Alef Logo
يوميات
              

احترامُ حقوق الأقباط انتصارٌ للإسلام

فاطمة ناعوت

خاص ألف

2011-03-18

الحمدُ لله أن المعظمَ الساحقَ من قرائي مستنيرون ومثقفون؛ يتقنون "فنَّ القراءة"، الذي علّمني جدي محمد إبراهيم سليمان، رحمه الله، أنه أصعبُ من "فنّ الكتابة". لأنه يحتاج أولا إلى اختيار ما نقرأ. وهذا عمل عسر. لأن "اختيارَ المرءِ جزءٌ من عقله"، كما قال السيوطي. ثم إنه تأمُّلٌ لكل كلمة نقرؤها، وتبصّرٌ في دلالة مواقع الكلمات وإيقاعها وترتيبها، ثم الانتباه لعلامات الترقيم والتشكيل الذي يبدّل المعنى. ثم هو، بعد كل هذا، تدبُّرٌ واعٍ ومثقف لمضمون الكلام: رمزيته ومجازيته وحَرفيته، ومحاولة البحث في عمق الكلمات وأسرار اللغة الخبيئة، التي لا يعرفها إلا محترفو القراءة. ثم الغوص بين السطور لاقتناص الطاقة التي تشعّها الكلمات، وإن لم تصرّح بها. هكذا تعلّمتُ دائمًا أن القراءة "الحقّ" ليست مهمة سهلة، ومن هنا أولي كلَّ اهتمامي لكل حرف أكتبه، احترامًا للقارئ وتقديرًا له. وبينما معظم قرائي مثقفون مستنيرون، إلا أن الأمر لا يخلو من "الهواة"، الذين قد يخفقون في درس القراءة، بل في درس الوجود ذاته. إلى أولئك الأعزاء هذا المقال.
لأنني أتناول كثيرًا حقوقَ الأقباط المهدرة في بلادنا، ظنّ بعضُ أولئك أنني أهاجم الإسلام! بل ظن البعضُ أنني على وشك اعتناق المسيحية! وانطلق الخيالُ بالبعض فأعلنوا أنني تنصّرت، "بس مكسوفة" أعلن الأمر! ورغم أن تلك الترهات ركاكةٌ لا تستحق الرد، تُضحك من يسمعها، إلا أن تفكيرهم على هذا النحو يحمل ملمحًا خطيرًا بالفعل، لأنهم يقدّمون صورةً مشوّهة عن ديني: "الإسلام"! وكأن الإسلامَ يحثُّنا على معاداة المسيحيّ! وهذا مضمون مقالي.
بدايةً، أودّ أن أقول إن غزارة كتاباتي عن الملف القبطي "المسكوت عنه"، سببها قلّةُ تناول هذا الملف الشائك (لا أدري لماذا هو شائك مع أنه شأنٌ وطني!) من قِبل الكتّاب الشرفاء الذين لا يغازلون الأكثرية بالضغط على الأقلية. ورغم وفرة أولئك الكتاب الكبار الذين دافعوا عن الأقباط مثل الأساتذة: إبراهيم عيسى، خالد منتصر، مجدي الجلاد، نبيل شرف الدين، وغيرهم الكثير، إلا أن حجم الكتابة، في مجملها، مازال لا يكافئ ما يقع على أقباط مصر من غُبن ثقيل قوامه خمسون عامًا، خاصةً في العامين الأخيرين 2010-2011. لذلك أحاول أن أعدل هذه "الكفة المايلة" بتكثيف كتابتي. فالمسيحي يحتاجُ أن يشعرَ أن المسلمَ يشعرُ بهمومه. ويلاحظ القارئ أن صوتي يخفُت كلما كتب كُتّابٌ آخرون انتصارًا للأقباط، ويعلو كلما صمتوا. وتزيد المشكلة ثقلاً بصمت المسيحيين أنفسهم عن المطالبة بحقوقهم، ليس خوفًا من الأغلبية كما يظن البعض، بل لأن دينهم يحضّهم على الصمت والسماحة وتحمُّّل الأذى الأرضيّ؛ طمعًا في ملكوت السماء. حيث يقول لهم كتابُهم: "طوبى للحزانى، لأنهم يتعزّون- غير مُجازينَ عن شَرّ بشرٍّ، أو عن شتيمة بشتيمة- أحبُّوا أعداءَكم، باركوا لاعنيكم، أَحسنوا إلى مُبْغضيكم." إلخ.
أقولُ بكل اطمئنان إن المسلم الذي يظلم مسيحيًّا أو يهدم داره أو يرميه بكلمة نابية، استغلالاً لصمته، فإنه بهذا يُغضبُ اللهَ دون شك، ويقدّم صورة رديئة للإسلام الذي يحثّ على الرحمة والعدل والأدب. لهذا سيكون الرسولُ حجيجَه يوم القيامة كما وعد، وتوعّد. وعلى النقيض من ذلك، فإن المسلم الذي ينتصرُ لأخيه القبطيّ، احترامًا لصمته الذي يحضّه دينُه عليه، فإنه بهذا يُرضي اللهَ ويقدم صورةً طيبة للإسلام، وللمسلمين. وهذا بالضبط ما أحاول فعله في مقالاتي طمعًا في وجه الله؛ ذاك أنني أؤمن أن أول سؤال سوف يسأله اللهُ لنا يوم النشور: هل رأيتَ مظلومًا وصمتّ عن نُصرته؟ ويخبرنا الله إنه قد يسامح عبدًا في حق من حقوقه هو الله، لكنه أبدًا لا يسامحه إن ظلم عبدًا آخر، حتى يصفح عنه هذا الآخر. وبهذا يكون الدفاع عن المستضعفين في الأرض، وفي بلادهم، هو صلبُ الدين وجوهره، كما أفهمه.
أفهم أن الدين هو حسنُ العمل وإتقانه، وقول الصدق، ومحبة الناس واحترامهم، وعدم الفُحش في الفعل أو القول، والرفق بالضعيف، واحترام الكبير، ومراقبة الله في السر وفي العلن. أفهم أن الدين هو العدلُ وعدمُ الانحياز لإنسان دون إنسان. هو نُصرة المظلوم بالدفاع عنه، ونُصرة الظالم بردّه عن ظلمه. أفهم أن الدين هو النظافةُ في القول والفعل، مثلما هو في البدن وفي المكان. أفهم أن الدينَ المعاملةُ وعدمُ الإساءة للآخر وسوء الظن به. أن نضع أنفسنا مكان الناس لندرك كيف يشعرون. نحسُّ آلامهم، فنتجنب تزكيتها، وندرك مكامن فرحهم فنسعى إلى ترسيخها. لأنني أفهم أن الله، تبارك اسمه، لم يخلق آلهةً على الأرض، بل خلق بشرًا ضعافًا، تقفُ القشةُ في أحداقهم كأنها جبال ضخمة، كما قال الشافعي، وتلدغهم بعوضةٌ ضئيلة فترجف أوصالهم وقد تقضي عليهم. أفهم أن الله يحب عباده جميعًا على قدر واحد، لأنهم جميعًا خلقه وعباده وصورته على الأرض، لأنه عادل، بل هو العدل المطلق. أفهم أن كلَّ نفس بما كسبت رهينة، فالبشر رهنُ ما أتوا في الدنيا من حسنات وسيئات، كبُرت أم صغُرت. وأنه تعالى لم يكلف أحدًا بحساب أحد في الأرض، لأنه لا يجوز أن يحاسب خطّاءٌ خطّاءً، فذلك شأنُ الله وحده جلّ في علاه.
مستحيلٌ أن أصدق أن الدين يُمكن اختصاره في إعلان المرء بصوت عال غليظ عن دينه. وسبّ مَن لا يدين بهذا الدين؛ وهو يظن جهلاً أنه بهذا ضمن الجنة، دون عبء العمل والاجتهاد ومجاهدة النفس الأمارة بالسوء ومحبة الناس وحسن المعاملة وعفّ اللسان ونظافة اليد.
الحقُّ أن مشعلي الفتنة هم مفجرو الكنائس وهادموها، وكذلك الصامتون عن نصرة الأقباط. أما من يفتحون الجروح لتنظيفها وتطهيرها، وهذا فرضُ عين على كلّ مسلم، لا فرضَ كفاية، فإنهم هم مَن يرأبون الصدع حتى يلتئم نسيجُ المواطَنة، الذي عاش خمسة آلاف عام متماسكًا متينًا، قبل أن تحاول الحكوماتُ والأنظمة الظالمة تمزيقه، بنصل بغيض.
النشر الورقي اليوم السابع

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow