Alef Logo
يوميات
              

ندااااااء : طبق السلطة علماني

ماجدة سيدهم

خاص ألف

2011-09-13

* نداء إلى العقل الذي يدير بلادي في الوقت الصعب : النتيجة صفر
* بلا كرامة أو التفاتة ما - ملقى وطني على قارعة اللغو السقيم ، بمزيد من التقاعس يعيث فيه الانتهاك هرجا وقيئا ، بضربات وهجمات بلا وعي أو إدراك ليصيب الجسد كله بقيح السخافات الكريهة ..
* وبعد ألاف من المقالات والمئات من الندوات والحوارات المعلنة عبر الساحات والفضائيات التي باتت تنادي و تحذر باجتياح عاصفة الصمم السلفي حتى تسمم عيشنا كله ورقادنا كله ،وبعد هذا الهدر العظيم للوقت الثمين جراء هذا الهيل الغزير من الفتاوى والتصريحات غير المسئولة و المخلة للعقل ولقيم الجمال والنماء و الإنسانية من كل حدب وصوب بفعل الجهل الواحد الأحد الذي لا شريك له ، المقاوم لكل صوت يشعل النور ويطرق باب الفهم والمعرفة والاحترام - ذاك الذي جعل من وطني أضحوكة هزلية لا تليق بالتاريخ وبشعبي العريق ، لذا أجدني أقف مذهولة في كل مرة أمام مفردات في غاية الرداءة والتي أفرزتها تباعا حالة اللامبالاة التي يعيشها الوطن ( إقامة الحد..أهل الذمة .. الجزية.. تحريم السياحة ،تشويه الحضارة .. إمارة .. القتل.. النصارى .. غزوة .. الكفر .. أقلية ، حق المواطنة ،وما شابه ) وكأني أعيش بين سطور تاريخ كتاب مدرسي ساذج وأنى أطوف هاربة بين أزقة قريش –فقط لأن بعضهم تجشأ فأفتى
السادة العظام وبعد : من على رصيف أحلامي المذبوحة وبينما أجر في ذيل ثوبي الرث ذعر الصغار، اقتات مع مطلع التنفس ثمار الخوف والترقب والأمنية فإذ بالمحصلة صفر وإذ جوعي بالخبز فارغ .
أذوب بين كتل المنسحقين والحالمين ، نسأل أين المتكأ والنظام والآمان ..؟ أين أنا وإخوتي التائهين بين جلبات الترهيب وسذاجة التنديد والعداء وملاحقة السفك، أين شيوخنا المحبين وعلماؤنا الفاهمين ، رغم انه قد لا تكون إجابة هذه المرة أيضا ، لكن دمي الصارخ بين طرقات الرفض ومنحنيات الحلم يكتب سطور حريتي على جدر الفطنة الأولى ، لن تكون أرضي غير طبيعتها المرنة ، شعبي لا يقبل الأحادية والموسم الوحيد يرفض الطفل الوحيد والناي اليتيم ، شعبي يختلف عن سائر شعوب المسكونة ،يجيد اختراع البدائل ، ينمو مع التعددية ، يثمر مع تنوع المحاصيل والأفكار ، العلمانية هي قلادة نزف الشهيد .. النيل علماني ، حقول القمح علمانية ، كوب الشاي ، المقاهي ، الشيشة ، طرق الأبواب ، الباعة الجائلين وباعة الأسواق ، عربات الفول ، محلات الورد ، التراب ، المطر، ، طرق النحاس،إشارات المرور ، أحلام العشاق ،ضحك الصبايا ، الزحام ، العرق ، بقايا النهار ،الدروس الخصوصية ، متكأ الماء البارد لعابر سبيل ، النعناع ،غيـّة الحمام ، طابور الصباح ، أولاد البلد، عاملات النظافة ،أغنيات الزمن الجميل ، محمد منير ،حمزة نمرة ، أبويا وسيدي وجاري ،الأحياء الشعبية ، كعك الأعراس ورائحة الفطير والرسم على الجدار ،النكات ، النجوع النائية،الطرق المسافرة واللقاءات الحميمية و...و .. ، الجمع والمفردات أشبه بطبق السلطة ، متنوع الخضروات .. متعدد الألوان ( مشكل ) ، شهي المنظر ولذيذ الطعم ، صحي جدا ،ولأنه متسع رحب لمختلف الآكلين لذا هو مضاد للأكسدة الوجدانية والصدأ الروحي ، طبق السلطة علماني .
*الارتعاد المسبق من المفردات الإنسانية النبيلة وجه آخر للجهل والشعور بالضآلة بل والتأكيد عليها.
*لذا يا سادتي القائمون بإدارة بلادي ، كل من سولت له نفسه لزرع البغضة في شارعي والقذف بقيم الدين في سلة الأذهان السقيمة هو فاشل – كل من أدعى الفهم مخربا عقول بسطاء شعبي هو قبيح ، كل من اختزل قضية بناء وطني وتحضر أهلي في مهاترات وهرطقات وبدع من صنع المخيلات اليابسة هو ألد عدو ، من يسعى كالثعلب المارق لكسر روح شعبي إلى فريقين معاديين هو ساذج ومختل ، حتى لو استمر صمتكم المدوي وغير المبرر في خرائب اليأس المحدق بنا- وأُجبر شارعي قسرا أن يكون معوجا بلحية وعاريا بجلباب ، سنظل نحلم ونغضب ونترقب المفاجأة المذهلة - حين تمزقون الصمت وتندفعون ، تجمعون بقوة أعواد القش الهزيلة وأكوام الشوك النافرة ، ملقين بها بعيدا غير مأسوف عليها وبلا أي مغفرة ، يوم تفسحون للحرية والحياة أن تتنفسا في صدورنا ملء الاستقرار والنماء والضحك والجمااااااااال ..
هل من يسمعني...؟
هل من .....؟
هل ....؟
......؟
لن نيأس . ولن ينته بعد ..

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الروح يمكنها أن تتألق في الصلاة أو البار أو عند المضاجعة 1/ 4

09-تشرين الثاني-2019

قد نرحل يا صديقي

22-كانون الأول-2018

نساء بلا حيض

09-حزيران-2018

انطلقت الشحرورة وما غرب الصباح

10-أيلول-2016

نصان

16-تموز-2016

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow