Alef Logo
دراسات
              

التطرف ومنهجية التقديس

محمود الباتع

2007-03-31

خاص ألف
لا يوجد إجماع على تحديد مقومات التطرف كما أنه ليس هناك تعريف مطلق له، فالتطرف صفة تطلق غالباً على بعض الناس من قبل البعض الآخر دائماً ولا يوجد بين المتطرفين من يعرف أو من يعترف بأنه شخص متطرف كما أنه من الصعب أن تجد بين الأشخاص أو الأحزاب أو الحكومات من يصف نفسه بالمتطرف، فالتطرف إذن مسألة نسبية تخضع في التقييم إلى المنظومة الاجتماعية بكاملها وما تنطوي عليه من بنود العقد الاجتماعي المعتمد لديها، وربما تجد أمراً قد يعد تطرفاً في مجتمع ما يكون في مجتمع آخر اعتدالاً محبباً ومرحباً به وذلك بحسب اقترابه أو ابتعاده من مجموعة القيم الاجتماعية المتعارف عليها ضمن مجتمع بعينه.
والتطرف كما لا يخفى صفة عامة تتخذ أشكالاً عدة ويمكن أن تنسحب على كل الميادين، فهناك التطرف السياسي والتطرف الاجتماعي وكذلك التطرف الديني وحتى التطرف الاقتصادي. وفي الواقع فإن استخدام هذا الوصف ضد جهة ما تجعل من هذه الجهة موضوعا للشبهة والارتياب كون هذه الصفة لا تشير إلى شيء محسوس يمكن تلمسه ورؤيته بالعين لدى أولئك المتهمين به ولكن ما يظهر جلياً عليهم هو انعكاس هذه الصفة على تصرفاتهم تجاه غيرهم من هنا يأتي الحكم على المتطرفين بالتطرف من الآخرين فقط، لذلك يسود الاعتقاد بأن تهمة التطرف تطلق على البعض جزافاً ومن باب محاكمة مغرضة لنوايا الخصوم وغالباً لأغراض سياسية بحتة من أجل إقصاء أو الحط من قدر المنافسين الذين يرفضون بدورهم هذه التهمة. وعموماً فإن التطرف أمر غير جميل كما ينطوي على أمورٍ غير محببة ومهما كان ميدانه فهو كله ملة واحدة خصوصاً عندما يقترن بانتهاج العنف أسلوباً لترويج أو لفرض ما يعتقد المتطرف أنه صحيح. وفي هذا الصدد يقودنا الشاعر والفيلسوف العربي الأكثر إثارة للجدل أدونيس إلى بيت القصيد عندما يقول "أن البشر برغم كل ما أنجزوه من تقدم يبدون وكأنهم يعيشون في تجمعات وحشية يريدُ كل منهم أن يستولي على هذا العالم ويتملكه مدخلاً إياه في خرم عقيدته !" في تعبير واقعي لسلوك المتطرفين جميعاً حيث لا يرى الواحد منهم بقية العالم إلا من خلال نفسه وعبر ما يعتقد بصحته وبحيث يكون الحكم عليه من خلال هذا المعتقد دون غيره، حيث ينظر المتطرف الأيديولوجي إلى العالم من حوله نظرة أحادية استعلائية فيها الكثير من الازدراء والتحقير إلى لآخرين كما تنحصر رؤيته لغيره في أولئك الذين يعتنقون فكره دون غيرهم وترفض بل وتعجز بصيرته عن إدراك من عداهم ويكون عنوانه في ذلك "نحن أو لا أحد" وأيضاً "من ليس معي فهو ضدي" وما إلى هنالك من التعبيرات المشابهة.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مطلوب شهادات وفاة ..!

23-نيسان-2008

ملف فيروز في دمشق / صح النوم . . من بيروت إلى الشام

15-كانون الثاني-2008

هـل كان يجـب أن تمـوت بـدور؟

03-تموز-2007

ثقافتنـا وثقافتـهم .. أيهما أقـوى ؟

12-أيار-2007

التطرف ومنهجية التقديس

31-آذار-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow