Alef Logo
الآن هنا
              

مع مرور 80 لبدء التنقيب الأثري في أوغاريت / يوم أوغاريتي مفتوح في اللاذقية

سجيع قرقماز

2009-03-26


( جمعية أصدقاء أوغاريت ) تقيم يوما ً أوغاريتيا ً مفتوحا ً في اللاذقية


قبل العام 1929كان العالم مشغولا ً بالبحث عن مصدر الأبجدية الأولى في العالم ، حيث كان الشك بأن أبجدية جبيل هي تطوير ٌ وليس اختراعا ً لأبجدية (قدموس ) ، وهذا ما أثبت فيما بعد ، إذا ً كان العالم يبحث عن ( أوغاريت )الحلقة المفقودة في التاريخ الإنسان .
في أواخر العام 1928 اصطدم صمد الفلاح السوري محمود منلا المعروف بـ(الزير ) الذي كان يعيش في (تل رأس الشمرة ) بقبر ٍ ليكتشف معالم أثرية ، وسرعان ما حضر الفرنسيون ،حيث كانت سورية تحت الإنتداب الفرنسي حينها ،ليكتشفوا بقيادة الأثري المعروف - كلود شيفر- أن هذا المكان هو موقع أوغاريت الذي كان مفقودا ً .
إذا ً في 2 نيسان من عام 1929 بدأ التنقيب بشكل ٍ رسمي ٍ في الموقع ، وفي 2 نيسان القادم 2009 تحتفل الأوساط الثقافية والأثرية والتاريخية بمرور 80 عاما ً على بدء التنقيب الذي أظهر أهمية أوغاريت في الزراعة ،الملاحة البحرية ، التجارة ، الأدب ، والموسيقا ، التاريخ والميثولوجية ....
والأهم من كل ما مر معنا : أنها مصدر أقدم أبجدية في العالم ، والأساس ،أو المصدر الأول والحقيقي للملاحم والأساطير التي سبقت ملاحم وأساطير الإغريق بمئات السنين .
ولأجل هذا الاحتفال دعت (جمعية أصدقاء أوغاريت ) إلى يوم ٍ أوغاريتي ٍ مفتوح في الثاني من نيسان 2009 ، يبدأ في الساعة العاشرة صباحا ً بزيارة ٍ إلى موقع أوغاريت (10 كم ) عن مركز مدينة اللاذقية ، يقوم بها مجموعة من الكتاب والمسرحيين ، والفنانين وأصدقاء أوغاريت .

ثم يقام في السابعة والنصف مساء في دار الأسد للثقافة في اللاذقية ،معرض فن تشكيلي يتضمن أعمال نحتية ، ولوحات وصور ضوئية .
في الثامنة مساء ً وفي دار الأسد للثقافة في اللاذقية يبدأ الاحتفال المركزي ، حيث يلقي الأستاذ زياد عجان رئيس جمعية أصدقاء أوغاريت كلمة في هذه المناسبة الهامة ، وتقدم فرقة كورال الراعي الصالح بقيادة الياس سمعان ،بعض الأشعار الأوغاريتية ، ويعرض فيلم عن حضارة أوغاريت ، من خلال مهرجان ملامح أوغاريتية الذي يحتفي بأوغاريت ، ويدخل هذا العام دورته العاشرة . وهو بعنوان:( أرض الحرف ) السيناريو لمحمد بدر حمدان والإخراج لزياد حمدان .
ثم تلقى محاضرات ٌ عن أهم نتائج التنقيب الأثري في أوغاريت يشارك فيها سجيع قرقماز وجمال حيدر الباحثين في حضارة وآثار أوغاريت . وتتوج الاحتفالية بمحاضرة للباحث في تاريخ الحضارات والأديان الأستاذ فراس السواح بعنوان :
نشيد الإنشاد الذي لسليمان والأدب الكنعا ني ..
دعوة للمشاركة بهذه المناسبة بالطريقة التي يراها كل ٌ منكم مناسبة في بيته ، مدينته ، أو في أوغاريت ، هنا في اللاذقية ،سورية


سجيع قرقما ز





تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

31-أيار-2011

ثالثة الأثافي في ثقافة اللاذقية

25-أيار-2011

هل يستفيق العرب

26-شباط-2011

يحدث في قرية ابن هاني

02-كانون الثاني-2011

ردا ً على محاولة حرق القرآن

13-أيلول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow