Alef Logo
دراسات
              

النعامة الرقابية العربية

كلاديس مطر

خاص ألف

2006-06-25


حين يتحول النص الايروتيكي الى بعبع

كما أنني هاجمت مترجم معروف لنصوص أجنبية جنسية لم أاجد فيها إلا مرادفات محضة لأسماء جنسية و شتائم من دون أي رابط بينها ومن دون أي توظيف فني ...أو حتى عمق روحي ..و رأيت أننا عبيد للغرب حتى في اختيارنا لنصوصه و كأن ما تخطه (أياديهم) أيا كانت هذه الأيادي لهو منزل أيضا مثله مثل كتبنا المقدسة . و تساءلت لماذا هدر الوقت في ترجمة حوار جنسي بين رجل عابر و مومس في لحظة من لحظات الزمن الهارب إذا لم يكن الحوار ( أيضا ) كاشفا لأزمتيهما معا و إذا لم تكن هذه الأزمة تأريخا للفترة الزمنية التي تشكل خلفية لوجودهما معا ، و اذا لم يكن الحوار إنسانيا بمعنى قابل للحدوث و واقعيته هي فنيته بالذات !!
و لا أخفي ايضا ، أنني اختلفت مع روائي مميز و مجتهد و معروف حول نص مشترك بيننا فقط لأنني لم أجد في توصيفه للفعل الجنسي أي بعد فني و إنما وجداته فجا ، محضا من دون أي حد أدنى من الصياغة الشعرية و كأننا نقرأ في مجلة جنسية رخيصة !
و فوق هذا و ذاك ، لن يعثر القارىء في كتبي و نصوصي على أيه آثار ايروتيكية بالمعنى المتعارف عليه للكلمة و إنما هموما اخرى كانت تنقر شبابيك روحي من اول يوم كطيور الشؤم في شرقنا العربي المتألم هذا .
لكني ، قرأت في ساعة من ساعات الزمن الغاضب ، ان ديوان الشاعرة الأردنية منى طاهر ( أصابع ) قد تم منعه من قبل وزارة الثقافة لاحتوائه على ألفاظ جنسية خارجة عن الحياء و منافية للدين .
لست ممن سمعوا بمنى طاهر من قبل ، و لم اقرأ ديوانها أبدا ..و لكني توقفت عند الخبر كثيرا !! و فكرت ، ترى كيف يستطيع الأدب ان يتحدث عن الجنس و مشاكله و تداعياته بلغة الإحصاء و البحث المقبولة و المباركة كما هو الحال في تقارير الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية و الهيئات و الجمعيات اللاحكومية لكي يحظى بمباركة قلم الرقيب ! لم ترعب الشعرية و التناول الفني للجنس الموظف جيدا الرقابة العربية !!!
أليس الجسد البشري حالة ثقافية بكل ما للكلمة من معنى ! أليس هو ابن بيئته و ابن القوانين الاجتماعية و الفكرية التي تتحكم في هذه البيئة و هو ، لهذا ، حالة ثقافية متكاملة تتبدى فيها كل المتغيرات و المتحولات التي تطرأ على بينان المجتمع خلال حركة الزمن و صيرورته !
أليس للجسد شيفرته الخاصة التي يجب على الأدب أن يعبر عنها في أشكاله كلها ، و ان يفكها و يترجمها من اجل المزيد من الكشف عن علم تشريح لا الجسد البشري فحسب و إنما أولا النفس الإنسانية التي تقود هذا الجسد و تحركه !
الحق ، لا يستطيع الأدب ، من بين مهامه الاخرى ، ان يقف على الحياد فيما يتعلق بأمر يعتبر على هذه الدرجة الرحمية ، الشديدة الصلة بالذات الإنسانية ، و ليس يقبل ان يحيد مواقفه و رؤاه و جهات نظره و ان يتجاهل هذه الأداة – الجسد التي هي صلة الوصل الوحيدة بين عالم الروح و العالم الخارجي . فليست ( الكاميرا السينمائية ) التي بين يدي الأديب كاميرا انتقائية عندما تبدأ العمل . انها تمر على كل شيىء امامها و تسمحه بادق تفاصيله . و لا يعني هذا ان لا دور للأديب في تقديم الواقع برؤاه الخاصة ، ذلك ان دور المونتاج هو بالضبط تقديم المشهد ، مثكفا موحيا من دون شوائب بغرض ايصال الفكرة أو الرسالة المبتغاة من وراءها .
ليس النص الايرويتكي، اذا ، يتمحور حول الجنسانية بمعناها الاغوائي البدائي و إنما يتجاوزه لكشف مكامن الروح و بوصلتها و الولوج الى طبقاتها الاعمق .
من بين هذه الطبقات الهامة جدا هناك الحب بمعناه الأكثر تكاملا بين المراة و الرجل .. ! و غني عن القول ان التراث العربي الشعري و الأدبي يمتلىء بنصوص أكثر ايروتيكية من تلك التي تنشر هنا و هناك على مواقعنا الثقافية العربية اليوم ..بل حتى ان عقيدتنا دلت بدلوها بشكل مباشر في هذا الأمر و تدخلت في اعمق تفاصيل الاتصال الجنسي لتشرح ما هو محرم و ما هو محلل .
أليس الأجدى بالرقابة ان تتحول الى هيئة من النقاد المحترفين فيتناولون الجودة الفنية للنص و القيمة الفكرية بدلا من التلصص على هذا المثلث ( الجنس و الدين و السياسة ) الذي يتم اختراقه المرة تلو الاخرى و بكل مثابرة في كل نص ينشر اليوم اما في المواقع الالكترونية أو النصوص الورقية !!!
زد على ذلك ، ان منع هذه النصوص أصبح امرا تنقصه الدراية البسيطة ... فها هو الانترنيت حاضرا بكل قوته ، كبسة زر واحدة و تنهمر عليك النصوص من كل حدب و صوب بحيث تضيع قرارات الرقابة العربية في شربة ماء .
ليست مقدمتي هذه دفاعا عن النص الايروتيكي مهما كلف الثمن ، ابداً ، و لست اعرف منى طاهر من قبل كما قلت و لم اقرأ ديوانها ..و لكني لست ممن يرون في الإبداع حدا يقف عنده أو سقفا ينحني امامه . لكن، مع ذلك ، ليست كل النصوص الايروتيكية تنطوي على ابداع لا لبس فيه ، و ليس كل حديث يتناول الجسد هو صحيح و مبتكر بالضرورة .. إنما الرؤية الفنية و طريقة التناول هي التي تعطي للكلمة دورها الجميل و تحفر مكانها الصلصالي في جسد النص أو القصيدة بحيث نعرف ان اليد التي كتبتها هي يد عارفه مسؤولة غرضها المزيد من الكشف من اجل المزيد من المعرفة و ليس الابتذال .
لم يعد هناك قراء أغبياء .. أصبحت وسائل المعرفة متاحة للجميع ، بل ان هناك مقدرة لدى بعض القراء على النقد و التفنيد تفوق اكبر الأكاديميين من النقاد . إذاً، نخطىء عندما نستسهل ذائقة القارىء و نعتبره لاه و يبحث عن المحرضات الجنسية من دون مواربة .. ففي بعض المواقع الثقافية العربية التي تنشر نصوصا ايروتيكية فوجئت ان عدد القراءات ضحل جدا بل لا يتجاوز العشرات مع ان النصوص على درجة مهمة من العمق و الجدية ، بينما تجدون آلاف القراءات التي تظهر تحت المقالات أو النصوص السياسية و الأدبية الخالصة .
اعتقد اننا تجاوزنا كقراء و كمثقفين هذه الهرولة باتجاه النص الايروتيكي الجاف و المبتذل و بدأنا نعرف الصالح من الطالح . لهذا لا يجب بعد الآن ان تقوم الرقابة العربية بهذا الدور السخيف فتمنع دواوين و مؤلفات مر من فوقها شبح الجنس المقدس لا لشيىء إلا لانه كان تابوا و بقي تابوا في بيئة تراثية تميزت بمسيرتها الطويلة على حبل التناقضات من الإباحية و الحجاب .
الحقيقة ، اننا لا نريد فقط ،كعرب ، ان نتجاوز تجنب هذه المواضيع ، و إنما نريد ايضا، و هذا الاهم براي ، ان نرى البعد الاخلاقي في تناولنا اياها ! فالحوار و المكاشفة و عدم التستر عن الخطأ ليس من سمات المجتمع المتحضر فقط و إنما سمة لازمة ايضا لبقائه . فحين نكتب عن الجنس فاننا نكتب في نفس الوقت عن جزءا كبير من حياتنا و مشاكلنا التي لا يمكن سترها أو حجبها بالمراسيم و البنود ، و لا يمكن التغاضي عن جماليتها و تشوهها و قدرتها على التأثير في كل شيىء حولها .


لم يكن في نيتي ان اكتب عن النصوص الايروتيكية و ما لها و ما عليها ...و لم يكن واردا ان أرى اسمي بين عناوين مثيرة للجدل و للأخذ و الرد ..فهذا عالم لا اعرف كيف ادخله و لا اعرف كيف اخرج منه سالمه ...! و لأني امرأة فان الإشكالية اعقد و سوء الفهم اكبر . ليس هذا فقط ، فلقد كتبت الكثير عن الأدب النسائي الجريء الذي لا يفعل شيء سوى الصدمة المتأتية عن عرض العضلات اللفظية و مراكمتها من دون أي داع روحي أو فني أو اختباري ،فقط لان صاحبته تريد ان تنطلق في عالم الأدب معولة على لقب ( كاتبة جريئة ) و ذلك بغض النظر ان كانت هذه الجرأة قد وصلت الى حد التشريح لظواهر المجتمع المرضية الجنسية و تقديم الحلول من اجل تبديل القائم و دفعه في ركب افضل و احسن .






تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

النعامة الرقابية العربية

25-حزيران-2006

خلف حجاب الانوثة

09-حزيران-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow