Alef Logo
يوميات
              

هل سقطتْ عنّا الجهالة؟

فاطمة ناعوت

2013-01-11

العَقد التجاريّ بين بائع ومشترٍ، لابد يُذَّيَل بعبارة تفيد «انتفاء الجهالةِ بالسلعة وطبيعتها». فلا يحقُّ لمشترٍ أن يزعم بعد الشراء، أنه لم يكن يعرف أن بوسع السكين التى اشتراها أن تذبح طفلا، أو الديناميت الذى دفع فيه المال قد يحرق مدينةً بأسرها...إلخ.
ونحن قرأنا تاريخ الإخوان، وحاولنا جهدنا اختصارَ الطريق لمن لم يقرأ. لكن الناس لا يتعلمون إلا بالتجربة. ومَنَّ اللهُ علينا بتجربة الإخوان شهوراً كأنها الدهرُ. فهل انتفتِ عنّا الجهالةُ بهم؟
نِتاجُ التجربة: أمام الشاشة، يهتف مرسى بحتمية التضييق على إسرائيل وإزالتها من الوجود، وفى الخفاء، يدعمُ بقاءها الأبدى بجعل سيناء الامتداد الجغرافى لغزة، لمعالجة التزايد السكانى الغزّاوى الذى يقلق إسرائيل، فمنح الفلسطينيين حق الإقامة بسيناء ٩٩ عامًا، ليكتسبوا حقَّ التملّك بالتقادم بعد١٥ سنة! ولأن غزة واقعةٌ تحت الاحتلال الإسرائيلى، ستكون سيناءُ كذلك جزءاً من إسرائيل! ولولا هذا ما دعمت واشنطن الإخوانَ بمليارات الدولارات، يستجوب الكونجرس الآن عنها أوباما! ازدراء مرسى للقانون أكثر من مرة، تجلّى أخيراً بأن «سقانا» غصباً وغُصًّا دستوراً أعوجَ رفضه الشعبُ!
سقوط جنودنا فى سيناء دون محاكمة القتلة! سقوط شهداء الاتحادية بغدّاراتِ الإخوان! دُرج النائب الخاص، أقصد العام، مكدّسٌ ببلاغات ضدَّ الشاطر والمرشد والعريان ومرسى، لم يحرك فيها ساكنًا، بينما سارع بتحريك بلاغات «عبيطة» ضد البرادعى وصباحى وموسى بتهمة «توعية الشعب»، باعتبار أن «المعرفةَ» تكديرٌ للسلم العام، فيما «الجهالةُ» سِلْمٌ واستقرار! ونتساءل: كيف لم يُحاكَم المرشد بتهمتيْ تكدير السلم والتحريض على الاقتتال الجماعيّ، بعد «أوامره» المباشرة للإخوانجية بمقاومة ثوّار يناير ٢٠١٣ حتى الاستشهاد؟ ولا يعرف الإخوانجية المساكين، أن المرشد يجعل من جثامينهم جسراً يعبر فوقه نحو كرسى الرئاسة الذى حلم به عقودًا! وكيف لم يُحاكَم العريان بعد مطالبته بتسليح الإخوان؟ وكيف لم يُحاكم حازم أبوإسماعيل بتهمة «البلطجة» بعد ترويعه الإعلاميين وذبح العجول على بابهم،
والاعتداء على أراضى الدولة ببناء مراحيض فى العراء «ليصرّفوا» ما هضموه من عجول وخرفان وجمال، ثم سبّه العلنى لوزير الداخلية ورجال الأمن، فقالوا له: «الله يسامحك؟!» بدلا من أن يستخدم مرسى سلطته فى تعيين ثلث مقاعد الشورى لجعله أكثر تنوعًا، وضع رجالا من أبناء ثقافة: «موافقون»، حسبما ورد فى مجلة «إيكونوميست» البريطانية! أطنب مرسى كثيراً عن كرامة المصريين بالخارج، لكنه ترك «نجلاء وفا» تُجلد كل يوم بالسعودية، ثم أرسل وفداً لتحرير الإخوان المعتقلين بالإمارات! وثمّ الكثيرُ مما يتجاوز مساحة زاويتى هنا. هل سقطتْ عنّا الجهالة بهم؟
عن المصري اليوم

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow