Alef Logo
ابداعات
              

نقد / مفهوم قصيدة النثر 1

د.فرزند عمر

2006-08-15

بالرغم من كثرة ما كُتِب عن قصيدة النثر , لا بد من الإشارة إلى أن النصوص النقدية التي حاولت تناول هذا المصطلح , لم ترقَ إلى مستوى الانغماس الحقيقي مع طبيعة هذا الجنس الأدبي و هويته , فجاءت النصوص النقدية إما بشكل يأخذ طابع الحماس لهذه التجربة , أو طابع العداء له , من هنا و بسبب هذه الإشكاليات , وجدنا نفسنا مضطرين لبعض التوضيح , لأن مفهوم قصيدة النثر بوحدتيها ( مصطلح / معنى ) يعتبر من أهم الإشكاليات التي ساقت العديد من الأقلام في صفحات الأدب العربي الحديث .
و مع أن هذا النوع الجديد للنسيج الأدبي الذي اقتحم الساحة الشعرية ، و فرض هيمنته الفعلية في أواخر السبعينيات و أوائل الثمانينيات من القرن المنصرم - بحيث أصبح حتى المعارضون الشرسون لهذا النوع الشعري لا يجدون مصطلحاً لغوياً بديلاً عن قصيدة النثر ينعتون به هذا
الكائن الجديد الذي فرض حضوره بقوة - لكن الجدال مازال عن الهوية التي تمتلكها هذه القصيدة , فالمصطلح بشكله اللغوي جاء ترجمة ل Poetic Prose .
و أجدني مضطراً لعدم الخوض في عملية إثبات لوجود هذا الكائن الأدبي , و الذي لا تخلو مجلة أو كتاب عن الإشارة لهذا الجنس الأدبي الجديد , بنعته كمصطلح متعارف عليه و هو ( قصيدة النثر ) .
لكننا سنحاول الدخول في تاريخ هذا الجنس الأدبي و طبيعته و هويته .

- لمحة تاريخية :
مع أواخر القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين , و مع التطور الهائل الذي تعرضت إليه البشرية في العالم , كان لا بد من أن تتفاعل منظومة الثقافة العربية مع تلك التغيرات التاريخية , و كان لا بد من إيجاد صيغ معرفية للدلالة على نتاجات لم تتم صياغتها ضمن هذه المنظومة , كذلك كان لا بد من إيجاد طريقة للمثاقفة مع الآخر في ظل ثورة حقيقية بدأت تقرب المسافات الجغرافية .
وفي ظل الحركة الأدبية الموجودة كجزء من هذه المنظومة الثقافية , بدأت هذه الحركة بالانخراط ضمن هذه التغيرات بخطوات تعثرية تارة و جدية تارة أخرى .
و بدأ القارئ العربي بالاطلاع على منتجات أدبية بمصطلحات جديدة في الساحة الأدبية العربية ( مسرح – قصة – رواية – و آخرها قصيدة النثر ) لكن الملفت للنظر أن الأشكال الأخرى للأدب - عدا قصيدة النثر – لم تلقى التشنج من قبل المتلقي العربي كما لاقاه هذا الجنس الأدبي , و الذي اصطلح فيما بعد على تسميته بقصيدة النثر , على الرغم من أن تلك الأجناس كانت من الجدة ما تفوق قصيدة النثر كالمسرح مثلاً .
و الأسباب الكامنة لهذا التشنج تعود في رأينا لما يلي :
1 – الإرث التاريخي الثقافي للمنطقة بشكل عام :
حيث أن تاريخ الثقافة العربية من الجاهلية و حتى تاريخ الثورة الثقافية السابقة الذكر , كان في أغلبها مستندة على بنية القصيدة الشعرية الموزونة ذو الشطرين بطريقة أو بأخرى , حتى أنه سمي الشعر بديوان العرب و كان الشعر يوازي اللغة كقيمة وظيفية في نقل الحاضر نحو المستقبل .
مثلاً نجد أن الجوائز الأدبية و التقريب من الحاكم كان في جلها تُرصَد لكتّاب الشعر , بينما النثر في كل أشكاله أعتبر كنمط أدبي من الدرجة الثانية .
و إن الاقتراب من هذه الذاكرة الكبيرة , و محاولة تطعيمها بما هو جديد , لهو أمر في غاية الصعوبة , و إننا نعتبر هذا التشنج مبرراً من الناحية العاطفية الاجتماعية , لكن لا يمكن استهجانه من الناحية الثقافية المعرفية , فالمثاقفة أمر لا بد منه , حتى أننا في هذا العصر نكاد لا نستطيع التعبير عما نريد بدون الرجوع إلى المصطلحات المعرفية التي وردتنا من الغرب
2 – قصيدة النثر كانت كغيرها من الأجناس الأدبية :
لقد جاءت قصيدة النثر في لحظة بدت و كأنها ثورة على ثورة , فالجدال عن مفهوم قصيدة التفعيلة كان مازال في بداياته , جاءت قصيدة النثر و كأنها تعلن نفسها البديل لكل ما سبق , من هنا كانت الصدمة أكبر من أن تستوعب .
3 - إقحام الدين من قبل ب

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد / مفهوم قصيدة النثر 1

15-آب-2006

وطنيون أم قوميون

30-حزيران-2006

نقد / العقلية الكردية من خلال موقع عفرين نيت

25-حزيران-2006

شعر / الساعة العاشرة إلا عشر سنوات

13-حزيران-2006

نقد / قراءة في نص انبثاقات وحشية

04-حزيران-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow