Alef Logo
مقالات ألف
              

من شاشة السينما إلى كاميرا الموبايل.

عمرو حاتم علي

خاص ألف

2013-10-02

المشهد السوري بين الأمس القريب و اليوم : من شاشة السينما إلى كاميرا الموبايل.

تسجل الكاميرا المشهد :

السماء صافية. طائرة الميغ تحلق في المنتصف، هديرها يطغى على الخلفية الصوتية، ينطق الشاب بتاريخ اليوم و المكان لاهثاً بصعوبة. زوم إن سريع. الكادر يهتز. كتلة مشتعلة تهطل من السماء. تعود الصورة إلى الحجم الأول. لحظة إنهيار المبنى على الأرض.

هذا هو المشهد في الداخل السوريّ اليوم تضاف إليه آلاف المشاهد الأخرى : موت، قصف، اعتقال، اشتباك، مخيمات و ضجيج الفضائيات.

تنتقل هذه الصور بعد مونتاج أولي و سريع دون إضافة مؤثرات بصرية أو صوتية في الغالب إلى صالات السينما حيث تتسمر العيون و هي تتابع دراما حقيقة بامتياز، سينمائية بجدارة تحدث كل يوم في شوارع المدن السوريّة.

سيبدو السؤال هزيلاً: إن كانت تلك الأفلام تشكل لحظة تحّول تاريخي -كما يشكل ما تصّوره في تاريخ البلاد- في مسيرة السينما السورّية المثيرة للجدل و الاهتمام عبر تاريخها الطويل منذ تأسيس المؤسسة العامة للسينما بدمشق في منتصف الستينيات حتى اللحظة، أم لا ؟

احتفى مهرجان الإسكندرية العام المنصرم كما مهرجان دبي السينمائي بأفلام سينمائية سوريّة نبعت من خضم الثورة لتنقل جزءاً من الحقيقة، خالياً من الزيف و من التخييل الروائي أو الترف البصري إلى وجدان مشاهدين عرب و أجانب، ربما لا يعنيهم الموضوع و لا يشكل لديهم أولوية واجبة المتابعة و التدقيق.

و إن كانت بعض تلك الأفلام قد حملت أسماء صانعيها صراحة، فإن الكم الأكبر منها كانت بلا أسماء على الإطلاق، باستثناء عناوين الأشرطة نفسها و التي تضفي على قارئها –ثم مشاهدها فيما بعد- نوعاً من استفزاز الذاكرة في بحثها عن الزمان و الجغرافيا خاصة حين تحمل أسماء مناطق معينة كانت لفترة ما مادة أساسية في نشرات الأخبار مثل : "وعر" و "اللجاة" أو تحمل مصطلحات ترسخت بعد عملية تحويل سريع و لا إرادي إلى معناها الأصلي في وجدان المهتمين و السوريين خصوصاً، مثل:"آزادي".

يتبلور تاريخ 15 آذار 2011 لدى الكثيرين كنقطة فاصلة بين واقع سوريا قبله، ثم واقعها بعده بما يشكل بالتالي لحظة انفصال جذري عن كل العقود الأربعة الماضية بإرثها السياسي و الإقتصادي و الثقافي بطبيعة الحال، باعتباره تابعاً و نتاجاً أخيراً واضح المعالم لوضع مزرٍ سيطر على البلاد طويلاً.

هكذا يصبح "ربيع دمشق" على سبيل المثال صفحة مطوية ضمن تاريخ يناضل السوريون اليوم بكل ما يملكونه في سبيل تغيره ثم شطبه من تاريخ وطنهم بكل ما يحمله من مجازر و قتل و فساد و سرقات و استبداد.

هكذا يبدو الحال بالنسبة للسينما السورّية أيضاً، ما قبل 15 آذار بكل ما حملته من أفلام يبدو جلياً أنها لم تعن أحد من الذين ثاروا أو هتفوا بحناجرهم عالياً مطالبين بالحرّية.

إلا أن الحقيقة الأكيدة هي أن هذا الإرث السياسي و الثقافي هو السبب الرئيسي للحراك الشعبيّ حتى و إن كان هذا الحراك ينزع نحو إسقاطه و تغيره ثم شطبه كصفحة طويَت بآلامها و عذاباتها –التي لم تنتهِ بعد- إلى غير رجعة.

إلى جانب أخر ستبدو العلامات المضيئة التي وضعها البعض على الطريق إرهاصاً مبكراً، استشراقاً أو تنبؤاً،يقدّر و يُحترم و لا يُلغى دوره فيما حصل بعده بزمن و لو كان طويلاً.

انطلاقاً من هذا.. أعود في قراءة لنتاج السينما السوريّة خلال العقد الأخير من القرن الحالي، لأقف عند بعض الأفلام التي شكلت في ذلك الزمن و ضمن منظومة الحكم القائمة صرخات حقيقية ضد حقائق كان من الممنوع التصريح بها أو الإشارة إليها أو حملت في طياتها رسائل و شيفرات خجولة و بصوت واطئ أو بتكوينات رمزية مبهمة حول واقعٍ يُرثى له.


" روداج" على قهر الخوف.

في صحراء قاحلة و عند محطة وقود مهجورة تدور أحداث فيلم "روداج" الشريط الروائي الطويل الثاني الذي يحمل اسم نضال الدبس مخرجاً و كاتباً للسيناريو و اسم هيثم حقي منتجاً.

يبنى الفيلم بناء معقداً كما يبدو للمشاهد للوهلة الأولى إلا أنه سيكتشف لاحقاً أنه محبوك بمهارة حتى اللقطة الأخيرة، ينقلك بين الخوف على البطل و التوجس من الآخر ثم بين ألم الحكاية و كآبة المكان.

يبدأ الفيلم بحادث سير، تنقلب سيارة البطل "مهند قطيش" في الصحراء. تختفي حبيبته "قمر خلف" بينما يجد نفسه في مضارب بدو رُحَل. يصل إلى محطة محروقات قديمة و مهجورة يقطنها كهل غريب الأطوار "سلوم حداد" ينجح في "ترويضه" بعد عدة محاولات ليتوحد معه في النهاية حين يكتشف أنهما في نفس الخندق يرتويان من نبع الألم نفسه.

تلتف الأحداث حول السؤال الأساسي : أين اختفت الفتاة ؟

هنا تبدو الحقائق مشوهة، غير كاملة، خاصة مع تضارب المعلومات التي يقدمها الكهل : فتارة هي ميتة و تارة أخرى لا تزال حية و قد عادت إلى دمشق، . تزداد الأمور تعقيداً فشقيقها مسؤول في المخابرات لا نراه طيلة الفيلم إلا أنه رغم ذلك يبقى الحاضر الأقوى في بنية السيناريو و هو مصدر الخوف الدائم و الذي يجعل البطل مضطراً للإختباء طيلة الوقت و التواري عن الأنظار كي لا يُلقى القبض عليه و يقع في براثن الأخ -الوحش- الذي لا يستطيع أحد الوقوف في وجهه و هو السبب الذي يجعل البطل من ناحية أخرى مضطراً إلى البقاء عند الكهل الذي يبدو موقفه منه ملتبساً متأرجحاً بين الصداقة حيناً و العدوانية و إزدراء الشاب في أحيان أخرى.

يبقى الشاب في حالة التأرجح يتهمه الكهل بالخوف بينما يكرر طيلة الفيلم أنه ليس خائفاً من أحد ثم يحذره من محاولة البحث عن حبيبته و هي المحاولة التي يفشل فيها عدة مرات بعد جولة على كباريهيات دمشق مصحوبة ببعض المقاطع من أغنيات هابطة أصبحت تمثل نموذج الأغنية الشعبية السوريّة منذ وقت ليس بالقصير.

النسور في صحراء "روداج" يصطادها الكهل و هي هنا ليست سوى للطبخ بعد نتف ريشها أو للتحنيط لتصبح تحفاً صمّاء تضاف إلى ما تزخر به غرفة الرجل الملحقة بالمحطة القديمة من أنتيكات و إكسسوارات لا تلزم أحداً و لا تلزمه أيضاً !

هذه العزلة لا تُكسَر إلا بزيارات متقطعة لراعي غنم يسقي ماشيته قرب المحطة أو دورية شرطة تستلم من الكهل بضائع و سجائر مهربة ستظهر أغلفتها واضحة في الغرفة التي سيسجن فيها الكهل ضيفه الشاب كتدريب أولي أو "روداج" على الطريقة الوحيدة التي ستجعل منه "رجلاً" قادراً على البحث عن حبيبته و تحمل ما قد يصيبه خارج هذا الفضاء المعزول و الكئيب.

يمر "روداج" على هامش مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر عام 2010 مرور الكرام في عرض يتيم في صالة سينما الشام رغم مشاركته قبل ذلك بفترة وجيزة في المسابقة الرسمية لمهرجان أبو ظبي و استقباله بحفاوة بالغة هناك بينما يمثل سوريا في مهرجانها أفلام مثل "حراس الصمت" لمخرجه "سمير ذكرى" و "بوابة الجنّة" لمخرجه "ماهر كدّو" و التي أقل ما يُقال عنها أنها أفلام دون المستوى لا ترقى لتسمى أفلاماً سينمائية.

بعد 15 آذار 2011 سيُفصَل "نضال الدبس" من مؤسسة السينما إلى جانب زميليه "أسامة محمد" و "نضال حسن" بقرار من إدارة المؤسسة و القائمين عليها بسبب موقفه المؤيد للحراك الشعبي.

ليل الظلم الطويل.

يرتبط اسم "هيثم حقي" منتجاً و كاتباً لسيناريو فيلم أخر هو "الليل الطويل" لمخرجه "حاتم علي".

لا ينتمي "الليل الطويل" إلى نوع الفيلم السياسيّ أو أفلام القضية فالقضية هنا إنسانية بإمتياز إلا أنه رغم ذلك يعتبر الفيلم السينمائي السوري الوحيد الذي تدور أحداثه في سجون النظام السوريّ في ظل حكم حزب البعث الذي يظهر اسمه واضحاً على الصفحة الأولى من جريدته الرسمية التي يمررها عنصر أمن لسجين خلف القضبان مقابل ورقة نقدية مطوية و مهترئة.

الأحداث تأتي بعد فترة من ربيع دمشق و ما رافقه من بعض الإنفراج السياسي الشكلاني في الدولة نسمع ذلك من خلال الردايو داخل سيارة يقودها إبن معتقل سياسيّ في سجون النظام "خالد تاجا" سيخرج في تلك الليلة.

سيخرج السجين و لكنه سرعان ما سيموت تحت شجرة عتيقة في قريته التي يصل إليها،بعد موته ابنه الشاب "باسل خيّاط" و الذي يبدو طيلة الأحداث،على خلافٍ مع أخيه الأكبر و أخته "أمل عرفة" التي تزوجت من ابن ضابط كبير من رجالات الضفة الأخرى التي حكمت على أبيها بالسجن.

يبدو هنا مدى التعقيد و التشابك الذي اعترى المجتمع السوري لعقود ليصنفه بين بين ظالمٍ و مظلوم و بين ضحية و مستفيد ليطال هذا التشوه حتى علاقة الأخ بأخيه و الابن بأبيه و هو ما سيجعل كل شخصيات "الليل الطويل" متهمة، متورطة و شريكة في سجن الأصدقاء الأربعة في زنزانة تحت أرض المدينة و ستجعل الشخصيات الأربع تقف وحيدة على الضفة الأخرى دون أن تساوم حين ترفض التوقيع على تعهد يكفل لها الخروج.

هؤلاء سيموت واحد منهم في أخر الليل بينما سيبقى ثانيهم و هو ممثل مسرحي "نجاح سفكوني" داخل الزنزانة في إشارة أخرى تقرأ على أكثر من مستوى و يبقى على قيد الحياة أخرين لا يبدو لديهما أية رغبة أو أمل في ممارسة عمل سياسي ما أو المشاركة في أي نشاط.

هكذا ينتهي "الليل الطويل" برؤية تشاؤمية بعد أن خرج بخلاصة ماضٍ جائر خلال ليلة واحدة جعل فيها الجميع شركاء في الخراب و جعل من ضحايا هذا الخراب : موتى أو معتقلين أو آخرين يذوبون في تفاصيل يومية تافهة و بلا أدنى قيمة حين ينزل أحدهم من سيارة الأمن في طريقٍ سريع فيبدأ بالركض ملوحاً بحقيبته الصغيرة فرحاً كطفل صغير بحريته الفردية.

لم يُعرَض الفيلم داخل سوريا، دون قرار رسمي بالمنع، رغم مشاركاته العديدة في العديد من المهرجانات السينمائية عالمياً و رغم الجوائز الكثيرة التي حصل عليها.


































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الاعتذار

14-أيار-2014

من شاشة السينما إلى كاميرا الموبايل.

02-تشرين الأول-2013

الدراما السورّية : دراما عمياء في وَضَح النهار.

27-تموز-2013

بيروت، بار ما بعدَ الظهيرة.

20-نيسان-2013

لشعرها الأسود الطويل

03-تشرين الثاني-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow