Alef Logo
ابداعات
              

مغارة قاديشا قصة :

صالح الرزوق

خاص ألف

2011-08-28

في الطريق ، من بشري إلى مغارة قاديشا ، سألني جاني سائق السيارة الخاصة : هل معكم ثياب قوية. الهواء في الداخل قريب من التجمد..
و أومأت له برأسي مع ابتسامة. أما بولين فلم تهتم حتى بالتفكير بمعنى سؤاله. كنا كلانا تحت وطأة الدهشة من هذه المناظر الخلابة ، و لا سيما الجبل الشاهق الذي لا يوجد فيه شبر واحد من غير تضاريس.
كانت بولين عبارة عن رفيقة طريق فقط ، و جاءت إلى هذه البلاد بغرض زيارة و بدعوة مني ، و لم تكن الظروف أول الأمر من طرفها. فقد عارض والدها الفكرة من الأساس ، و بالأخص أنه لا يعرفني بشكل جيد ، و لأنه لا يحمل تجاه المشرق أية ذكريات طيبة.
لا أعلم ما هي طبيعة البذرة الفاسدة التي تنبت في داخل عقله تجاهنا ، و بالأصح في داخل قلبه المتحامل ، و لكن أنا متأكد ليس للموضوع علاقة بالتطرف أو الدين ، إنها السياسة في هذه المرة. كان والد بولين بالأصل من الهند ، و اضطر للهجرة بعد اغتيال أنديرا غاندي ، و أجبر على التقاعد المبكر و الانسحاب من معترك مهنته و هو الجيش. و بذلك أسدل أبوابا من الفولاذ السميك على المستقبل و على ميادين طموحه الشخصي ، و بالاستطراد على الحياة في المشرق.. بأتراحها فقط ، فهو يعيش بنصف قلب . و لا تذكر ابنته ، كما قالت ، أنه ضحك أمامها و لو لمرة واحدة.
و عندما سألت بولين كيف استطاعت إقناعه في النهاية ، قالت بصوت حاسم : أخبرته أنني فوق الثامنة عشرة . و أنا لست عسكريا في ثكنتك يا حضرة الجنرال السابق.
**
في منتصف الطريق و لدى مرورنا بالقرب من مستودع من صفائح الألومنيوم ، هز جاني رأسه و ضرب المقود بيده ، و هنا أصابني الغم .. هل أخطأنا بعد هذه المسافة بالطريق. و لكنه قال على سبيل التوضيح : هذا المستودع كان له . و باعه من حوالي أسبوع بمائة ألف دولار. و الآن وصل سعره إلى ثلاثمائة ألف.
و مع تنهيدة أسف و إحباط أضاف : ندمت و لم يعد بوسعي تدارك ما سلف.
ثم انتبهت أنه لم يرفع عينيه عن المرآة الصغيرة التي بجواره. كان متعلقا بهذه الصفقة الخاسرة مثل عاشق متيم.
و بغرض العزاء و المؤازرة سألته : و ماذا فعلت بالمائة الف إذا..
قال إنه دفع أقساط ابنته بالجامعة. و ما تبقى سيبني به سوبر ماركت في وسط بشري.
كم أنت مسكين يا لبنان . كيف يتأتى لمثل هذه الطبيعة الساحرة أن تدخل في دورة من العنف و الفوضى ، و أن تنزلق في هاوية مزدوجة من أعباء الشرق المتخلف و الفاسد ، و أعباء الغرب النرجسي و الأناني و الذي يغرق في قوانين السوق و رعونة رأس المال.
و لم يقطع هذا الخيط من الأفكار غير صورة عملاقة لسمير جعجع أحد أمراء الحرب في لبنان. رأيتها فجأة و نحن نصعد بين هذه الشعاب. غير أن صورة زوجته التي ترافقه مسحت على رأسي بأنامل لطيفة و دافئة. في الواقع كان وجه زوجته الملائكي بملامحها الفاتنة قادرا على إسدال ستارة فوق ذكريات الحرب ، و على تقريب وجدان الإنسان من تفاصيل الطبيعة الخلابة .. الطبيعة الرمادية و المتصوفة و التي تتدفق من جميع الأطراف و كأنها بشارة للخلاص.
يا ترى هل إن بولين سوف تحمل مثل هذه الرسالة إلى والدها ، و تلعب نفس الدور المهدئ و تفتح له الدروب المغلقة مجددا.
**
لدى اقترابنا من المغارة ، أوقف جاني سيارته ، و قال إنه يتعين علينا المتابعة على الأقدام. ثم أشار بيده إلى طريق ترابي صاعد .
كان الطريق رفيعا ، و منه بوسعك أن تشاهد كل بشري ، و بما فيها بيت الكاتب المعروف جبران خليل جبران ، و كأنه نقطة من الحبر في صفحة مفتوحة ، و من ورائه كل حصرون حيث يوجد بيت السياسي المثير للجدل ميشيل عفلق. بالأحرى من سفوح هذه المرتفعات كان بوسعنا أن نشاهد خريطة مصغرة لطبيعة كل لبنان..
و عند الوصول إلى باب المغارة ، حيث تهب نسمات قارسة ، استطعت أن ألاحظ كم هي سيارة جاني صغيرة.. إنها نقطة أخرى على صفحات هذا الدفتر العجيب و الغامض . و لكن ملامح أو تفاصيل جاني ذاته كانت غائبة ، و لم أتمكن من تسجيل وجوده أو حتى تقدير مكانه على شاشة بصري...
تشرين الأول 2010

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow