Alef Logo
الغرفة 13
              

الرقابة تضرب مجددا في سوريا / رشا عمران أحد حراس الثقافة الجدد

صالح دياب

2009-03-13


من أعمال الفنان يوسف عبدلكي
عرفهم تاريخ المطبوعات في سوريا، بل هذه المرة، من قبل الجيل الجديد الذي وخلف أسلافه وترعرع على أيديهم و الذي تأهل في كنف اتحاد الكتاب العرب و أصبح حارسا جديدا للثقافة السورية.
فالرقابة الحكومية التقليدية معروف بأنها كانت تتم من قبل جيل معين له انتماءاته المعروفة سياسيا . أما رقباء اليوم، فهم ينتمون إلى الجيل الجديد، وهم طالما اعترضوا على الرقابة التقليدية. و صرحوا برغبتهم بالتجديد و الانفتاح و غيرها من المفردات التي تحوم في الفضاء السوري .لكنهم عمليا ظلوا يسيرون على خطى سابقيهم بامتياز . ثم ماذا يحدث عندما يتنكب مثلا رقيب ينتمي إلى الجيل الجديد بعمل كتاب معين . كيف يمكنه أن يعد كتابا يضم نصوصا لكتاب آخرين ويخلع بزة الرقيب و لا ينصب نفسه رقيبا أخلاقيا على نصوصهم ؟
أسوق هذه الكلمات للحديث عن " أنطولوجيا الشعر السوري " التي تحمل توقيع السيدة رشا عمران و المتوقع صدورها أو صدرت عن الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية كما تم الإعلان عن ذلك في الصحف ، و المنشورة بنسختها الالكترونية في موقع " جهات الشعر" من دون إشارة لا إلى اسم دار النشر و لا الجهة التي مولت الإصدار .
تتنكب السيدة عمران عمل انطولوجيا عن الشعر السوري ، هي التي تعمل رقيبة في اتحاد الكتاب العرب . من الواضح تماما أن الشخصية التي تلبستها في عمل هذا الكتاب هي شخصية الرقيبة الأخلاقية التي تقص و تحذف . شخصية الموظفة في الاتحاد، التي تدافع عن الذوق العام السائد، و تسهر على حياء و حشمة المجتمع، من وجهة نظرها، كي يرقدان بسلام. طبعا بإمكانها أن يكون لها رأيها في هذه النواحي، و هي بذلك كان عليها أن تختار نصوصا تتماشى مع ذائقتها التقليدية ،التي تنفر مما يخدش الذوق العام من وجهة نظرها.لكنها لم تفعل أي شيء من هذا القبيل .
لست هنا في وارد مناقشة السيدة عمران في خياراتها ، فأولا و أخيرا الكتاب يحمل توقيعها و يحيل على ذائقتها و أحوال هذه الذائقة و طبيعتها ، كما يحيل على مفهومها للشعر . بل للحديث عن الرقابة و التجزير اللتين مارستهما السيدة عمران على نصوصي ، التي حصلت عليها كما تقول في رسالة الكترونية من الملحق الثقافي لصحيفة السفير و من النت أو أحد الأصدقاء و لم تعد تتذكر .
واضح أن السيدة عمران أخذت القصائد من ملحق السفير الثقافي يوم 23 ، 1 ،
2008
قصيدة شاحذ وسكاكين كاملة منشورة في نافذة إبداعات أعلاه
http://www.assafir.com/WeeklyArticle.aspx?EditionId=844&WeeklyArticleId=33811&ChannelId=4504&Author=

و ليس من مكان آخر ، و ذلك ، بسبب ورودها و ترتيبها كما هي منشورة في الملحق تماما.
لقد قامت السيدة عمران على ما يبدو بعملية ( قص ) لكنها لم ( تلصق ) بأمانة كل القصائد كما هي. فوضعت خمس قصائد لي في كتابها المذكور. نشرت القصيدة الأولى كاملة. شكرا . أما القصائد الأربع الأخرى، و هي قصائد قصيرة فقد مزقتها تمزيقا و قصقصت و حذفت على راحتها. ففي القصيدة الثانية وهي " شاحذو سكاكين " حذفت سطرين، ربما لم تعجبها مفردة " كبوت "على ما يبدو، فقد تنزعج وزارة الأوقاف من استخدامها و التلفظ بها . كما قصت الإهداء الذي يفتتح القصيدة و هو " إلى يوسف عبد لكي و كل الذين يحبهم " ربما هي تختلف مع عبد لكي سياسيا ، أو لا تحبه كفنان و كشخص و هذا شأن يخصها و لا يحق لي التدخل به. لكن لا يمكنها أن تصادر رأيي في يوسف عبد لكي و تمنعني من إهداء قصيدة له. أمر آخر ، ربما تعتقد أن هدفي من الاهداء عمل دعاية مجانية ليوسف و لوحاته ، فأخذت السيدة عمران دور مؤسسة الاعلان ،وقامت بحذف الاهداء لانها لا تريد دعاية غير مدفوعة.
و ربما أيضا نصّبت نفسها كسلطة سياسية ، و تريد منع ورود اسم الفنان في كتاب يصدر في سوريا ، رغم أنه يعيش هناك . القصيدة الثانية و هي " عمل طفل " فقد بترت من آخرها خمسة أسطر، تنتهي بجملة " أندفع بحماس منقطع النظير لعمل طفل " و لا أعرف هنا ما الذي يمنع من نشر هذه الجملة التي تتردد عل ألسنة السوريين في كل مكان ، حينما يطلبون من أحدهم أن ينجب طفلا . و ربما ـ هنا ـ أخذت السيدة عمران دور مخفر شرطة فهبت سريعا لنجدة الشرف العام لكي يستتب حياء الأمة . أما قصيدة "عيد أول تكسير " فقد قطعت و قصّبت تقصيبا منها ستة عشر سطرا و أبقت على السطور الخمسة الأخيرة ، و في هذه القصيدة ، حقيقة لم أعرف لماذا قطّعتها ، فربما لم يعجبها ، أن استعمل مفردة " الحمام " ، أو مفردتي " ألبستك الداخلية " فهذا فعلا يخدش حياء المجتمع ، و أخذت السيدة عمران دفة قيادة النهي عن المنكر في المجتمع ، و حفاظا على السلم ألاخلاقي فعلت ما فعلت . بينما في قصيدة " استيهام " و هي قصيدة قصيرة جدا تتحدث عن امرأة في مقهى ، فقد اقتلعت منها عشرة سطور، و أبقت على سبعة .تعبر في هذه القصيدة مفردة "موخرتك " و جملة تطرطشين .......التوقعات و التنبؤات " ربما هنا تريد السيدة عمران أن تتحدث باسم دار الإفتاء فتحد من استخدام مفردة مؤخرتك . و ربما تريد ان تسدي خدمة فلا تزعل وزارة السياحة أو وزارة الزراعة .....أو ربما تريد أن لا تدخل النساء إلى المقاهي و تريد مقاه بدون نساء .
.أيضا مزجت المقاطع التي أبقتها، مع بعضها البعض ، و لم تترك لها حتى العناوين .فبدت القصائد أشبه بشوربة الخضار. كما أعطتني عمرا ليس عمري .ربما قدرته تقديرا ، هذا بالنسبة لقصائدي أما قصائد الآخرين فالله أعلم بها لأنني لا أملك النسخ الأصلية .
لا أعرف من أعطى السيدة عمران هذه السلطة المطلقة على نصوص الآخرين بتغييرها و قص و حذف مقاطع منها. لا أعرف بأي حق قامت بكل ذلك .اللهم إلا إذا اعتادت على رقابة الكتب ، حيث تعمل في اتحاد الكتاب العرب. و اشتبه عليها الأمر .
.كان بإمكانها أن تسألني أو أن لا تضعني كليا في كتابها . و أنا سأحترم ذلك . و عدم نشر قصائدي لن يغير شيئا في تاريخ الشعر السوري و لن تنقلب الدنيا رأسا على عقب .
. لكنها لم تفعل أي شيء من هذا القبيل .
لعل عمل كتاب يضم هذا العدد من البشر يختلف قليلا عن الدخول إلى مقهى الروضة ، أو الذهاب إلى سوق الخضار وشراء كيلو بطاطا ، و حشر الحبات في كيس ، وهو يستحق الاتصال بمن وردت أسماءهم في الكتاب، و عدم ذكر معلومات شخصية عنهم ، دون سؤالهم عنها ، خصوصا إذا كانوا أحياء. أو تحديد المراجع التي أخذت منها المعلومات، على الأقل .عمل انطولوجيا إنه مسؤولية شخصية ، يحيل على الشخص فكرا و ثقافة و تكوينا أدبيا، و ذائقة .
و ليس " هات ايدك و الحقني " .
بوركت الرقابة الجديدة


صالح دياب



المقاطع المحذوفة


من" شاحذو سكاكين "

بالكَبّوت
ومن دون الكَبّوت


من " عمل طفل "

مع رفيقتي في صيد السمك
تلك التي أتحدث معها عن قصص حبي
أندفع بحماس منقطع النظير
لعمل طفل .



من " عيد اول تكسير "


سنزور أمك في العاصمة
و نذهب للسباحة في النهر
حيث أطعمتِ الإوز
سنحمل ألعابا لخالتك
في مشفى الأمراض العقلية
و في العودة
سنتنزه في الغابة
كي تقدمينني إلى السناجب
تعرفين ؟
أحببته كثيرا
النص الذي كتبْتِه عن الفراشة
التي دخلت إلى البيت !

في درج ألبستك الداخلية وجدتُه
وأنا أبحث عن الفردة اليسرى
!من جوربي
من حينها أسبح في الفرح



من " استيهام "


تشربين البستيس على البار
وتتحدثين مع صديقتك عن التنجيم .
مع البصاق
تطرطشين حولك التوقعات والتنبؤات
حتى تنطفئ سيجارتي .

مؤخرتك شجرة كرز
تحرك هواء المقهى
ستائر أيام الثلاثينات لشعرك الحنائي
تدغدغ شعلتي .














































تعليق



Free Dating sites

2013-08-04

Hi, I really like your internet site if I am trustworthy. Where did you get it built?

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

متى يتصالح أدونيس مع سوريته و أنا أيضا أريد أن أكون لبنانيا

07-تشرين الثاني-2010

مختارات من مجموعة تصدر قريبا " ترسلين سكينا أرسل خنجرا "

05-حزيران-2009

الرقابة تضرب مجددا في سوريا / رشا عمران أحد حراس الثقافة الجدد

13-آذار-2009

خمس قصائد بترها مقص رشا عمران

13-آذار-2009

جزار الكتب

03-حزيران-2008

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow