Alef Logo
يوميات
              

ملف الرجل / جوارب الحبيب

حنان بديع

خاص ألف

2006-10-19


يكشف لنا علم الانثربولوجيا المثير من بإبداعات الشعوب والثقافات
الأخرى بما فيها من ابتكارات غريبة وظريفة ومعقدة أحيانا ، خاصة فيما يتعلق بالزواج والطلاق من عادات نطرقها غالبا من باب التأمل والمقارنة لكنها حتما قد توحي لنا بأفكار جديدة وخلاقة تستحق الالتفات ..
وبقليل من التأمل ندرك كم أصبحنا تقليديين في عاداتنا التي شكلت طريقة تفكيرنا حتى انحصرت مشاكل الزواج لدينا بغلاء المهور وتكاليف الزواج التي لا نزيدها إلا رسوخا بإصرارنا عليها، فالشاب بطلبه عروسه يكون قد رمى الكرة في ملعبها لكنها لا تشترط أو تطلب إلا المهر الكبير والحفل الباذخ .. فأين هو الإبداع ؟
بارد هو مسرح الحب خال من أي أحداث شيقة تصلح لان تكون مصدر لإلهام مؤلفي الأفلام والمسلسلات الرمضانية.
فإذا شاءت العروس أن تختبر عريسها فإنها تطلب مهر زواج كبيرا !
وإذا شاءت أن تضمن وفاءه فإنها أيضا تطلب مؤخر زواج أكبر !
امتحان الحب هذا تتفنن فيه شعوب وثقافات أخرى بعيدا عن البعد المادي بأشكال مختلفة وان كانت أكثر قسوة وحدة مثلما يحدث عند قبائل جنوب الهند التي تقوم فيها الفتاة بكي عريسها بالنار حتى إذا صمد ولم يتألم فاز بالزواج منها لأنه يحبها ويستحقها..
نعم هو امتحان قاس ومؤلم لكننا نفعلها بشكل أو بآخر عندما نكوي عريسنا المدلل بطلباتنا التعجيزيه .
هل يبدو من الصعب ابتكار أساليب جديدة ومختلفة لاختبار حب الشاب ومدى تعلقه بعروسه؟
لا أتصور ..
ففي موريتانيا مثلا حيث أغرب العادات استطيع أن انتقي تلك العادة التي تتعلق بعقد الزواج حيث يكتب بين قوسين (لا سابقة ولا لاحقة ) يعني تشترط المرأة في الزوج أن لا يكون قد تزوج ولا يتزوج من ثانية.
وفي مثال آخر تعجبني عادات الزواج عند القبائل الصينية حيث الطريقة مبتكرة وظريفة وتشبه ما يحدث في حلقات توم اند جيري في طريقة طلب ود العروس والحصول على موافقتها إذ يذهب الشاب باكرا إلى بيتها ويعلق عليه جواربه فإذا قبلته الفتاة تقوم بإدخال جواربه إلى بيتها ..
وفي حالة رفضها تبقى الجوارب معلقه بالخارج حتى يأتي المسكين ويأخذها !
تريدون الصراحة .. لا أرى بأسا في اقتباس أفكار الآخرين أحيانا.. ومن هذا "الكوكتيل" المليء بالإثارة استطيع مثلا أن أصنع أغرب زواج يليق بمبدعين !!
ولا تنسوا أن شروط الزواج هذه عندما تقفز عن المعنى المادي فإنها تصبح في غاية الجمال والظرف لأنها تمنح الفتاة الشعور بدلال العروس التي من حقها أن تشتهي وتتمنى الغريب والعجيب حتى وان كان " لبن العصفور".. ربما انتقاما لأيام قادمة قد لا ترى فيها الدلال مرة أخرى.
ونحن الفتيات ربما بتركيبتنا الناعمة والمسطحة قليلا نستطيع أن نتوقع بكل باسطة أن يأتينا هذا الدلال على طبق من فضة !
لم لا .. فها هو شعب الباسيفيك مثلا .. يدلل فتياته اللاتي يطلبن 25 ذنب فأر مهرا لهن.
بالطبع لن أوجه دعوة صريحة لتقليد هذه الشعوب في غرائبها على الأقل لأني أقرف من الفئران والجوارب.. إنما يمكن استبدالها بحيوانات ومقتنيات أخرى تناسب ذوقنا الخاص ..
أيضا شخصيا فاني لا أمانع أبدا في تبني وجهة نظر .. أو بعد نظر تلك المرأة التي اشترطت في عقد زواجها الحصول على "قلب" زوجها في حالة خيانته الزوجية لها ومن ثم حقها في طلب تنفيذ هذا الشرط بحكم المحكمة لتستلمه جاهزا في (مرطبان).
نعم قد لا تضمن هذه الشروط حياة زوجية سعيدة لكني لن أتردد في المطالبة بها ولا مانع من الاحتفاظ بقلب الحبيب في" مرطبان" زجاجي شفاف أضعه إلى جانب قصائدي التي تغنت بصفاته وخفقاته وحتى حماقاته ..
لكن هل يبصم صاحب هذا القلب الشجاع على شروطي التي لا أراها مجحفة.. بل مجنونه .. مبتكره وعادلة ؟؟

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

فكر وتكتك قبل أن تنطح

22-تشرين الثاني-2007

القلم وأنوثة الورقة

13-تشرين الثاني-2007

سأكذب كثيرا

29-تشرين الأول-2007

الرجل الصرصورـ

29-أيلول-2007

غواية الشوكولاته

16-أيار-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow