Alef Logo
ضفـاف
              

الحرب الغربية و الدرس الفيتنامي

جلاديس مطر

2006-08-01

في عام 1967 وقف (مارتن لوثر كينغ ) في كنيسة ريفرسايد في مدينة نيويورك، يخطب أمام حشد كبير من رجال الدين و العامة عن حرب فيتنام . كان الأمريكيون قد أنهكوا من حرب وقعت على رؤوسهم كالصاعقة ، فبلدهم العظيم كان يفتك بقرى الفقراء في سايغون، بينما كان نصره المقلوب على قفاه، يبدو كاملا على أيدي ثوار هذا البلد و مقاومته التي حاربت بكل ما لديها من إيمان و إحساس بالظلم . لقد اعترف كينغ ان صمته بعد اليوم أمام ما تقوم به إدارته، سيكون نوعا من الخيانة العظمى ، و ذلك على عكس ما قد يظن صغار الكتاب و الشعراء العرب اليوم من ان ما يحدث في لبنان يدفع على الاعتقاد بان الكتابة أصبحت غير مجديه بين الدمار و الدماء .
لقد اقر كينغ في خطابه ذاك ان هناك صعوبة بالتأكيد، بالنسبة للروح الإنسانية التي تريد ان تتحرك ضد بلادة الفكر الممتثل لأعراف معينة ، هذا الفكر القابع في صميم كل واحد منا . و حين يكون المرء واقعا تحت ضباب الغموض و الارتباك الذي يغلف عادة مثل حالات الصراع هذه، و يقصد بها الحرب ، فان التصرف الفوري مطلوب بالرغم من أي شعور باللايقين، يمكن ان يطال الإنسان. ذلك ان الخيانة لا تكون إلا بالصمت . لقد تحدث أيضا عن القادة الدينيين الذين تخلوا عن ميولهم التبشيرية و أصبحوا معارضين سياسيين للحرب القذرة ، حرب فيتنام ، التي كانت تبدل مسار قنوات ضخ المال الأمريكي، الذي كان مخصصا للبرامج القومية التي كانت معدة من اجل دعم الفقراء و التامين الصحي ، و تديرها باتجاه التسلح المفرط، و العنف الذي لم يجلب لأميركا سوى العار و الانهيار الأخلاقي.
ان الوعي الإنساني يقع هو الآخر تحت أشكال كثيرة من الانتداب . انه يصبح عقلا منوما مع الوقت لدرجة يشعر بعبث النضال و الكتابة و التحرك ! لكن التاريخ يعلمنا ان الكاتب الحقيقي الاستثنائي كان يكتب بدمه وليس من غرفة مكتبه المكيف، بينما الفضائيات تقدم له هلع الحرب بالألوان، مع فواصل لطيفة من الإعلانات التجارية و أغاني الحمية الوطنية !

لم يكن خطاب مارتن لوثر كينغ ، كما يقول ، موجها الى هانوي أو جبهة التحرير الوطنية، أو حتى روسيا أو الصين ، كما لم يكن محاولة للقفز فوق غموض الموقف، أو هذه الرغبة في إيجاد حل شامل لمشكلة فيتنام ، أو لتبيان فيتنام الشمالية، أو جبهة التحرير، كجواهر الفضيلة المشعة ، و لا لهذا الدور الذي كان من الممكن ان يلعبوه من اجل ايجاد مخرج أو قرار ناجح لوقف هذا الصراع . لقد كان خطابه موجها للأمريكيين الذين تقع على كواهلهم مسؤولية وقف الصراع الذي كلف البلدين ثمنا لا يمكن مقاربته . فكل دولار كان يصرف على التسلح كان يشفط من برنامج إعالة الفقراء . و الانكى من هذا ، كان الأمريكيون يرسلون أبناءهم من السود و البيض المنبوذين في المجتمع الى ارض غريبة تبعد أكثر من عشرة آلاف كيلومتر عن بلادهم من اجل نشر الحرية و الديمقراطية في جنوب شرق آسيا، بينما هذه الحرية و تلك الديمقراطية لم تكونا متوفرتين في جنوب غرب ولاية جورجيا الأمريكية حيث يعيش السود ، و لا كذلك في شرق منطقة هارلم المعروفة . تماما كما ترسل اليوم أمريكا جيوشها من المرتزقة – البعض منهم لم يحصلوا بعد على الجنسية و لا يتحدثون اللغة بطلاقة أهل البلد – الى العراق من اجل نفس الأهداف الخائبة .

لقد راع مارتن لوثر كينغ ان يرى مشهد شباب أمريكا من السود والبيض و هم يقتلون من اجل هدف واحد مشترك في فيتنام، بينما لم يكن يسمح لهم في بعض الولايات ان يجلسوا معا على نفس مقاعد الدراسة، أو يقطنوا في نفس المبنى في مدينة ديترويت الأمريكية . لقد كان الجنود يبرعون في تدخين حشيش الماريجوانا و هم يحرقون أغطية أكواخ الفقراء في قرى فيتنام .. تماما كما يفعلون اليوم من خلال قفازات إسرائيلية في لبنان ، متحركين بنفس الذرائع ، مستخدمين نفس الوسائل ، و تحركهم ذات الإيديولوجية المدمرة .
لقد حاول كينغ ان يقنع الأقلية التي تقطن في الشمال الأمريكي ، كما يقول ، بان قنابل المولوتوف و القذائف لن تحل لهم مشاكلهم، وأن اللاعنف هو اقصر الطرق و أنظفها و أشرفها باتجاه أي حل . لكنهم حين سألوه عن فيتنام اسقط من يده . لقد واجهوه بازدواجية المعايير الأمريكية التي تروج للمبادىء الأخلاقية هنا و هناك و تتبرع بالوعظ ، عن فحوى الديمقراطية و حقوق الإنسان بينما تستعمل كميات مهولة من الأسلحة من اجل حل مشاكلها ، معتقدة انها سوف تخلق هذا التغيير الذي ترغب فيه !
اذا ، ليس هدف المثقف و لا حتى رجل الشارع التوجه الى الأمة أو العامة اليوم، و إنما الى مروجي العنف و أنبياء العهد الجديد ممن يريدون نشر الديمقراطية الكاذبة، بمقدمة الحربة المسننة ، و خلق خارطة جديدة للمنطقة !
إنهم يتوجهون اليوم الى المثقف ، و لرجل الشارع لكي يسألوه عن الحل برأيه ، بينما يستمتع أصحاب القرار بحمامات الشمس في منتجعاتهم محاطين بحراسهم المدججين و آلاف من خطوط الاتصال لمعرفة أخبار المعارك !
لن نستغرب اليوم لماذا 86 % من الشعب اللبناني مؤيد للمقاومة ...! ربما لم تكن النسبة بهذا الارتفاع عند بداية العدوان و لكنها ارتفعت حتما بعدما اكتملت الصورة امام المواطن القانع المسكين . لقد وصلت رايس الى بيروت على متن طوافة من طوافات المارينز، محاطة بحراسة كبيرة تماما كبطرك الأغلبية المسيحية مار نصر الله بطرس صفير الذي وصل الى مبنى السفارة الأمريكية بطوافة حربية ، و هو يعتمر قبعة المارينز المعروفة، قادما من خارج البلاد. لقد استقبلت رايس استقبالا يليق بحبيبة بعد طول غياب، بينما القصف لم يتوقف بأمر من ادارتها على المواقع المدنية اللبنانية ، كذلك لم تسمح هذه الإدارة للأمم المتحدة بإقرار وقف فوري لاطلاق النار، و لا لمؤتمر روما مؤخرا بالتلويح بذلك .. بينما نقرأ اليوم على إحدى الأشرطة الإخبارية العربية ان بوش يؤكد ان المجتمع الدولي يتحرك لوقف العدوان ...! !!!!!!!!!
لو كان مارتن لوثر كينغ حيا الآن لكان بصق في وجه إدارته المنافقة ، أما لو كان عربيا لكان بصق في وجوهنا نحن، الذي استقبلناها على ارضنا . ترى ماذا اتت تتحدث و تقول و هي تضم ساقا على ساق و تتطلع بعيون الصقر حولها بينما اختارت زيا يليق بالمناسبة ...!
بعد مجزرة قانا الثانية طفح الكيل و يبدو اننا تلقنا الدرس كاملا . لن تدوس رايس ارض لبنان ثانيا إلا بعد وقف كامل لاطلاق النار .لقد كانت هذه رغبة كل لبنان و الامة العربية قبلا . و لن تعاد المفاوضات على أسسها القديمة بالمطلق فهذه حرب حياة أو موت و لو كان هناك ألف قانا أخرى على الطريق . الوحدة الوطنية هي الرد الأمضى في وجه كل شيء و يبدو ان اللبنانيين يملكونه بجدارة و ايمان منقطع النظير .
يبدو ان وثيقة حقوق الإنسان لم تكتب من اجل كل البشر، تماما كما ان التوراة لم تكتب إلا لشعب الله المختار! . اما نحن فانهم يستكثرون علينا حتى عقائدنا و شعائرنا و احلامنا الصغيرة .
الحق لقد كان لوثر كينغ بعيد النظر جدا .. ففي عام 1957 اختار شعارا لمجموعته اكثر رومانسية من ان يفهم في ذلك الوقت
: ( من اجل انقاذ روح أمريكا ) ..لقد قال انه كان مقتنعا بانه لا يجب ان يحد من رؤيته و يسجنها في المطالبة بحقوق الشعب الأمريكي الأسود فقط ، و إنما وجد ان بلده لن تكون حرة أبدا إلا اذا تحرر عبيدها الأوائل من الأصفاد التي ما زالوا يلبسونها .
حرب لبنان اليوم كشفت المستور ... مازالت أمريكا في أصفادها القديمة .. انها ليست حرة بالمطلق، و هذه الحكومة لم تنتخبها الأغلبية كما تدعي – يقول توماس جيفرسون ، ثالث رئيس أمريكي و مؤسس الحزب الديمقراطي – و إنما انتخبتها الأغلبية التي ساهمت فيها .
ان أمريكا في حالة تسمم الآن ، و جزء من حالة التسمم هذه يعود الى عدوانها المريع على أمم أخرى أو المساهمة في العدوان على أمم اخرى ، و ها هي الآن تنقل عدواها الى الجميع فتلهب الأرض و تقلق الشعوب التي باتت تقيم في الشوارع منددة أكثر من منازلها .
لقد بدا الإرهاق و الإنهاك على محيا اليهود، بعد ان هزت أركانهم صواريخ حزب الله الذي اصبح ذو شعبية فاقت حدود الدول العربية و الإسلامية ، بينما يزداد وزن ( سلة الحلول ) الغربية بانتظار الموافقة قبل وقف العدوان .
اما اميركا ، المتراكضة بهذه السلة من مكان الى آخر فانها تعيد تماما التجربة الفيتنامية بادق تفاصيلها .

الحق ،لقد انعش لوثر كينغ ذاكرة مستمعيه المضطربة في خطابه الأثير ذاك . فلقد ذكرهم ان الفيتناميين اعلنوا استقلالهم عام 1945 من الاحتلال الفرنسي و الياباني المشترك و ذلك قبل الثورة الشيوعية في الصين. و بالرغم من ان هوشي منه هو من قاد ثورة تحريرهم إلا انهم في بيان حريتهم استشهدوا بوثيقة الاستقلال الأمريكية تحديدا . و بدلا من ان تأخذ اميركا هذا الأمر في اعتبارها ، عمدت الى دعم فرنسا في إعادة وضع يدها على مستعمرتها السابقة . لقد عللت ذلك بان الشعب الفيتنامي ليس ( جاهزا) بعد للاستقلال. وهكذا سممت المناخ الدولي برمته من جديد بوجهة نظرها . و بسبب من هذا القرار ، يقول كينغ ، رفضت اميركا التعامل مع الحكومة الثورية المنتخبة التي كانت تريد للأمة ان تقرر مصيرها بنفسها . بعد تسعة سنوات على استقلال فيتنام لا تزال اميركا ترفض على الفيتناميين حقهم بالاستقلال ، و عمدت بكل طاقتها الى دعم الفرنسيين -كما تفعل اليوم في دعمها مع إسرائيل - الى إعادة احتلال فيتنام من خلال جهود مجهضة بسبب المقاومة . و بالرغم من انهاك الفرنسيين في حربهم مع المقاومة الفيتنامية و تكبدهم للكثير من الخسائر ، إلا ان اميركا لم تهدأ و بقيت تمدهم بالدعم المالي و العسكري حتى بعد ان فقدوا الرغبة في ذلك . في النهاية كان على اميركا ان تدفع بالكامل ثمن إعادة استعمار فيتنام .
بعد تلويث المياه و قتل اكثر من مليون فيتنامي اغلبهم من الاطفال و النساء و تشريد الباقيين ..اخذ الجنود الاميركيون يتفرجون على شبان فيتنام يبيعون أخواتهم لهم ، و يطلبون منهم التحرش بأمهاتهم من اجل لقمة العيش .
ربما كانت صواريخ حزب الله ممن تعلموا الدرس الفيتنامي جيدا و بدقة ..فهي لا تريد رجوعا الى الوراء و لا تحتمل ان ترى طفلا يتلوى في حضن امه، و لن تقبل ان تجرب اميركا اسلحتها الجديدة المحرمة في كل معركة تستفتح بها شهيتها على النفط العربي ، مع انها تفعل ذلك بشق النفس الآن .
لقد كان كينغ قلقا على سمعة اميركا وهي تروج للعنف في فيتنام و تدفع شعبها لكي يخلق جبهته التحريرية الخاصة من اجل الخلاص .انه خائف من ازدواجية معايير ادارته التي كانت تشجع على انتخابات وطنية في فيتنام، بينما لم تسمح في الوقت نفسه ان يحتل التنظيم الشيوعي العالي المقدرة مكانه في الحكومة الجديدة ، تماما كما تفعل اليوم و هي تحارب الأحزاب العربية ذات الأكثرية الساحقة شعبيا من اجل منع مشاركتها في الحكومات الجديدة فقط لانها لا تتماشى مع رؤيتها و مطامحها السياسية في المنطقة !
لقد علمنا التاريخ ان أميركا تكره أحزاب الأكثرية الفعلية لأنها تمثل الشعب الذي كان دائما العدو الخفي لأية حكومة أمريكية بالرغم من تبنيها العلني ، كما تدعي ، لرغباته و حرياته .
لقد كان مؤثرا جدا ان يقف كينغ الأمريكي في زاوية رؤية ( العدو الفيتنامي ) تماما , محاولا أن يتفهم دوافعه و يطرح الأسئلة التي تتحرك في بواطن عقله ، و ان يعتبر ذلك من عمق إيمانه المسيحي الذي يطالبه حتى بمحبة عدوه . لقد كان مؤثرا ان يتعرف على نفسه كأمريكي ، مرة جديدة ، انطلاقا من عيون فلاحي فيتنام المشردين بعيدا عن أطيانهم و الأكواخ ، و ان يرى الصراع الفظ أيضا بعيون الجندي الأمريكي الذي ترك أرضه و ذهب يحارب من اجل أهداف اكتشف لاحقا بأنها كاذبة جملة و تفصيلا، كما حدث تماما خلال غزو العراق، و كما يحدث في فلسطين التي ترفض أميركا الاعتراف بحكومة الأغلبية فيها .
ان الشعب الاميركي اليوم يدفع من ضرائبه ثمن الصواريخ الإسرائيلية التي تدمر بنية لبنان التحتيه ، كما انه يدفع من نفس الضرائب ، بالمقابل ، ثمنا مضاعفا من اجل انهيار أحلامه بأميركا عادلة و أخلاقية ! انه في الحقيقة يمول ما يسميه الإرهاب في العالم من جيبه الخاص !
لقد انتبه احد القادة البوذيين الفيتناميين الى اية تهلكة تذهب اميركا بخطوات الواثق حين قال انها تحول حتى أصدقاءها و حلفاءها الى أعداء لها ، و الانكى من هذا و ذاك انها كانت تريد ، ضمنا ، ان تحتل هذا البلد الصغير لجر الصين الى الحرب من اجل تدمير برنامجها و ترسانتها النووية ! اليس هذا التنظير قريبا مما يحدث الآن في توليفة العدوان على لبنان ، و من هذا الخوف من جر رجل ايران و سوريا الى هذا المستنقع الدامي المخيف !!
ماذا تغير في طريقة التفكير الأمريكية !! لا شيىء ! ان أقدامها مدججة بنفس الأصفاد الاعتبارية القاتلة و بنفس الرغبة في الهيمنة التي لا حد لها . من اين لكينغ اذا ان يحررها من أصفادها و ان يعيد لها الاعتبار الأخلاقي المسفوك في بلاليع الشرق الأوسط الملتهب !
مع ذلك ، وجد الحل في خلاص اميركا من هذا الجنون الذي ترتكبه عبر بضعة نقاط، لخصها بكل حمية في نفس خطابه الناري للامة من كنيسة ريفرسايد في نيويورك ، هذا الحل الذي نطالب به اليوم ، و الآن بالذات من اجل الخروج من لهيب الحرب الإسرائيلية على لبنان .
لقد اصر على وقف كامل للقصف المدفعي على كل من فيتنام الشمالية و الجنوبية ، و باعلان احادي الجانب لوقف اطلاق النار على امل ان يخلق هذا مناخا من اجل التمهيد للمفاوضات . كذلك ، اتخاد الخطوات الفورية من اجل منع ساحات المعارك الاخرى في جنوب شرق آسيا عن طريق تقليص التعزيزات العسكرية الأمريكية في تايلاند و التدخل في لاوس . وان تقبل الادارة الأمريكية بكل واقعية، ان جبهة التحرير الوطنية الفيتنامية لديها شعبية و دعم كبيرين في جنوب فيتنام و لهذا يجب عليها ان تلعب دورا في اية مفاوضات ذات معنى مع حكومة فيتنام المستقبلية .و اخيرا ان تحدد أمريكا تاريخا من اجل عادة انتشار كل الجيوش الأجنبية من فيتنام و ذلك بالتوافق مع معاهدة جنيف الموقعة عام 1954 .
لم يكتفي كينغ في هذه الخطوات و إنما طالب بتعويض لكل فيتنامي طاله التشرد و التهجير و الدمار .
الحرب مرض تعاني منه روح أمريكا . لقد كان يخاف كينغ ان يطال هذا المرض في ذاك الوقت غواتيمالا و البيرو و تايلاند و كمبوديا و موزامبيق و جنوب افريقيا .و كان خائفا على شعوب العالم و بلدانهم من هذا التوق المريع للحرب! و كان يشدد على ضرورة القضاء على عوارض المرض قبل ان يستفحل وتاتي الاجيال القادمة فلا تجد من اميركا سوى جثة محتضرة متفحمة اخلاقيا .
من السخرية ان نجد ان الأمر اليوم هو هكذا، بحذافيره . فامريكا طورت نوعا من النمط السلوكي السياسي القمعي لها و للاخرين و ادخلت الكوكب في نفق الاحتضار الطويل المنهك . ان طموحها الاستثماري وراء المحيطات جعل من الثورة السلمية امرا مستحيلا و احل بدلا منها ثورة العنف و الارهاب، و ذلك كما ذكر مرة جون كيندي . ان الرأسماليين الغربيين الذين يستثمرون مبالغ طائلة من الاموال في آسيا و افريقيا و جنوب أمريكا و البلاد العربية هم احد أشكال الغزو و مقدمة لازمة له . انها ليست استثمارات تقدم المقابل المكافىء للبلاد التي تستثمر فيها ذلك انها تستعبدها بطرق ابشع حين تدوس على كرامة ثقافاتها و الامل في أي تحسين مجتمعي مفترض .
لقد كانت اميركا تخاف من الشيوعية فيما مضى لكنها لم تعرف كيف تحاربها و تقضي عليها من دون اثمان باهظة دفعتها هي اولا ، و اليوم هي تحارب بنفس الطريقة الباهظة الارهاب القابع في أمواج الاصولية كما تعتقد . فاذا كان التاريخ القريب لم يسعفها باي درس اخلاقي حول طرقها و الوسائل ، اذا اية امة ذكية هي ! وأي حتف تتطلع الى ملاقاته .
ليس حزب الله مجرد مليشيا من المقاتلين . انه اليوم الجهة الاخرى المقابلة تماما للصلف الغربي و انهيار القيم . لقد تجاوزنا الصراع من اجل الارض و استرداد الاسرى و ...و .. كل هذه التوليفة من الاهداف المباشرة ، ذلك ان الحرب هي الآن ضد وجهة نظر غربية تريد ان تنهي العالم بكبسة زر. انها حرب بين حضارة مفعمة بالروح و اخرى مفرغة منها تماما . انها حرب الرموز و المضامين و المواقف ..حرب من يريد ان يعيد ما لقيصر لقيصر و ما لله لله و بين من يريد كل ما لقيصر و ما لله الآن و الى الابد .
ربما تبدو المماطلة في وقف اطلاق النار الفوري كلص يسرق الزمن . المماطلة تسرق المستقبل بكل تؤدة على وهم ايجاد حل شامل . أي ادعاء هذا ! أي حل شامل سوف تتفق عنه ذاكرة المماطلة و ارجاء القتل المنهجي العابث في غياب أي مرجعية اخلاقية مهما كانت !!!
سيغدو الزمن اطرش قريبا جدا .. عندها لن ينفع البكاء و لا صرير الاسنان في الباحة العربية البرانية .
فكرت كثيرا فيما مضى انه لو ترك للمرأة قيادة هذا العالم الذي شج راسه من كثرة الحروب و الجنون الفالت من عقالة ، لكان مصيره افضل !! كنت اظن ان لحنان المراة و عدم ميلها للحلول العسكرية و رقة قلبها الفطرية تجاه الاطفال ان يعين على خلق مناخ بديل مؤسس على الحوار و البناء و الإصلاح و تفهم بواعث الآخرين و احلامهم . اليوم ، حينما أرى وزيرات خارجية بريطانية و اميركا و اسرائيل يتناوبن وراء ميكروفونات التلفزة العالمية في ازياء الجنس الموحد الرسمية و يصرحن باقسى القرارات ضاربين عرض الحائط باي اعتبار اخلاقي مهما كان ... أقول في نفسي على الدنيا السلام .
يبدو ان الصراعات المسلحة و القساوة التي اخذنا نحل بها مشاكلنا قد اثرت على امرأة هذا العصر ! فاحتضرت الانوثة الوجدانية للمرأة، مع بقية المبادىء الاخرى التي أصبحت مستحاثات في متحف هذا الزمن !
لكن متابعة يومية لنسائنا العربيات المحجبات و السافرات و هن يخرجن في التظاهرات المنددة بالعدوان تعيد الثقة بهذا الوجدان الانثوي المناضل .
هذه فيتنام عربية جديدة ..لو تدري أمريكا !
و كما ان القنبلة الذرية الملقاة على هيروشيما لم تجد نفعا، بل جرت خرابا للجهتين، كذلك امتلاك اسرائيل لمليون قنبلة ذرية لن يجديها نفعا ، لان الانتصار في حربها الشاملة مستحيل ان يكون واقعا باي شكل من الأشكال في غياب المفهوم الكلاسيكي اليوم للحرب المؤسس على توزان القوى .











































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الشاعر محمد مظلوم وما لم يدون عن شعراء الثمانينات العراقيين

07-كانون الأول-2007

رسالة طالب لاهوت عراقي إلى حبيبته المسلمة

04-أيلول-2007

نص / ألأني سورية ..!!

13-أيار-2007

قصة / ملاك برتبة رجل امن

01-نيسان-2007

رسالة اعتذار

13-شباط-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow