Alef Logo
ابداعات
              

قصص قصيرة جداً

حسان الأخرس

2008-01-01

موعد
كل علاقاتي السابقة مع النساء انتهت في تمام الساعة السابعة مساءً.. و لكأنه صار عرفاً عندي أن أنهي علاقاتي في السابعة..
وها أنا ذا في طريقي إليها متأخراً ساعة كاملة .. الساعة الآن هي الثامنة، أطرق بابها .. تبتسم لي، أقول لها:
- كل النساء في السابق أنهيت علاقتي معهن في تمام الساعة السابعة مساءً ، أما أنت فربما تكونين محظوظة.. لقد تأخرت ساعة كاملة .. وسنبقى طويلاً لآخر العمر..
ابتسمت بهدوء وقالت:
- إنه التوقيت الشتوي .
حذاء
همست فردة الحذاء اليسرى لفردة الحذاء اليمنى :
- أنت فردة حذا ء متخلفة ، أنا دائما أتقدمك بالخطو.. وتحاولين دائما السير بالاتجاه ذاته الذي أقلع منه أنا.. همست فردة الحذاء اليمنى :
- لكني أحيانا أتقدمك بالخطو.. كما أني أتقدم عليك بخطوة عندما ننعطف إلى اليسار..
حزنت فردة الحذاء اليسرى لوقاحة فردة الحذاء اليمنى، وأرادت أن تلقنها درساً لا تنساه.
وعندما بدأتا بالخطو حاولت الفردة اليسرى الانحناء ، فسقطت الفردتان أرضاً، وحاولت فردة الحذاء اليمنى أن عليها أن ترد الصاع صاعين فانحنت باتجاه اليسار، فسقطت الفردتان أرضاً.
اشتكت فردة الحذاء اليسرى على فردة الحذاء اليمنى لحذاء في الحارة الغربية، واشتكت فردة الحذاء اليمنى على فردة الحذاء اليسرى لحذاء في الحارة الشرقية.
وهنا تغير اسم فردة الحذاء اليمنى وصارت شرقية ، وأصبحت فردة الحذاء اليسرى غربية...
حزورة القصة : أين ذهب الرجل؟
رسوم جائعة
مزج الرسام ألوانه، ورسم غابة خضراء مليئة بشجر التفاح والأرانب البرية ، فلم يشتر أحد لوحته ، ثم رسم حقلاً من السنابل، فلم يشتر أحد لوحته، ورسم خبزاً وأناساً جائعين، فلم يشتر أحد لوحته .. ورسم عشاقاً يمشون حفاة في أزقة المدينة الضيقة، ولم يشتر أحد لوحته...
رسم ايوب الصابر، فلم يشتري ايوب الصابر لوحته....
وحين رسم وجه الرجل الذي أحرق الغابة الخضراء وأحرق السنابل وسرق من الناس طعامهم ووضع العشاق في أزقة السجون.. تهافت الناس على شراء لوحاته، وأصبح رساماً مشهوراً.
استعارات
سرق طفل لوحة زيتية من بيت الجار ورماها في القمامة، وسرق والد ه إضبارة أحد المواطنين الفقراء من مكتب الموظف الذي يجاوره في المكتب، وسرق مديره في العمل رواتب ثلاث موظفين وهميين ظن كان قد عينهم في مكتبه للقيام ببعض الأعمال الصعبة التي لها طبيعة خاصة، وسرق الوزير /عفوا/ استعار الوزير ثمن عقد مع شركة أجنبية وهمية كان من المفترض أن تقوم بعمل إنمائي، واستعار رئيس الوزراء بعض نقود الإصلاح وتلقى العديد من المنح نتيجة وضعة الوظيفي الخاص ومقابل توقيعه على بعض المعاملات للحد من روتين العمل، واستعار ملك البلاد القليل من الضرائب من مواطنيه وبعض دمائهم ، وجاءت جهة أجنبية واستعارت الوطن .. فلم يمانع أحد .. فالاستعارة والجناس والطباق من أساليب البلاغة في اللغة العربية.... وأهلا وسهلا







تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

قصص قصيرة جداً

01-كانون الثاني-2008

هل يعرف السوريون ألوان علم بلدهم

30-تشرين الثاني-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow