Alef Logo
المرصد الصحفي
              

مقتل ذبابة

عناية جابر

2009-06-24


كان حريّاً بالرئيس أوباما، هشّ أو «كشّ» الذبابة بدل سحقها. كانت لتبقى تزنّ حول رأسه، مرّة وثلاثاً وأربعاً حتى تتعب وترحل عنه ـ فهذه طباع الذباب ـ فلا تكون الكفّ القاتلة التي تربّصت بخبث، وطوحّت بقوة أمام الكاميرا، هاوية على كائن ضعيف.
هدأت الذبابة على الموكيت، وهي أمام أنظارنا الآن، جثة ساكنة في مشهد طاف على العالم بأسره. أوباما وغير أوباما يرون عكس ما أراه. يميلون الى اعتبار «فعلة» الرئيس عملية صدق مع الذات، وسعياً الى التغيير في المشاهد الكلاسيكية التي درج عليها الرؤساء السابقون (هش الذباب بدل قتله) ورغبة في التخلصّ من رعب المتطفلين على جديّة المناظرات التلفزيونية، رعب التطفّل من أيّ جهة أتى، أمام الكاميرا وخلفها. سحق ذبابة بكفّ رئيس دلالة على نقل العصر الأميركي الى أبجدية جديدة.
فرجة لا تُصدّق، أن نرى الى رئيس العالم يكمنُ كمون ثعلب الى طريدته، مُجهزاً عليها في ما يُشبه مجزرة «حشراتية» بحجمها الطبيعي.
قتل ذبابة بتلويحة كفّ رئيس أميركي، لن تُؤرّخ أو تدخل التاريخ، مع ذلك يُسجل لها أنها الأولى، أولى عمليات القتل لرجل وسيم وهادئ، أخرجته ذبابة عن هدوئه في خضمّ مقابلة تلفزيونية، وتحت أنظار ملايين المشاهدين.
لا نعرف حتى اللحظة إن كان اصطياد الذباب هواية الرئيس الأسمر، في البيت الأبيض وخارجه. فالقتل يحضر، ويكون قتلاً حقاً حين تترصّده الكاميرا وتؤرّخ له. يحضر لحظة تخلّ ولحظة أزمة كبيرة، وتستدعي أشياء كثيرة تضغط على أعصاب أوباما قتل جيش من الذباب للملمة الخيبة الأميركية في العراق، وإنجاح مخطط القضاء على الإرهاب في أفغانستان، ومعالجة التركة الاقتصادية، تركة الشؤم البوشية التي هزّت اقتصاد أميركا أولاً، ومعها العالم كلّه.
لم تتوجّه يد أوباما الى ذبابة تحديداً. فزمن القتل هو زمن التسلسل والعثرات والأخطاء الكبيرة، وترقد الآن في احضان أوباما وحده مرميّة في خلقته. لحظة قتل ذبابة هي جماع تركة بائسة جنّنت الرجل، أفقدته صبره، وهي علامة أولى على خروج «المتّزن» عن اتزانه، ورومانسيته وحلمه ليغدو صائد ذباب من الدرجة الأولى.
خرج اوباما من سجن لونه الطويل، وغدا رئيس اميركا، بل سيّد العالم. أغلب الخلق هلّل لانتصاره، وقلة فائقة الشقرة خرجت مبلبلة مصدومة. اوباما يمشي حثيثاً في مشروعه وأحلامه التغييرية، فلا تنقصه ذبابة سمجة... تزنّ على رأسه

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

«الأعمال الكاملة لآرثر رامبو».. تنقيط الصمت

28-تشرين الثاني-2012

مقتل ذبابة

24-حزيران-2009

فاطمة ناعوت: أكتب قصيدتي وأمشي فعجلة النقد العربي لا تلحق بالشعر

19-نيسان-2009

سمـر يزبـك: أعتقـد فعـلاً أننـي »أليـس فـي بـلاد العجائـب

14-أيلول-2008

أسند قلبي بيدي

27-أيار-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow