Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

حوليو ليماساريس قراءة في شعره وقصائد

فرج بصلو

2008-06-23


خاص ألف
حوليو ليماسريس ولد عام (١۹٥٥) في القرية المهجورة وغاميان
(منطقة كاشتيليا-ليؤن, شمال اسبانيا ). بعيد انتهائه من دراسة
الحقوق اشتغل فترة وجيزة في المحاماة, لكنه سارع بترك هذه المهنة لصالح الكتابة الأدبية والصحفية, السيناريو والتحرير.
نشر ليماساريس كتابين من الشعر "بطء الثيران" (١۹٧۹) و "ذاكرة الثلج" (١۹٨٢). والروايات – "قمر الذئاب" (١۹٨٥) "المطر الأصفر" (١۹٨٨) و "مقاطع من فلم صامت" (١۹۹٤) وكتب الرحلات "نهر النسيان" (١۹۹٥) و "تيراس أوس مونتيس" (١۹۹٨)
و "سائح في مدريد" (١۹۹١) ومقالات في النقد الأدبي والفلسفة, منها "جنازة خينارين" (١۹٨١) و "بيبابيا" (١۹۹١) و "لا أحد يصـنت" (١۹۹٥) ومجموعة قصص قصيرة "وسط لا مكان" (١۹۹٥).
فكانت بداية ابداعاته بالشعر في أول كتاب له "بطء الثيران". هذا ويمتاز شعره بالسحرية من حيث ثراء اللغة والحس الغزير والفريد.
فالحد الفاصل ما بين الشعر والنثر عند ليماساريس هو دقيق وغير ملموس. وفي الشعر هناك دمج خلاق وخلاب بين السرد الشخصي والتاريخي.
فيما يلي ترجمتُ – اربعة مقاطع من أصل عشرين وهي المقاطع التي تفتتح "بطء الثيران", كتاب توجه فيه ليماساريس الى طبيعة المكان في شمالي اسبانيا. وخاصة الى المناظر في هذه الطبيعة, وإلى عادات البشر في هذا المكان. ففي العديد من سطوره واشعاره نرى نقاط ترتكز بهجرة المكان وما يجري لهكذا منطقة يهَجَّر منها سكانها الأصليون.
وهناك نقاط اخرى ملحوظة: منها ما تشتبك فيها العبادة الوثنية مع الإله الواحد الطاغي على المكان بواسطة الفقر والبطء في جذور القلب.
والأسطورة الوثنية تأتي بوجهة نظرها البشرية والإنسانية أكثر, حيث يقول: سابقاً كان لكل إنسان على وجه الأرض إلاه.
إن ليماساريس لم يمارس توثيق حياة لا وجود لها بعد. أو دنيا وأجواء ماضية في الهلاك والإنقضاء. بدلاً عن ذلك هو يفضل أن يخلق الشاعر أسطورة عن ابائه وأجداده. والبارز إن هذه الأسطورة هي من الفترة فيما قبل المسيحية. ففي شعره العبادة للنجوم والنيازك والمجرات هي عبادة لآلهة قديمة, وهي تكن الحنين والتوق إلى رمز من الأيام الغابرة والخيرة التي لا عودة لها في حياة البشر العائشين. ولذلك, الألم هو ألم الأرض وعذابها الساري في النفوس.
ومعها نجد التمسك في الحياة والمعيشة الحالية في طبيعة يكاد أن يهلكها العصر. هذا بالإضافة إلى محاكاة الأسرار العظيمة للوجود البشري. كالمحبة, الشوق, وعاصفة الهواجس وطابع الزمان والنسيان, مع الخلب الذي ينمو من الأماكن المهجورة والممتثل في طوفان من النجوم والزعرور والتوت ... فالزمن الزائل بسرعة هو مدة كمدة عمر كامل وشامل...


بطء الثيران

-١-
هدوؤنا حلو وأزرق ومتألم في هذه الساعة.
كل شيء بطيء كالثور الماشي على الثلج
كل شيء لين كأعناب الكرمة.

عزلتنا هائلة كالوجود. عميقة كطعم الثمار المفعوسة.
عزلتنا لا تنتهي في التعب.

ليسه خطأ, البطء. وفي نفوسنا لا يسكنوا شهداء المعرفة.

في أحراج التوت البعيدة تعشش عصفورة الزيت التي تولد من النهار. أحياناً أشعر بظمأ أحمر. عزلتها حلوة تماماً كما عزلتنا

بطئها ليس خالياً من الروتين...

-٢-
في المصدر كانت الزهور المشتعلة امتدادات المياه
وعناقيد التمر المرة.

بالتأكيد تلك اللحظة كانت الوحيدة المستحقة الذكرى.

وإذا القطيعة تنمو على حافة الرغو لبئر التاريخ. حينما
اللهيب يتلملم تحت القناطر الحجرية, لأي غرض نمضي إلى
قلب الفولاذ الذي للزمان؟

كيف نحصن النفس في يوم معرفة مواهبه تجن؟

أشواك البرية لن تتمكن من خرمشة الكلمة الأولى
وجراح البخار الذي تصاعد من الذعر
وانغمست في عمق التعبير لن تشفي المطر.

فهاهنا تولد للنسيان الرمال المتنقلة.

فهاهنا, في الحامض الجامد لأولى قبلاتها, قبلات الأنثى
التى تألمت بطنها من كثرة الآسى, ترتج العصفورة المتسترة
عن النظر. عصفورة القفر.

ومع ذلك أحداً لم ينزل إلى رحى الطواحين ليشرب المياه المرة
أحداً لم يذكر صرخة البداية.

مع الكلمة الأولى ولِد الفزع. ومع الفزع اشتعلت أوراق
المعرفة والنسيان.

ولكن لا تكفي إنحنائة الهامة كما عبّادة شمس اللذة.

لا يكفي ازدياد جمر الحريق الآخر.

الشريعة الأولى محفورة على رقة الطوب
وهناك شفاء منظم لحالة الإنهاك.

لذا نفس الحالة تكون إذا الطبيعة تهشمت قبل الآوان.
أو أحراج حمراء سدت المعبر من الأطراف.

تأتي لحظة فيها لا يستعمل الشَّك بعد كالنقود.

تأتي لحظة فيها الهدوء الحلو والمثلج يتملص كالقط
من الفوهة الضيقة للفزع.

وإلى أن تاتي تلك الساعة, ساعة الجوز الفارغ والثنايا
تمحى الأدلة المحفورة على الخزف؟

لذا لن تبقى إمكانية للعودة: من المستحيل أن تقطع في
يوم واحد غابات من الأشجار الفارهة.

-٣-
لا شيء يتغلب على الإستسلام السميك هذا المساء.

كل شيء هاديء أمامي: اللقالق التي علت إلى جزيرة السكون
والبساتين المزهرة من عبر سكة الحديد الممتدة.

في حمّيات قديمة, قديمة لدرجة حتى الألم لا يستطيع الوصول
إليها, يحتمي الزمان ورتابته تمطر مطراً كبريتياً وأزرقاً أكثر من
النسيان.

كالعشب ينمو بين السيوف , ويتغذى فقط من العزلة. لكن
رغم ذلك كيانه حلو كرغوة الزبدة.

رغم ذلك. لا تنصبوا أمامه علامات إستفهام صفراء
ولا تطالبوا بآلهة من الخِرق في المكان الذي فيه
ماء السخافة فقط.

الكل يعلمون ليس للزمان عظمة أخرى سوى إستسلامه.

-٤-
أصْلي من عناصر رعاة فقدوا حريتهم عندما فقدوا قطعانهم
وبراريهم.

لمدة زمن طويلة رعى أبائي قطعانهم في الديار التي يكثر
فيها الصمت والأقحوان.

ولم يكن لهم الاه آخر سوى وجودهم . ولا ذاكرة أخرى
سوى النسيان.

ما زالت ساخنة الحجرة التي شربوا فوقها دم كرومهم
حين هبوط المساء. ولكن ما أبعد ذلك الشيء, إذ ما زلت
أتذكر.

ما أبعد عني ديار منابع الزمن, الوطن الذي ولد فيه الإنسان
وانتهى في نفسه كما زهرة على الماء.

إنهم لم يدركوا عظمة النار, ولا افتقار المحبة
عند شجر يفتقد العصير.

كانت هائلة مخازن فقرهم. كان البطء في جذور لبهم
وفي هدوئهم جمعوا لأجلنا نقوداً خضراء من الأمل.

ولكن لحظة العودة إلى لا شيء وصلت عندما بدأت
الثيران الخانعة بالإنهزام. ومحاصيل عزلة وعشب شقت
مصيداتهم.

الآن يرعى قطيع الريح في ديار النسيان.
وثمة شيء عميق يعزلنا عنهم.

شيء ما عميق جداً ومقفر
كما حفرة مفتوحة وسط القلب.
حوليو ليماساريس
Julio Llamazares
ترجمة, إعداد وتقديم :
فرج بصلو

هيئة تحرير ألف تشكر المبدع فرج بصلو على إسهاماته الإبداعية وترجماته التي يرفد بها الموقع









تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مهرج الأعياد المحترف...

13-أيار-2017

: والآيسكريم مذاق ثغر من تحب !!

18-شباط-2017

مهرج الأعياد المحترف...

06-كانون الثاني-2015

على جذع هذه الشجرة أرى وجوه الحياة

22-كانون الأول-2014

لا نقيس المسافات بغير نبض القلب

04-كانون الأول-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow