Alef Logo
يوميات
              

في واقــــع الحـــال

محمد بدر حمدان

2007-09-18

لم أعد استطيع البداية بقراءة كتاب في الأدب الناقد أو الأدب الراوي أو الأدب الشاعر لأنني أخشى الوقوع في دوامة الهلوسات و الشطحات ، بمعنى الزحلقات والجهالة بمعنى البلاهة ناهيك عن فلسفات المعاقين نفسياً بمعنى المهابيل من أصحاب الثقافة
كما أنني وأنا أقرأ في واقع الحال وحالي أصبحت أخاف الدخول في محاورة مع أحد لأنني أهاب متاريس الأفكار التي يختبئ المحاورون خلفها وأهاب أيضاً تلك الحالات الفريدة من الجهل الذي بات مقدسا ولا يمكن المساس به، بمعنى أن الجهل أصبح وجاهة وواجهة .
لم أعد أستطيع زيارة أي معرض فني لأنني أخاف أن أصاب بجروح في العين من بلادة الأعمال اللاهثة وراء مشاهد أبله ، يصفق بعينيه مندهشاً ويكون رأيه واحداً في كل شيء . بمعنى العالم بكل شيء .
وأخاف تلك الأساليب الملتوية بمعنى المفضوحة لسرقة الأعمال الفنية وذلك التوجه الحثيث نحو مشتر يتذوق النفط ويتعطربالغازويحلم بالغازات .
والذي يخيفني أكثر هو تلك الأشكال الجميلة القادمة من الطبيعة ( خشبية كانت أم حجرية ) والتي يغسلها كائن ما من الغبار النظيف ليضيف عليها وسخ اسمه فتصبح في رأي النكاد بمعنى النقاد عملاً هائل الإبداع يضاف إلى الذاكرة الثقافية المتخمة بمعنى المنتفخة من عفن أو علف الكذب التي تعلوه طحالب الفكر الرطب .
ولا زلت أخاف الكتابة خوفاً من قارئ يكون معنى الكلام المكتوب عنده هو ما يفهمه و ليس المعنى المراد به للقول ، ولا زلت أكتب سؤالاً يهمس صارخاً :
نحو أي واقع نمشي باتجاه واحد كأننا أغمضنا كل الاتجاهات وعلى الصمت استوينا ؟ .


محمد بدر حمدان

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ملامح تشكيلية في دورته الأولى 2010/ تحية إلى القدس

23-كانون الثاني-2010

في واقــــع الحـــال

18-أيلول-2007

دعوة إلى الجنون

16-أيار-2007

نص / أقصـى الألـم

10-نيسان-2006

نص / يقلقني إفصاح الورد عن كامن أشعار العطر ـ نصان

10-نيسان-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow