Alef Logo
الغرفة 13
              

دراما الغليسات

إيلي عبدو

خاص ألف

2010-02-03



تعددت التحليلات في تفسير ظاهرة الإقبال الكثيف على مشاهدة المسلسلات التركية المدبجة إلى اللهجة السورية ، و من أبرزها أن هذه المسلسلات تقدّم المجتمع التركي بوصفه نموذجياً ، يعيش أفراده في قصور فاخرة ، و يركبون أحدث السيارات ، و يتجولون في شوارع عصرية التصميم ، إضافة إلى الجمال الذي يتمتع به الأفراد سواء كانوا نساء أم رجال ، خاصة و هم يرتدون ثياب أنيقة فيظهرون بأبهى حلة .

في وقت تسعى الدراما السورية عبر العديد من الأعمال إلى تشريح المجتمع السوري بصرياً . و تحويل الكاميرا إلى شاهد تتقصى مناطق مهملة ، فتتجول في العشوائيات الفقيرة بشوارعها المليئة بالحفر ، و داخل البيوت الصفيحية المهددة بالانهيار ، لرصد حيوات سكانها ، بمعالجة درامية محبوكة التفاصيل ، تركز على الشخصيات ، سلوكياتها انفعالاتها طموحاتها هواجسها رغباتها ، تفاصيل تتناول التركيبة النفسية للأشخاص بكل أبعادها و تعقيداتها . فيما تعتمد الدراما التركية على مواضيع مستهلكة كالحب و الجنس و الخيانة و الغيرة و المال ، كأطر مفبركة لتعويم جمال الممثلين و التنقل بالكاميرا بين الأماكن الخلابة و الشوارع النظيفة و المطاعم الساحرة ، في مناخ درامي يقدم الشخصيات بسطحية تصنع الحدث تلو الحدث دون أي بعد عميق بالتعامل معه .

من المحتمل أن يكون هدف صنّاع الدراما التركية سياحياً ، يعرّف المشاهد العربي على الجوانب الايجابية في بلدهم ، ليكسبوه سائحاً . فلا يهتمون ببناء شخصيات معقدة تقنع المشاهد بقدر اهتمامهم بجماليات الأمكنة و قدرتها على إبهاره .

إلا أن الدراما كأي فن آخر غايتها عرض تعقيدات المجتمعات بقالب فني يتجنب المباشرة، و لا يعمد إلى خداع المشاهد بتقديم مناظر جميلة و ساحرة للتغطية على المشكلات المستعصية.

فإذا كان يوجد في المجتمع السوري بعض المهندات الذين يقودون أفخر السيارات و يسكنون في أرقى الأحياء و تتوفر لهم جميع شروط الرفاهية . ففي المقابل يوجد أيضاً ملايين الغليسات ( نسبة إلى غليس أحد شخصيات مسلسل الانتظار ) يحتسون كل يوم ، دواء السعال لينسوا همومهم و الآمهم .

فأي دراما هي الأجدى ، المهندات أم الغليسات .




×××××


نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر.

في المستقبل سنعلن عن أسماء جميع المواقع التي تنقل عنا دون ذكر المصدر

ألف






















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

آيا صوفيا إذ تعوّض سنّة المنطقة عن هزائمهم

18-تموز-2020

سيسيولوجيا التجمعات الدينية في أن إحياء الأعياد يصنع الرثاثة

30-آذار-2010

مشهدية المحلل و اكتمال حضوره

22-شباط-2010

أيهم خيربك في "أسطر مالت وانزلق ما أقول" اقتراف المعنى العبثي

17-شباط-2010

دراما الغليسات

03-شباط-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow