Alef Logo
الغرفة 13
              

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

سجيع قرقماز

خاص ألف

2011-05-31

ما هي وظيفة الإعلام ؟ وما هو الدور الذي يلعبه ؟ والذي يجب أن يلعبه ، كي يستحق بجدارة لقب ( السلطة الرابعة )، وهل يحق لنا أن نحلم بهكذا سلطة ، ونخدمها بشرف ٍ وأمانة ؟
ما الذي يفعله الإعلام اليوم ؟ وهل سيبقى لاهثا ً خلف بعض المسؤولين ،لتسجيل إنجازاتهم ، أم أنه سيتركهم ويتجه إلى المواطن لمعرفة حاجاته ، ويكون فعلا ً صوت البلد والمواطن ، ويستحق لقب سلطة - بدل أن يكون سلطة - على مائدة أصحاب الجيوب المنتفخة ؟
وهل سيبقى في مجال الأرقام القياسية الوهمية لهؤلاء أم سيتجه إلى الواقع الحقيقي الذي يكذب كل هذه الأرقام؟ الواقع الذي يقول إن مشاكل وقضايا المواطنين ليست قي أولويات الإعلام - عمليا ً على الأقل – وعندما تطرح هذه القضايا نكون أمام مشكلة ٍ أكبر وهي لا مبالاة المسؤولين في الرد عليها ، أو الاستجابة للمطالب الواردة فيها .
وهنا السؤال: لماذا يتجه القائمون على الإعلام المسموع والمرأي، إلى البعد عن المواطن وقضاياه ، والوقوع في أحضان المسؤولين ، وأصحاب النفوذ ، ورؤوس الأموال ؟ أليست الحاجة المادية هي المحرك الأول لضعاف النفوس بينهم ؟ وبالتالي فإن رشوة ً ، أو تهديدا ً ، أو استفادة بضعة صحفيين تغير الواقع الاجتماعي لمدينة ٍ ما ، وتجعل الفاسدين في مختلف مشاربهم ( مسئولين هامين - مستفيدين من الفوضى - رؤساء أقسام إدارية حساسة - محاسبين ماليين في أكثر من إدارة - موظفو جمارك وأمن عام - شرطة مرور وبلدية - مراقبو النظافة والمخالفات والإشغالات ..... ) في مأمن ٍ من المحاسبة والعقاب ، وتترك المواطن دون أية مساعدة ٍ أو اهتما م .
في مجال الثقافة والأدب
أما في مجال الأدب و الثقافة فإن هذا الإعلام يلعب دورا ً مد مرا ً ، وخاصة ً في فرض أقلام ليست جديرة ً على القارئ في المحافظة ، وفي الترويج لأسماء مفكرين وأدباء من السوية ما قبل تاريخية ، مبتعدا ً عن تغطية الواقع الثقافي والفكري باللاذقية ، وعلى سيرة التغطية سأحدثكم عن الدراسة الفكرية النقدية الحديثة في إعلام اللاذقية :
إن معظم ما ينشر ويبث حول النشاطات الفكرية والثقافية لا يعتمد النقد الخاص من قبل الصحفي (المحرر) بل يعتمد كليا ً على صاحب النشاط ، الذي يقدم الأسئلة والأجوبة ، وهي كالتالي :
1- وتحدث السيد المخرج عن المسرحية قائلا ً ..
2- وبعد المحاضرة أكد لنا المفكر الكبير أنه ..
3- وعن دوره في المسلسل قال لنا الممثل الكبير ..
4- أما عن مهرجان البحر فقد صرح لنا صاحب المهرجان بأنه ..
ويتعب الإعلاميون أقلامهم بنقلها ونشرها بأسمائهم الكبيرة .
غير ذلك لنتابع هذه الحالة النقدية ، وهي الأكثر شعبية ً في إعلام اللاذقية ، فبعد انتهاء محاضرة ٍ ما (يغف ) سرب الإعلاميين على الكاتب الكبير لطلب نسخة ٍ من محاضرته . طبعا ً لنقدها والتعليق عليها ، لأنهم غير قادرين على متابعة ما قدمه أثناء محاضرته ، والنتيجة أنهم ينشرون ما حصلوا عليه مذيل ٌ باسمهم ...!
تحلم فعلا ً أن تتابع نقدا ً موضوعيا ً ، أو حتى متحاملا ًً ، على الأقل أن يكون - بقلم - أو بما أننا في عصر الكومبيوتر على اللابتوب الخاص بالصحفي الكبير ، الذي تعود الكسل وانتظار من يزوده بالأخبار .

معجزات إعلام اللاذقية
أما الدور السلبي الأكبر للإعلام ، وخاصة ً في اللاذقية ، فهو الانجرار وراء أي قرار ، أو تصريح ، أو تقرير ، ونشر المعلومات المتعلقة بذلك ، دون أي تمحيص ٍ أو تدقيق .
وهنا دعونا نضحك قليلا ً ، من أخبار حقيقية لا تستغربوا ، تابعوا معنا : :
بلغت نسبة التنفيذ في مدارس اللاذقية 190 % .
ونسبة قدوم السياح إليها 180 % .
أما في مجال النظافة ، فقد بلغت 170% .
هي أرقام ٌ تعلنها الجهات الرسمية المسؤولة بكل بساطة . وتظهر هذه الأرقام وخاصة ً ما يتعلق منها بوزارة السياحة أن القادمين إلى سورية في عهدها الميمون (خلال عشر سنوات ) تضاعف مرات ٍ عديدة ، رغم أن الخدمات السياحية في تراجع كبير ٍ ، ورغم أن المنشآت السياحية ،وخلال عشرين عاما ً ، لم تزدد أكثر من 2 % كنسبة استيعاب ٍ عامة .
هذه الأرقام تضعك أمام حقيقة ٍ بسيطة هي كيف درست مجالات التنفيذ ؟ وبالتالي : كيف قدرت الخطط ؟ و كيف تجاوز التنفيذ النسب المخطط لها وبأرقام كبيرة ؟؟
هذا السؤال أعادني إلى خبر ٍ كتبه أحد زملائنا في صحيفة (الوحدة ) أيام زمان ، ربما في 1989وكنت قد كتبت عنه في أحد زوايا الثورة حينها ، وسأنقله بحرفيته ، قبل التعليق عليه :
" بلغت نسبة التنفيذ في (مبقرة فديو ) 120 % ، حيث كان من المقرر ولادة 18 عجلا ً فتمت ولادة 20 عجلا ً ، لتصبح نسبة التنفيذ 120 % . يعود الفضل في ذلك إلى جهود مدير المبقرة ، ومعاونيه ... "
هذا الخبر، أثار غضب واستياء مدير المبقرة ومعاونيه -آنذاك - واعتبروا هذا الاتهام عار ٍ عن الصحة !.
دعونا نتابع استطلاعا ً آخر كتبه أحد زملائنا في الثورة عن (مبقرة فديو ) منذ أشهر ٍ ليست ببعيدة ،مما جعله يشتهي، ونشتهي معه أن يخصص لنا ما يخصص لأبقار هذه المبقرة من عناية ٍ واهتمام لنستمر في العيش والكتابة والإبداع ، والحوار ، وليس في خوار الأبقار.
فقد لاحظ زميلنا أن نصيب البقرة الواحدة يقارب أربعة دونمات ، بينما بعضنا ، وبعد ربع قرن ٍ من العمل في الصحافة والفكر والأدب لا يمتلك بضعة أمتار ٍ لجسده الذي يضعف شيئا ً فشيئا ً ، وما يزال يسكن بالإيجار رغم كل التسهيلات التي قدمها ، و يقدمها اتحاد العمال والسكن الشبابي ، والاتحاد السكني والسكن الجماعي !
من المبقرة إلى المقبرة
والشيء في الشيء يذكر ، فإلى خبرنا الحديث :
بلغت نسبة التنفيذ في مقبرة اللاذقية 160 % ،ومع أن بلدية اللاذقية حددت الشروط ، والمقاييس الخاصة بالقبر، ونشرت ذلك أمام باب المبقرة ، لكنها تراجعت ووضعتها بالداخل قبل أن يؤثر ذلك على إنتاجية المقبرة ، فقد كان من المقرر وفاة عشرة أشخاص في الأسبوع فتوفي ستة عشر وبهذا تبلغ نسبة التنفيذ 160 % ، والسبب في ذلك تتحمله معظم الجهات العاملة باللاذقية ، وليست البلدية لوحدها :
• الانقطاع المتكرر للكهرباء .
• الإنقطاع المتكرر للمياه رغم ما يشاع عن كفايتها ، والتفكير بنقلها إلى دمشق .
• منع السباحة ( بأمر ٍ وبلا أمر)على معظم شواطئ اللاذقية ، مع استثناءات ٍ بسيطة .
• منع أبناء الساحل من أكل السمك الذي كان يوما ً ما غذاؤهم الرئيسي .
• منع أبناء الساحل من الحصول على المنتجات الرئيسية من الخضار والفواكه ، وأهمها : الصبار ، التين، الفجل ، البصل ، التوم ، ولن نذكر هنا ( السلبين ) الذي صار مأكول الأكابر ، ولا الليمون الذي تباع أصنافه في حلب ودمشق أرخص من اللاذقية .
• ازدياد التلوث البيئي الناتج عن تراكم القمامة ، رمي أعقاب السجائر وعبوات البلاستيك الخاصة بالقهوة من السيارات .
• ازدياد الضجيج واستخدام الأراكيل من قبل الأولاد الصغار و المراهقين .
• حرمان أهل اللاذقية من التنبلة في ( سوق الصفن) ، أو التسكع في مقاهي الحكواتية ، أو الجلوس على (البطرني ) أو العشاء في مطعم ( سبيرو ) أو ( العصافيري ) فكلها صارت من أحلامهم النهارية التي تشتد مع قيظ الشمس التي لم تعد حنونة ً على أهل اللاذقية ، وكأنها تآمرت مع البحر والجبل ، والقائمين على أمور المحافظة ..
سجيع قرقماز

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

31-أيار-2011

ثالثة الأثافي في ثقافة اللاذقية

25-أيار-2011

هل يستفيق العرب

26-شباط-2011

يحدث في قرية ابن هاني

02-كانون الثاني-2011

ردا ً على محاولة حرق القرآن

13-أيلول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow