Alef Logo
يوميات
              

إنهم يحبّون بلادهم

فاطمة ناعوت

2013-03-26

أتجوّلُ فى مدن عربية نجحت فى خلق حضارتها الجديدة مثل دبى والدوحة، فأشعرُ بالفرح، وأشعر بالحزن. الفرحُ، لأن دولاً صحراوية نامية نجحت، فى عقود قليلة، فى تشييد مجتمعات عصرية راقية، وحياة آدمية محترمة هادئة تليق بشعوبها. وأما الحزنُ، فحين نتساءل: ولماذا لم تنجح مصرُ ذات الحضارة العريقة، وهى التى ساهمت بقوة فى خلق حضارة تلك المجتمعات، فتحضّرَ الخليجُ، وتخلّفنا نحن؟!

إياك أن تقول لى: إنه النفط، وMoney Talks! «لأ، معلش بقا»! فحين كانت القاهرة من أنظف وأشيك مدن العالم فى بدايات القرن الماضى، لم يكن لدينا نفطٌ. وحين تعايش مصريون يهود ومسيحيون ومسلمون فى تناغم تام وتقاسموا البرلمان دون نوازع طائفية، لم يكن لدينا نفطٌ. وحين كانت السيدات يسرن فى شوارع مصر حتى الخمسينيات الماضية بملابس أوروبية دون أن يعرفن كلمة: «تحرّش»، لم يكن لدينا نفط. وحين كانت البكالوريا فقط تجعل الطالب يتحدث الفرنسية والإنجليزية ويتقن العربية ويعزف البيانو، وحين كانت الحكومة تغسل الأشجار فى الشوارع، وأسفلت الشوارع مثل المرايا اللامعة، لم يكن لدينا نفطٌ. وحين كانت أميرات الشرق يجئن إلى مصر للتسوّق من أرقى بيوت أزيائنا لم يكن لدينا نفط. وحين شيّدنا فى مصر ثانى أوبرا فى العالم بعد إيطاليا، وثانى سكة حديد فى العالم بعد بريطانيا، وثانى فيلم سينمائى عام ١٨٩٦ بعد باريس بعام واحد، وحين كانت ثانى طيارة فى العالم امرأة مصرية اسمها «لطيفة النادى»، لم يكن لدينا نفط، بل كان لدينا شعبٌ مثقف يحبُّ بلاده، ونخبة ثقافية مستنيرة تمثّل طليعة هذا الشعب، وحكومات تحاول أن تنهض ببلادها.

جبال القمامة والتحرش وعدم احترام الآخر والمحن الطائفية والمعجم الحوشىّ بين الناس والفوضى وأزمات المرور وعدم تطبيق القانون وغيرها، لا يحتاج علاجها إلى نفط أو ذهب؛ فقط يحتاج شعبًا يحب بلاده، وحاكمًا لا يحنث بقسمه: «أقسم بالله العظيم أن أرعى شؤون المواطنين»! لكن حكّامنا يكذبون، وشعبنا يبدو أنه لم يعد يحب مصر!

التقيتُ بعضو «جبهة الضمير» معاذ عبدالكريم فى «الدوحة». (ذهبتُ لأُلقى قصائدى فى حفل اليوم العالمى للشِّعر بالصالون الثقافى بالدوحة، وذهب هو لقناة الجزيرة). كان يدافع عن مرسى باستماتة مدهشة؛ فسألته: أتدافعُ عن حاكم يشترى من أموال الفقراء بِدل «سينييه»، والناس تموت جوعًا؟ فأخبرنى أن الرئيس يشترى «فقط» بدلتين كل أسبوع من محلات الشاطر، حفاظًا على البروتوكول. (وللكلام عن بروتوكول الرئيس حديثٌ آخر، الأسبوع القادم). ولم ينس «معاذ»، طبعًا، أن يختم كلامه بالمقولة الشهيرة: «على فكرة، أنا مش إخوان!»

[email protected]







تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow