Alef Logo
الآن هنا
              

أدونيس والعظمة وحالنا التعس

حسن أبو الشملات

2009-07-12


في حمأة الضجة التي أثيرت حول زيارة أدونيس وتصريحاته في كردستان ،وسلسلة الردود المتبادلة بين الأطراف ،لا بد من نظرة توصيفية للحال الثقافي التعس و المرتدي هذه البردة من تلك الأحكام القيمية المطلقة التي تبنى على موقف أو تصريح أو رأي .

الجمالية المفقودة في هذه الحالة كمثال تتجلى في عدم تحويلها إلى ما أسميه ـ جمالية الفضيحة ـ إذ ليس أجمل من أن تفضح شاعرا ً ـ و كيف إذا كان شاعرا ً كأدونيس ـ وقع في شراك التناقض والتناقض صفة الشعراء الكبرى ،فكيف لشاعر أن لا يكون ملاكا ً وشيطانا ً في الوقت نفسه .

لكن الحالة هنا لم تصل إلى درجة التناقض فالرجل ـ أدونيس ـ قال هذا منذ زمن وأكثر من مرة ،و أنا سمعته منه في مقابلة مع أحمد الزين ،الجديد أنه قاله من كردستان ،طيب كردستان ليست إسرائيل ،الثقافة الكردية ـ سواء نقلت بالكردية أو بالعربية ـ جزء أساسي في الثقافة العربية ،وما أقصده بالعربية هو التوصيف اللغوي البعيد عن التفاهات العرقية والقومية ،وحازم العظمة ـ في رده الثاني ـ قال :الكردي عربي آخر بقدر ما أن العربي كردي آخر ، طيب هل المشكلة برمتها حالة سياسية أو عرقية تافهة لا أكثر ولا أقل ؟

فالخلاف الأساسي ـ الفكري ـ يتلخص في هذين الرأيين :

حازم العظمة يرى أن ما يجب أن ينقرض هو النظم السياسية .

أدونيس يرى أن الحضارة العربية برمتها آخذة بالانقراض وغير موجودة وفاعلة ضمن النسيج الحضاري العالمي .

أدونيس قدم شرحه المفصل ـ الذي أتفق معه ـ عن ما يعنيه بقوله ،لذا يجب على حازم العظمة أن يفهمنا أكثر كيف أن الثقافة العربية تنهض ؟

ولعل هذين الرأيين ينقلان بصدق ـ غير مقصود ـ الخلاف الثقافي الكبير ـ المفروض أن يكون جميلا ً ـ حول النظرة إلى الثقافة العربية وعلاقتها مع الثقافة الغربية على تنوع الأخيرة وعدم تجانسها .

أما بالنسبة لاتهامات أدونيس لمن نقده بالسلفية ـ فما حدا يزعل ـ لأن أدونيس سلفي أيضا ً ولكن سلفيته أجمل ،أليس هو المحتفي بأولئك الشعراء القدماء المتحولين عن ثبات الثقافة العربية ،التي يبدو أن هذه الصفة ـ الثبات ـ تنازع الموصوف على مكانه منذ القديم وإلى اليوم وربما إلى الغد ،وهذا أوجع ما في الأمر .





حسن أبو الشملات


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أدونيس والعظمة وحالنا التعس

12-تموز-2009

ويبقى . . . . أثر الفراشة

24-تشرين الأول-2008

في أحد أدوار ناطحة سحاب علي حميشة

11-تشرين الثاني-2007

في أحد أدوار ناطحة سحاب علي حميشة

01-تشرين الأول-2007

حين تحلو الخيانة

13-أيلول-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow