Alef Logo
المرصد الصحفي
              

بيانات وذاكرة

عبده وازن

2011-02-07

تتوالى بيانات المثقفين العرب بكثرة منذ ان اندلعت شرارة الانتفاضة المصرية، وكلها تؤازر الشعب المصري في حركته الانقلابية، مستنكرةً أحوال القمع التي يتعرض لها المتظاهرون في الساحات والشوارع على أيدي رجال السلطة و «البلطجية» وسواهم. ولم تغفل هذه البيانات ثورة الياسمين، فعرّجت عليها محيِّية الشعب التونسي على انتفاضته العظمية. بعض هذه البيانات تعاطف سريعاً مع الانتفاضة المصرية وبعضها تأخر قليلاً، وحمل بعض آخر منها على جابر عصفور، المثقف والمفكر التنويري، آخذاً عليه تعاطفه مع السلطة و «ارتماءه» - كما أفاد أحد البيانات - في أحضان رموزها.
كان لا بدّ من أن يتحرّك المثقفون العرب ولو «بيانياً»، فاللحظة التاريخية التي صنعها الشعب التونسي والتي يصنعها الشعب المصري الآن لا يمكن تجاهلها ثقافياً، فهي أولاً وأخيراً وليدة النضال المعلن أو الصامت الذي شارك فيه المثقفون في تونس ومصر. وما يؤكد هذا البعد الثقافي هو الطابع السلمي الذي اعترى الانتفاضتين والصبغة الشبابية التي وسمتهما لا سيما عبر الأدوات الحديثة في الاتصال والتواصل، ومنها الإنترنت والفايس بوك...
كان المثقفون التونسيون هم السباقون في مؤازرة الانتفاضة التي شهدتها بلادهم، وكذلك المثقفون المصريون إزاء انتفاضة الشباب المصري. ثم ارتفعت أصوات المثقفين العرب لاحقاً. أولئك المثقفون، التونسيون والمصريون عاشوا الحدث عن كثب، وشاركوا فيه، وبعضهم انضمّ الى المتظاهرين في الساحات. أما المثقفون العرب فعاشوا اللحظة من بعيد ووجدوا فيها الفرصة التاريخية التي حلموا ويحلمون بها. وبعض هؤلاء المثقفين العرب عانوا ويعانون الكثير من الظلم والقمع داخل بلدانهم. حتى مثقفو المنفى العربي الشاسع لم يستطيعوا أن يصمتوا أمام حركة العصيان هذه التي طالما انتظروها فأعلنوا تضامنهم معها وكأنهم يحيون في صميمها.
غير أن ما لا يمكن تجاهله هو أن أسماء كثيرة وقّعت تلك البيانات، ومنها تلك التي تدين جابر عصفور، لم تكن يوماً في منأى عن مواقع السلطة، سواء في مصر أم في البلدان العربية الأخرى، بل انها كانت تنعم بـ «مآثر» السلطة وهِباتها، ولم تجرؤ مرة على ادانة فعل مشين ارتكبته هذه السلطة أو على الدفاع عن أشخاص ظلموا أو سجنوا أو نفوا، وعلى الاعتراض على سياسة القمع والمنع والمصادرة التي تنتهجها الأنظمة نفسها. أسماء كثيرة فعلاً لا يمكن المرء - ولو لم يكن مثقفاً - إلا أن يُفاجأ بها، تحتجّ وتشجب وتستنكر بجرأة ومن غير خوف أو حذر، وهي غالباً ما كانت - وما برحت - تلزم الصمت حيال ما يحصل في بلدانها - وفي ظل أنظمتها - من أفعال سلطوية لا يمكن السكوت عنها وتجاهلها. والمفاجئ حقاً هو أن بضعة أسماء كانت تعمل - وما زالت - لمصلحة نظامها، مباشرة أو مداورة، ومنها اسم التحق فترة بجهاز الرقابة الذي يشرف عليه النظام. وكانت بضعة أخرى من هذه الأسماء حازت أوسمة ونالت جوائز تمنحها الأنظمة بغية مراضاة المثقفين وشملهم برعايتها المقصودة. يستطيع هؤلاء أن يحتجوا على قسوة نظام دولة أخرى وعلى ديكتاتوريته وسياسته القمعية، أما نظام بلادهم فيغضون عنه، متجاهلين أفعاله المشينة.
هاجم مثقفون كثيرون، مصريون وعرب، جابر عصفور، ولعلهم على حقّ، فمشهد الشبان المصريين المتمردين سلمياً، بنزاهة وصفاء، لا يسمح البتة بأي مهادنة أو أي تسامح مع السلطة العاتية التي استخدمت أدواتها وحيلها لقمع التظاهرات بالقوة، ومواجهة المتظاهرين العزّل بالترهيب ضرباً وقتلاً. لا يسع المرء، أياً يكن، أن ينحاز الى رموز السلطة في غمرة هذه المواجهة المعلنة، ولا يسعه إلا أن ينضم الى صفوف المتظاهرين الذين ينادون بحقهم في الحياة والحرية والعدالة، والذين يدعون الى الإصلاح وفضح الفساد وإنهاء التسلَّط والقهر. لعل جابر عصفور أخطأ في خياره الأخير. هل هي شهوة السلطة أم إغراء التوزير؟ لا أعتقد أنّ مثقفاً كبيراً مثل جابر عصفور يستميله هذا المنصب وهو يعلم جيداً أنّ تبوّؤَه إياه في مثل هذه اللحظة أشبه باللعنة.
يعلم جابر عصفور ان المجلس الأعلى للثقافة الذي ترأسه طوال أعوام هو أهم من منصب الوزارة نفسها. وقد نجح خلال تلك الأعوام في جعل القاهرة عاصمة دائمة للثقافة العربية بعدما فتح أبواب المجلس ومنابره ومطابعه أمام المثقفين العرب والمفكرين والكتّاب... وقد انتهج سياسة غير رسمية وبعيدة عن منابت النظام، وإن كانت في رعايته. إن جابر عصفور قادر على الدفاع عن نفسه وعلى الردّ على البيانات والمقالات التي هاجمته و «خوّنته» وهجته... ولعله لم يوافق على هذا المنصب الآن، في هذه اللحظة الحرجة، ليحقق مآرب شخصية، فهو يعلم مسبقاً أنه لن يجني سوى الشوك. ولكن يجب الاستماع إليه وانتظار ما سيأتي به، ومن ثم يصبح من الممكن أن يُحاكم ويُحكم عليه. لقد نسي بعض الذين هاجموا جابر عصفور أنهم لبّوا مراراً دعوة المجلس الأعلى للثقافة وصعدوا منابره وشاركوا في ندواته وتحاوروا وتناقشوا واختلفوا... لقد نسي هؤلاء الوجه المضيء والتنويريّ لجابر عصفور ولم ينظروا إلا الى وجه الوزير الذي سمي في الحكومة الراهنة. والأمل في أن يؤدّي جابر عصفور في هذه الحكومة الدور الذي طالما أداه في مساره الثقافي.
أما تنازل الروائي بهاء طاهر عن جائزة مبارك التي كان فاز بها سابقاً، فلم يكن مفاجئاً. وقد يقتفي الفائزون الآخرون خطوته هذه، فيتنازلون عن جوائزهم «المباركية» ويتبرأون منها. لكنهم جميعاًَ سيكونون متأخرين في هذا التنازل بعد أن أصبح الرئيس المصري على «شفير» السلطة، فإما أن يستقيل وإما أن... ليت الروائي الكبير بهاء طاهر رفض جائزة مبارك عندما فاز بها للحين، آنذاك كان رفضه إياها سيبدو حدثاً سياسياً وثقافياً بامتياز.
لعل البيانات والمقالات التي تُرفع الآن وتُكتب، والمواقف التي تعلن هنا وهناك معترضة ومحتجة وشــاجبة، لعلها تظل جميعها عاجزة عن تمثل هذه اللحظة التاريخية التي يصنعها الشباب المصري، في الساحات والشوارع، بالدم والروح، بالسهر والمواجهة، وبالبسالة التي يتمسكون بها، غير آبهين للهراوات والرصاص وخراطيم الماء.
عن جريدة الحياة

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

المعرض في دمشق والأدب في الخارج

19-آب-2017

غسان شربل يتعقب أسرار القذافي الديكتاتور عبر رفاق خيمته

11-كانون الأول-2012

ياسين الحاج صالح يروّض «وحش» السجن السوري

26-حزيران-2012

بيانات وذاكرة

07-شباط-2011

سعيد عقل شاعراً… رغماً عن الأوهام السياسية

02-أيار-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow