Alef Logo
يوميات
              

هل يستفيق العرب

سجيع قرقماز

خاص ألف

2011-02-26

ما يحدث اليوم في ليبيا ، وما حدث بالأمس في تونس ومصر ، وما سيحدث في الأيام القادمة في دول ٍ عربية ٍ أخرى ، هو حراك ٌ له أهمية ٌ كبيرة ٌ في مستقبل المنطقة والأمة العربية ، انتظره أهل المنطقة قرونا ً عديدة .
حراك ٌ تكمن أهميته الداخلية في التغيير السياسي ،الاقتصادي ، الاجتماعي ، وأنظمة الحكم والإدارة (الموروثة ، والمورثة ) المتهالكة والمستهلكة ، بأخرى - يكفيها أنها تنبع من الشعب وحاجاته - رغم حاجتها للتنظيم والضبط .
أما أهميته الخارجية فتكمن في تغيير نظرة العالم إلى هذا -القطيع - المسمى (عربا ً ) ، والذي كان مسيرا ً ومحكوما ً - ليس بالأمل - بل بالذل والهوان والخنوع .. من هنا سيكون لهذا - القطيع سابقا ً - دور ٌ كبير ٌ في المنطقة والعالم ، وهذا يتطلب منه تحركا ً آخر يخرج من إقليميته ليصبح دوليا ً ، ومؤثرا ً في العالم ، وبالتالي ( وهو الوضع الطبيعي ) فاعلا ً في أحداث العالم ، ومؤثرا ًفي السياسات الدولية لا متأثرا ً بها .
هذا الدور يتطلب من الآن تفكيرا ً عميقا ً بالوضع العربي الضعيف تجاه السياسات الدولية الداعمة لإسرائيل،وتجاه سياسة إسرائيل- المحتقرة - للعرب والمسلمين الذين لا دور لهم في العالم ، وإيجاد فكر ٍ بديل ٍ وثوري ٍ يحقق للعرب أهدافهم ، ويقضي على محتقريهم ، وداعمي محتقريهم وأولهم أمريكا ( بوش ،أو أوباما، أو أي رئيس ٍ أمريكي ٍ ) فهم سواء ولم ولن يكون أحد ٌ منهم في يوم ٍ من الأيام معنا ومع قضيتنا ضد إسرائيل ... .
القضية الأساس إذا ً هي إسرائيل ، بل فلسطين ، وبالتالي فإن الخطوة القادمة ، والمطلوبة من الحراك ( الثورة ) هي باتجاه الخارج ، بعد أن تكون الأمور قد استقرت في الداخل ، وصار لزاما ً على العرب والمسلمين أن يتوجهوا إلى تحرير الجزء الأهم والأقدس في دينهم وثقافتهم وتاريخهم ، وهذا سيكون سهلا ً جدا ً بعد أن نكون قد وجدنا أنفسنا ، ووثقنا بقدرتنا ، وثبتنا بوصلة أهدافنا باتجاه عدونا الرئيسي الذي حاول حكامنا ويحاولون إبعادنا عنها ، وإلهاءنا بأهداف خلبية ٍ تخدم مصالحهم .
ما يحدث اليوم هو بداية ليقظة جديدة ، يمكن أن تكون بداية تأريخ ٍ للأمة العربية ،بعد السبات الكبير

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

31-أيار-2011

ثالثة الأثافي في ثقافة اللاذقية

25-أيار-2011

هل يستفيق العرب

26-شباط-2011

يحدث في قرية ابن هاني

02-كانون الثاني-2011

ردا ً على محاولة حرق القرآن

13-أيلول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow