Alef Logo
يوميات
              

الإمبراطور نور المالكي / يعيش .... يعيش

سجيع قرقماز

2009-09-11


لا أدري لماذا ذكرني انفعال السيد رئيس الوزراء العراقي بالامبراطور ؟ لكن عندما تمت المطابقة في ذهني اكتشفت السبب ، وبأن الإمبراطور الذي قارنته به كان في مسرحية ً رحبانية ٍ قديمة .
في مسرحية الرحابنة (يعيش يعيش ) ،والتي تسلط الضوء على مرحلة الإنقلابات في العالم الثالث ، يهرب امبراطور إحدى الدول ، ولا يجد ملاذا ً إلا في دكان فيروز (وردة) ،وجدها نصري شمس الدين ( بو ديب ) ومن يتذكر المسرحية سيقف عند عبارة (جدي ) التي تكررها وردة ، منبهة ً (بوديب ) إلى ضرورة الإنتياه إلى مبالغاته .
في (يعيش يعيش ) يلجأ الإمبراطور إلى دكان (بوديب ) ولا يبارحه ، فصوره تملأ الشوارع ، والجائزة - لمن يقبض عليه- تكبر شيئا ً فشيئا ً ...
في هذه الأثناء - وللتهكم على انقلابات أيام زمان- يجتمع (ملهب ) زعيم المهربين ، مع زعماء قاطعي الطريق ، والفارين من السجون الخ.. ويقرروا القيام بانقلاب يطيح بالإنقلابيين الحاليين ، وهم يعتقدون أن الإمبراطور (المتخفي في الدكان ) ليس إلا هارب من زوجته ، ولا علاقة له بالسياسة ، فيختارونه زعيما ً لهم .... وهكذا : بلاغ رقم واحد .. .. إحتلال إذاعة ... وانقلاب ناجح . لكن حتى الآن لم نصل إلى الغرض من حديثنا حول المسرحية :
القرار الأول لزعيم الإنقلابيين الإمبراطور (الذي كان متخفيا ً في الدكان ) هو إغلاق الدكان ، لأنه المكان الأخطر في البلد، فقد ظل متخفيا ً فيه لزمن ٍ طويل ٍ ولم يكشفه أحد. وهكذا كانت مكافأة (وردة ،وبوديب ) ؟؟
ترى هل هذا ما فعله رئيس الوزراء العراقي ( نور المالكي ) وهل تجوز المقارنة ؟ وهل هذا جزاء من وقفوا معه ،وآووه على مدى سنوات من المطاردة ؟
أيها الامبراطور : دكان ( بو ديب ) تبقى مفتوحة لكل إنسان ٍ بحاجة للحماية ،وهكذا دمشق ، ومهما اشتدت الضغوط ، وهي تشتد فعلا ًُ ، من هنا وهناك لطرد هم فهي لن تغلق في وجه الكرماء ، لكنها يجب أن تغلق في وجه اللؤماء لأن إكرامهم سينقلب ضد من أكرموهم ...
سجيع قرقماز

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

31-أيار-2011

ثالثة الأثافي في ثقافة اللاذقية

25-أيار-2011

هل يستفيق العرب

26-شباط-2011

يحدث في قرية ابن هاني

02-كانون الثاني-2011

ردا ً على محاولة حرق القرآن

13-أيلول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow