Alef Logo
مقالات ألف
              

لا تضع البيض كلَّه في سلة واحدة!

حازم نهار

خاص ألف

2012-11-16

ضرت وشاركت في كل النقاشات التمهيدية التي أدت للذهاب إلى اجتماع استنبول بتاريخ 29/9/2011 الذي كان معداً للإعلان عن تشكيل المجلس الوطني السوري، إلا أنني لم أتابع النقاشات في هذا اللقاء لأسباب يطول شرحها، لكنني تحدثت مع الكثيرين هناك ثم سجلت رأيي بخصوص المجلس الذي أعلن عنه في 2 أكتوبر 2011، ومن ضمن النقاط الرئيسة التي وضعتها آنذاك:
1- إنه ائتلاف سياسي وليس مجلساً وطنياً، وستبقى شرعيته منقوصة مهما فعل لأن المجالس الوطنية عادة تنتخب من الشعب.
2- الاعتراف الدولي لن يحدث، وإن حدث لن يكون أكثر من ترحيب بتشكيل المجلس، والترحيب يختلف عن الاعتراف، لأن المعنى الفعلي للاعتراف بالمجلس هو أن كل دولة تعترف به يعني تماماً أنها ذاهبة لإسقاط النظام بكل الوسائل، وهو ما كنت أستبعد حصوله آنذاك.
3- هذا مجلس المهمة الواحدة، فقد وضع المجلس وظيفته في جلب التدخل العسكري وحسب، ولم يضع أي مهام أخرى، إذ سيطرت التجربة الليبية على الكثيرين ولحست عقولهم (المعادلة هنا: نشكل مجلساً وطنياً ثم نطلب التدخل العسكري ونسقط النظام خلال أسابيع، وهي المعادلة البسيطة التي كان يدركها ابني ذو السنوات الخمس من العمر).
4- كان رأيي يوم تشكيل المجلس أن شعبنا سيرحب به لأنه يحتاج حقاً إلى قيادة سياسية، لكن المجلس سيفقد الزخم والتأييد خلال شهرين بعد أن يكون قد ظهر عجزه عن القيام بالمهمة الواحدة المستحيلة التي شكلت مرتكز انطلاقته: جلب التدخل العسكري.
5- إذا كان الإخوان المسلمون في مصر قد أخذوا الصف الثاني في الثورة المصرية، فإنهم في بلد كسورية يفترض بهم أن يأخذوا الصف العاشر، إن كنا نسعى حقيقة لنجاح الثورة.
المهم هكذا كان رأيي يوم الإعلان عن المجلس الوطني، وهو ما كتبته في مقالات عدة، ثم جسدته في دراسة مطولة آنذاك، والفكرة المركزية التي أود التأكيد عليها الآن هي أن المجلس كان مجلس المهمة الواحدة: جلب التدخل العسكري.
احتاج المجلس الوطني لسنة وشهرين ليصطدم بالحائط، ويدرك أن هذه المهمة كانت وهماً، بغض النظر عن رأينا فيها، سواء كنا معها أم ضدها. ومن هذا الباب كنت ضد كل خطاب يتناول مسألة التدخل العسكري بالسلب أو الإيجاب، لأن الأمر غير مطروح أصلاً ضمن اللوحة الراهنة.
المجلس الوطني انتهى لأن المهمة المركزية الدافعة لتشكيله انتهت، وكل محاولات بث الروح فيه جاءت متأخرة، ولن تقدم شيئاً.
مناسبة الحديث والتذكير بهذه التجربة هو خوفي من أن يكون الائتلاف الوطني السوري هو أيضاً ائتلاف المهمة الواحدة: وهي هنا الحصول على السلاح، وتحديداً مضادات الطيران، وهذا قد يحدث وقد لا يحدث، وقد يتطلب وقتاً طويلاً إن حدث، وإلى أن يحدث قد تكون مياه كثيرة قد جرت في النهر.
أعتقد أن هناك آلاف المهمات التي يفترض أن تكون على جدول أعمال الائتلاف الوطني، وتحتاج إلى الكثير من العمل، وليس من الحكمة تكرار تجربة المجلس بالركون إلى المهمة الواحدة وإهمال باقي المتطلبات أو الخطط أو الخيارات.
هناك حكمة قديمة تعلمناها في المدرسة الابتدائية تقول: لا تضع البيض كلَّه في سلة واحدة!

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

السياسة الخارجية للنظام السوري... منتجة للحصانة والدور والمال

05-أيلول-2020

العروبة والوطنية السورية

18-تموز-2020

لا تضع البيض كلَّه في سلة واحدة!

16-تشرين الثاني-2012

بانتظار ثورة بالشوكالاته!!

13-تشرين الأول-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow