Alef Logo
الفاتحة
              

مازال طلابنا يهتفون بشعار أمة عربية واحدة .. دون أن يفهموا معناها

سحبان السواح

2009-05-09


لم يصادف أن سكنت بجانب مدرسة ما. كما لم يصادف أن مررت صباحا بجانب مدرسة ما، لذلك فوجئت حين كنت ضيفا مقيما في بيت أحد الأصدقاء وصادف أن يكون بيته بجانب مدرسة ابتدائية. المدرسة كانت مواجهة تماما للبيت بحيث تراها وتسمع أصوات طلابها الصغار في الباحة وهم يلعبون، وتسمع أصوات معلميها وهم يعطون الدروس.
كنت أشرب قهوتي على الشرفة المطلة على البحر، حين بدأ التلاميذ يومهم الدراسي وسمعت معلمة ما تعطي تعليمات الاصطفاف والترادف استعدادا للدخول إلى الحصة الدرسية الأولى .. توالت التعليمات من المعلمة وتوالت همهمة التلاميذ إلى أن جاءني صوت المعلمة مدويا : أمة عربية واحدة فيردد الطلاب ذات رسالة خالدة، ثم تهتف أهدافنا فيردد التلاميذ وحدة حرية اشتراكية.. ثم تبدأ الحركة بخطوات سريعة للدخول إلى قاعات الدرس لبدء يوم دراسي.
الحقيقة أنني دهشت .. دهشت حتى الضحك .. فماذا يعني ترديد شعارات لا يمكن أن يفهمها تلاميذ صغار ويستغربها طلاب كبار .. فكيف يمكن أن نكون أمة عربية واحدة ونحن نرى المسرحيات الكوميدية في المؤتمرات العربية التي يراها الطلاب الكبار ويسمع التلاميذ الصغار تعليقات أهاليهم عنها وعلى ما يجري من خلافات عربية ..عربية في كل مؤتمرات القمة .. ودهشتي تحولت إلى صدمة حين سمعت الطلاب يرددون الكلمات الثلاث الوحدة التي لا يمكن أن يصدقها عقل بين العرب، والحرية التي نسي العرب معناها والاشتراكية التي دفنت منذ أمد بعيد.
قد يعود طفل صغير في المرحلة الابتدائية ويسأل أباه ما معنى كلمة أمة عربية واحدة .. ترى بماذا يجيبه الأب الذي يعرف أن هذا شعار قديم ما عاد يصلح لهذه المرحلة.
صحفنا المحلية .. التي تصدر في العاصمة .. وأيضا تلك التي تصدر في المحافظات والتي هي عبارة عن جريدة واحدة بمسميات مختلفة لم تعد تضع هذه الشعارات في صدر صفحاتها الأولى بعد أن بقيت تضعها لأكثر من ثلاثين عاما.. وهذا يعني عدم قناعة القيادة السياسية بهذه الشعارات لأن رؤساء التحرير لا يوقفون نشرها دون توجيهات سياسية عليا. وهذا يعني أيضا بأن توجيهات سياسية عليا قد صدرت، وصدور تلك التوجيهات تعني قناعة الدولة بعدم جدواها ..إذا كان الأمر كذلك لماذا مازلنا نجعل طلابنا وتلاميذنا يرددون كلمات لا يعرفون معناها .. وهم يعرفون بحدسهم أنهم يصرخون بكلمات جوفاء ما عاد لها أي مصداقية أمام ما يجري في الساحة العربية والعالمية .. رسالة العرب اليوم أن ينجو كل نظام بنفسه، أن يقيم صلحا مع إسرائيل، أن يرسل جواسيسه إلى جاراته العربيات ليخلقوا أجواء من الشوشرة داخلها .. أن يكرهوا بعضهم بعضا.. أن ينسحب معمر القذافي باستعراضية من آخر المؤتمرات أو من معظمها .. أن يرفض ملك عربي أو رئيس حضور مؤتمر لأنه غير مقتنع بجدوى القمم .. أن .. أن .. أن .. لم تعد هناك أمة عربية واحدة .. ولن تكون الآن على الأقل .. والوحدة والحرية والاشتراكية صارت كلمات دون معنى .
واجب التعليم أولا وأخيرا الصدق. وإذا كنا نريد أن نعلم أولادنا الصدق فلنحذف هذه الشعارات من صباحاتهم حتى لا يتهموننا بالتدجيل عليهم منذ بداية حياتهم.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow