Alef Logo
الآن هنا
              

من الاستبداد إلى الاستبداد

مازن كم الماز

2009-06-01


1

هناك غايتان لمحاولة فهم الاستبداد : تبريره أو تغييره

2

في مواجهة الرأسمالية يصح القول : من لم يتعظ بأخطاء غيره فهو غبي , أما في مواجهة الاستبداد فيصح القول : من لم يتعظ بأخطائه فهذا غباء لا شفاء له

3

حجم النقد المطلوب عربيا هائل للغاية , لا يتوقف الموضوع عند بعض الحكام و المنظرين العرب الذين أصبحوا مسخرة بالفعل . لا يبرر هذا النقد فقط حاجة المريض للعلاج بالصدمات الكهربائية , لقد كتبنا الكثير من المدائح , التي هي أكثر من كونها غير ضرورية , مؤذية و ضارة , و لا يمكن علاجها إلا بالكثير من النقد الضروري

4

الليبراليون العرب عاجزون عجزا نهائيا عن ممارسة هذا النقد , فهم لا يمتلكون البوصلة الحقيقية لمثل هذا النقد و لا الوسائل اللازمة و لا الرغبة و لا الحزم اللازم لمثل هذا النقد الضروري , يريد الليبراليون العرب تبرير بعض الاستبداد العربي و مديح بعض الطغاة العرب عن طريق ذم بعض الاستبداد العربي و بعض الطغاة العرب

5

كان أسخف نقد وجه للناصرية هو النقد الساداتي , أراد هذا النقد إعادة إنتاج سلطة البيروقراطية الحاكمة ذاتها بعد التخلي عن الخيارات السياسية الكبرى الداخلية و الخارجية التي شكلت عبئا غير ضروري على هذه السلطة , كما أن أسخف نقد قيل في الساداتية كان هو النقد الناصري و النقد الذي صدر من أزلام نظام حسني مبارك , أي النقد الذي صدر عن واقع سلطوي قائم أو سابق


6

من السخف الزعم أن الاستبداد أو الطغيان غير قادر على تحقيق الانتصارات العسكرية أو أنه عاجز نهائيا أمام القوى الخارجية , لقد بدأ صلاح الدين الأيوبي كمشروع قائد عسكري ثم سياسي ثم أصبح عن وعي يستعد لخوض معركة حاسمة مع الغزاة الصليبيين , هكذا أنتجت السلطة مشروعيتها في فترة الغزوات الأجنبية , الصليبية فالمغولية , من السخف اعتبار الهزائم التي تتالى منذ 1967 نتيجة حتمية إجبارية للاستبداد , لقد كانت نتيجة لنمط سائد من الطغيان الغبي و ليس لنقيصة في الاستبداد نفسه أو في البيئة التي أنتجته أو عانت منه , ما يزال الباب مفتوحا لزعيم شعبوي قادر على حشد ما يكفي من الطاقات لمواجهة القوى الأجنبية و هزيمتها , بل إن هناك ظمأ و تعطش و ترقب على مستوى الشارع لمثل هذا المستبد أو الطاغية الشعبوي , يحتاج هذا الطاغية لشيء فقط من الموضوعية و الاقتصاد العقلاني في طرحه لتلك الشعارات الشعبوية و في ممارسته الاستبدادية و ستتوفر له عندئذ قدرات هائلة شعبية متعطشة للرد التاريخي على القهر المستمر الذي تمارسه القوى الخارجية

7

عندما حرر صلاح الدين القدس كان يستولي عليها في الحقيقة , لم تصبح القدس ملكا لأهلها قط , بل أصبحت تخضع لسلطان جديد , مسلم هذه المرة , كان على أهلها دفع الخراج أو الجزية للحاكم الجديد , و أن يسمعوا و يطيعوا لولاته , و أن يناموا و حرس السلطان يحيطون بهم , لم يحرر صلاح الدين القدس بل احتلها من جديد , يطرح البعض السؤال على هذا الشكل : أيهما أفضل , قراقوش صليبي أم مسلم , لكن أليس قراقوش في النهاية غريب عن القدس سواء ارتدى ثوب قسيس أو شيخ , تذكروا أن الحرس مشغولون على الدوام بحراسة الأغنياء و السادة , و تذكروا أن السلاح في يد حراس قراقوش يدافع فقط عن قصر السلطان


8

كان فوكوياما على خطأ في كتابه عن نهاية التاريخ عندما تحدث عن عدم وجود برابرة جدد , في الحقيقة من الصعب اليوم الإجابة على السؤال : من يحاصر من اليوم : روما أم البرابرة ؟ يمكن لنا أن نرى شراسة البرابرة و إيمانهم بالنصر حتى الجنون في المتفجرات البشرية التي تجتاح شوارع العالم , كما أن الشراسة المتزايدة لأمريكا و إسرائيل و الغرب لم تبعد خطر البرابرة عن روما , كل ما أنجزته حتى الآن هو زيادة الحقد و الكراهية , بحيث أن القائد الشعبوي المنتظر سيكون أبعد عن صورة صلاح الدين و أقرب إلى نموذج جنكيز خان , قد يزعم البعض في وقت لاحق أن هذا التمادي في الهمجية و الشراسة قد تمكن من استئصال خطر البرابرة لكن هذا الحكم إرادوي أكثر منه موضوعي , في التاريخ تمارس كل الأطراف أقصى ما تستطيع أما النتيجة فتبقى مجهولة حتى آخر لحظة

9

هناك اليوم سباق محموم بين قدرة الرأسمالية على تدمير الإنسان و بيئته و بين قدرة البشر على الدفاع عن مصيرهم و عن بيئتهم , في هذا الصراع يبقى من الممكن تحقق نبوءة هتلر في استمرار الرايخ لألف عام , أو ظهور برابرة جدد يستطيعون الإجهاز على روما بينما ينشغل بلاط القيصر بمناقشة قضية جنس الملائكة

10

أما بالنسبة للناس و لقضية الحرية , و لنبدأ بتكريس المقاربة النقدية للواقع يجب ألا نقبل بأية حرمة لأي قراقوش مهما كان , يجب أن يكون الحق في التفكير و التعبير لأي إنسان , بل لأبسط إنسان , فوق الحصانة المزعومة لأي كان , تذكروا أن هذه هي البداية فقط , باختصار لكي تصبح القدس ملكا لأهلها أخيرا , لكي نحررها فعلا , يجب ألا نقبل بقوانين قراقوش و لا حتى بوجوده مهما كان دينه أو مذهبه أو طائفته أو قوميته


مازن كم الماز

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الطريق إلى الثورة

09-كانون الأول-2012

كلمات عن جورج وسوف

19-كانون الثاني-2010

المكان و طقوس القداسة و انتهاك الإنسان

15-كانون الثاني-2010

عن قضية التكفير

11-تشرين الأول-2009

بين المعري و الفلاسفة المسلمين

06-تشرين الأول-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow