Alef Logo
دراسات
              

في أسباب النزول

محمد الحنفي

2007-01-06

فهم آيات القرآن الكريم، يجب أن يرتبط بالشروط الموضوعية في الزمان، والمكان.....
1) في البداية: أشير إلى أن السيد: فايز عزيز من لندن، طلب مني، بعد قراءته لإحدى حلقات موضوع:
" أئمة المساجد بين الحرص على نشر الفكر الظلامي المتخلف، والعمل على اصدار الفتاوى القاتلة ..."، أن أتمثل نفسي إماما للجمعة، وأن أشرح العديد من الآيات التي ضمنها رسالته، والتي تتعلق بمواجهة الكفار، .
وأنا، إذ أشكر السيد فايز عزيز، على المجهود المضني، الذي بذله لانتقاء الآيات التي ضمنها رسالته، أود أن أذكره إلى أنني:
ا ـ لا أتصور نفسي إماما للجمعة، اخطب في الناس، وأشرح القرآن، لأن المساجد التي يجرى فيها ذلك، إما أنها تقع تحت تأثير الأنظمة القائمة في البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين، وإما أنها تقع تحت سيطرة التوجهات المؤدلجة للدين الإسلامي. وفي الحالتين معا، فان تناول شرح، وتفسير آيات معينة من القرآن الكريم، يكون محكوما بالعمل على توظيف الدين الإسلامي في إعطاء الشرعية الدينية لهذه الجهة، أو تلك.
ب ـ ان معظم الذين يعملون على تفسير آيات القرآن الكريم، لخدمة مصالحهم الخاصة، لا تتوفر فيهم شروط القيام بذلك، لكونهم لا يمتلكون الآليات المعرفية، والعلمية، المساعدة عليه.

ه ـ أن آيات القرآن الكريم، تقدم لنا ما يتعلق بالعبادات، الذي نعتبره ثابتا، لا يتغير حسب الزمان، والمكان، وفي نفس الوقت، يقدم لنا ما يتعلق بالشريعة، وهو متحول حسب تحول الشروط الموضوعية: الإقتصادية، والإجتماعية، والثقافية، والسياسية.
و ـ أن سماعي لخطب الجمعة، من خلال مسار حياتي، يجعلني أتألم باستمرار، بسبب ما أسمع، مما لا يحترم المسلمين، ومما يسيء إلى الدين الإسلامي في نفس الوقت.
ز ـ أن معظم الذين يكلفون بإلقاء خطب الجمعة، لا يمتلكون الأهلية لذلك.
ج ـ أن تفسير آيات القرآن الكريم، بعد امتلاك الآليات المناسبة، يجب أن يكون محكوما بالشروط الموضوعية المناسبة للزمان، والمكان.
د ـ أن فهم المتعاملين مع آيات القرآن الكريم، على أنها صالحة لكل زمان، ومكان، هو فهم مغلوط. وهذا الفهم المغلوط، هو الذي يسعى، باستمرار، إلى سحب مرحلة نزول الوحي على جميع الأزمنة، وجميع الأمكنة. الأمر الذي يعتبر غير ممكن أبدا.


ح ـ أن المسلمين الدين يحضرون صلاة الجمعة، لا يستطيعون مناقشة الخطيب فيما يورده من كلام في خطبته، مادام ذلك يعتبر لغوا، لأنه كما يستشهدون من الحديث النبوي: "من لغا فلا جمعة له".
ط ـ أن ا المنطق السائد في مختلف العبادات، هو منطق تجاري صرف، وهو ما يتناقض ما ورد في القران الكريم نفسه، مما له علاقة بإخلاص العبادة لله "وان المساجد لله، فلا تدعو مع الله احدا".
ي ـ أن معظم رواد المساجد، يعتبرون المساجد، والأئمة، واسطة بينهم وبين الله، مما يجعل الرهبانية حاضرة في الدين الإسلامي، كما هو الحال للديانات السابقة على الدين الإسلامي، الذي انتقد ذلك بقول الله: "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى". وما نعرفه، أنه "لا رهبانية في الإسلام".
ولذلك نرى أن معظم الآيات التي بذل السيد فايز عزيز مجهودا كبيرا لانتقائها من القرآن، تتناسب مع مرحلة نزول الوحي، ومرحلة ممارسة الصراع ضد من يسعى إلى محاربة الدين الإسلامي، الذي كان يشكل خطرا كبيرا على مصالحهم الإقتصادية، والإجتماعية، والثقافية، والسياسية. أما الآن، فإننا نعيش واقعا آخر، لا وجود فيه لشيء اسمه عبادة الأوثان، كما كانت معروفة قبل مجيء الدين الإسلامي، ويمكن أن يعمل فيه المسلمون على بث قيم الدين الإسلامي ن بوسائل أخرى، تختلف عن الوسائل التي كانت سائدة في مرحلة نزول الوحي. وأن معاناة المسلمين الحقيقية اليوم، ليست في كيفية حماية الدين الإسلامي، وتبليغه إلى الناس جميعا، بل في توظيفه لإعطاء الشرعية للاستبداد القائم في بلاد العرب، والمسلمين، أو لإعطاء الشرعية للسعي إلى فرض استبداد بديل. وهذا التوظيف، في حد ذاته، هو جوهر التحريف الذي أصاب الدين الإسلامي، الذي يجب أن يبقى بعيدا عن التوظيف السياسي الضيق، والمنحط، حتى يبقى خالصا لله. ليس إلا.
وما أورده في حلقات:
"أئمة المساجد بين الحرص على نشر الفكر الظلامي المتخلف، والX


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في أسباب النزول

06-كانون الثاني-2007

الشاعرة المغربية حكيمة الشاوي الأمل المستهدف ج1

16-كانون الأول-2006

العلاقة المتبادلة بين العلمانية و الدولة و الدين و المجتمع ج3

09-كانون الأول-2006

العلاقة المتبادلة بين العلمانية و الدولة و الدين و المجتمع ج2

25-تشرين الثاني-2006

من اجل منظور جديد للعلاقة نحو أفق بلا إرهاب

14-تشرين الثاني-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow