Alef Logo
يوميات
              

التكريسُ والسرافيس

عمر يوسف سليمان

خاص ألف

2009-10-16



زمن المفاجآت،في أول يوم من دوامي الجامعي حادثت صباحاً خريفياً كان يتسلل كأمير حزين إلى مدينة حمص،ولكنه لم يكن كذلك حين وصلت إلى الشارع العام لأفاجأ بمئات الناس مصطفين بانتظار السرافيس التي تقلهم إلى أعمالهم وأماكن دراستهم،ولأن سائقي السرافيس لم يكونوا بمستوى العذاب الذي يحتمله الواقف على الرصيف الطويل كانوا يمرون لا مبالين،لم تكن حمص كذلك في العام الماضي،فحمص لا تعرف الازدحام السكاني أبداً،إلا أن المفاجآت تأتي من اللاشيء أحياناً،وأحياناً من الشيء الذي نعرفه دون مبرر مقنع،وأحياناً من الشيء الذي ندركه ولا نعرفه...
ولكن الأهم من ازدحام السرافيس المفاجئ هو:كيف انتقل هذا الازدحام إلى مسابقاتٍ شعرية تكرس شعراء لم يسمع بهم أحد من قبل وتجعلهم في الصف الأول بين ليلة وشفقها؟وإذا كان التكريس من كرس –وكلمة كرَّس دخيلة على اللغة العربية وأصلها يوناني-ولها معانٍ كثيرة:كرس الأشياء:ضم بعضها إلى بعض،وكرس البناء:أسسه –انتبهوا!!-وكرس اللآلئ والخرز:نظمها وضم بعضها إلى بعض،وإذا أحلناها إلى المعنى الشعري تصبح:كرس الشاعر تجربته أو تجربته مكرسة:مبنية ومؤسسة بعد رحلة طويلة مع الشعر،فكيف انقلب المفهوم في هذا الزمن ليُختصر كأي شيء في عصر السرعة إلى أيام ضئيلة،وعبر عدة قصائد أو ديوان واحد يكرس الشاعرَ لأنه نال هذه المسابقة أو تلك دون النظر إلى تجربته مع الكتابة وما قدمه خلال هذه التجربة؟.
إذا كانت نوبل-كجائزة تحترم نفسها-لا تُعطى لديوان واحد فقط وإنما لتجربة قبل ذلك فإن زمن الأرقام الذي لا يرحم لم يحول الإنسان وحده إلى رقم عابر بلا نكهة ولا بصمة،بل جعل المفاهيم الإنسانية والفن أرقاماً أيضاً،حين ضخ أصحابُ الأموال المسابقات الشعرية لتكرس شعراء بلا تجارب..هل هو تكريس حقاً؟.
السرافيس تكرس نفسها فجأة كملوك على المدينة خلال ساعة الذروة،تتحكم بالعابرين الذين يهرولون كالقطط حتى يحصلوا على مقعد أو نصف مقعد أو ليصعدوا واقفين،وهكذا المسابقات الشعرية التي تكرس الشعراء المهرولين إليها من عتمة المجهول والنكرات إلى النجومية والإعلام وهي السائرة كالسرافيس صلبة متكبرة وقحة ليصبحوا أمراء وملوكاً،وليس المقصود هنا الشعراء أنفسهم، فمن حق كل شاعر أن يحصل على المسابقة،بل المقصود ما وراء ذلك،لم يعد الشعر كلاماً بل أرقاماً.
عانيت كثيراً من سطوة بعض المستثقفين حين كنت غضاً في البدايات قبل أن تعلو قامتي لأرى ما وراء الطريق البشع،كانوا يستخفون بما أكتب وحين حصلت على إحدى المسابقات جاءوا لكي يأخذوا مني القصائد،ترى هل احترموا قصائدي أم احترموا المسابقة التي لا تعني إلا الرقم والمال؟.
كرِّسي أيتها السرافيس نفسك كملوك لساعة في كرسيٍ فارغ،وكرسي يا مسابقات الشعر الشعراء ساعة غير محسوبة،وكرسي يا مرارةُ الفن إلى الأبد.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الشاعرة جوزيه حلو.. حينَ يصبح الإيروتيك كائناً ومرآة

17-حزيران-2014

لن أفتح قلبي الآن

27-كانون الثاني-2014

إذا لم تستمرَّ الحرب

21-تشرين الثاني-2013

الشعر السوري في جحيم الثورة والحرب

07-تشرين الأول-2013

منشورات على حائط مَنسي

27-آب-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow