Alef Logo
الآن هنا
              

مهرجانات اللاذقية الثقافية اختتام مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع في اللاذقية

سجيع قرقماز

2010-04-04

خاص ألف
اختتم مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع في اللاذقية عروضه يوم الاثنين الماضي بعد أن قدم خمسة عروض ٍ : اثنان أجنبيان ( فرنسي وإيطالي ) والثالث من الأردن ، وعرضان محليان من إدلب ، والمعد العالي للفنون المسرحية ، وسط غياب ٍ للاذقية منظمة المهرجان .
حكايات لا فونتين :
كان العرض المسرحي الفرنسي بعنوان ( كان يا ما كان – الحكايات ) لفرقة مسرح (إيترانت ) ، عن نصوص للكاتب الفرنسي ( جان دو لافونتين ) ومن إخراج ( ويليام ميسغيش ) . وكان هذا العرض من أهم عروض مهرجان هذا العام ، من حيث التقنية ومن حيث الموضوع والتمثيل والإخراج . وكان العمل على الصوت والإضاءة بارعا ً في خلق جو ٍ مسرحي ٍ أخاذ جعل جمهور اللاذقية يصفق طويلا ً للعرض رغم الحاجز اللغوي ، حيث قدم العرض باللغة الفرنسية .
مهرجانات اللاذقية الثقافية اختتام مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع في اللاذقية - سجيع قرقماز

حكايات (لافونتين )البسيطة ، بمعالجات( ميسغيش) الفنية العالية الأداء ، تحولت إلى صور حيوانات ٍ لطيفة تقص علينا حكايا سمعناها مرارا ً من قبل ، لكن هذه المرة بشكل ٍ مختلف ، أو كما أراد المخرج أن يؤكد : " حيوانات لطيفة متنكرة بزي البشر ، أو بشر ٌ متنكرون بزي الحيوانات ."
المهم قدمت الفرقة الفرنسية عملا ً رائعا ً ، بطريقة ( المسرح الجوال ) أمتع الحضور كما يمتعها في عروضه في الأرياف والبلدات الصغيرة .
ميراندولينا من إيطاليا :
العرض الآخر المهم كان من إيطاليا ( ميراندولينا )وهو من إخراج (نيكولا فالينزانو) وقد تميز بتقنيات ٍ عالية و( شغل ٍ ) مسرحي ٍ واضح ، لفت انتباه الحضور،ورغم حاجز اللغة الأجنبية مرة ً أخرى فقد انسجم جمهور المهرجان مع العمل لكن بنسبة ٍ أقل من العرض الفرنسي


ميراندولينا ، قصة حب ٍ اجتماعية ٍ فيها قيم ٌ جميلة ٌ حركها أربعة ممثلين ، بسلاسة ٍ تنم عن فهم ٍ مسرحي ٍ وخبرة ٍ مستقاة من ( كوميديا دي لارتي ) بامتياز .
( من تشيخوف) للمهد العالي للفنون المسرحية :
من سوريا قدم طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية ، وبشكل ٍ متقن ٍ عملا ً يكاد يكون مشروع تخرج ، أو ورشة عمل مسرحية ، تستوحي مادتها من بعض نصوص ٍ لتشيخوف ، وذلك بعنوان ( من تشيخوف)من إخراج الروسي ( فيودور ) وقد جاء العمل تحية ً لتشيخوف في ذكرى ميلاده ال150 . وجاء العمل منسجما ً جمع بين بضعة أفكار ٍ من نصوص تشيخوف في شكل ٍ مسرحي جعل البعض يعتقد أن النصوص مسرحية ٌ من أصلها .

مهرجانات اللاذقية الثقافية اختتام مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع في اللاذقية - سجيع قرقماز


( الزير سالم )من الأردن


ومن الأردن قدمت مسرحية ( الزير سالم ) عن نصٍ للمسرحي الأردني (غنام غنام ) ، للمخرج (د.مخلد الزيودي) . معتمدة ً السيرة الشعبية الهلالية كما تناقلتها الألسن ، وليس كما أبدعها في مسلسل ٍ يحمل الاسم نفسه الكاتب الكبير (ممدوح عدوان ) ، أو على الأقل الشاعر أمل دنقل في :

لا تصالح
أترى ،حين أفقأ عينيك
وأثبت جوهرتين مكانهما هل ترى ؟؟
هي أشياء لا تشترى ..

مهرجانات اللاذقية الثقافية اختتام مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع في اللاذقية - سجيع قرقماز
العمل مسل ٍ ، وهو ، في إطار الفرجة المسرحية ، عمل ٌ متقدم ٌ ويشد الجمهور ، كلن بحاجة ٍ إلى جهد ٍ أكبر في عمل المخرج ، وخاصة ً في التجمعات الكبيرة للمثلين . بشكل ٍ عام هو عرض ٌ ناجح ٌ ضمن المواصفات القياسية المتعارف عليها لدى الجمهور العادي .

(الحمار الميت ) من إدلب :

قدمت فرقة إدلب لاتحاد الطلبة قصة عزيز نيسين (الحمار الميت )من إخراج ابراهيم سرميني . وأقل ما يقال عن العمل (أنه بحاجة لعمل ٍ كثير ٍ كي يستوفي شروط العمل الناجح .
فالفكرة معروفة ، وعمل ( نيسين ) مشهور ٌ ، والكوميديا موجودة ٌ في الكلمة والجملة ، لكن في العرض المسرحي كان يجب على المخرج أن يقدم جهدا ً أكبر في هذا العمل .

مهرجانات اللاذقية الثقافية اختتام مهرجان الكوميديا المسرحي الرابع في اللاذقية - سجيع قرقماز

مهرجانات اللاذقية الثقافية

الحديث عن مهرجان الكوميديا الرابع يقود إلى الحديث عن مهرجانات اللاذقية الثقافية التي يبدو أنها لا تحقق أهدافها إما لقصور ٍ فيها ،أو لعدم فهم الدور الثقافي الحقيقي ، وإما لأهداف ٍ أخرى يبتغيها القائمون ( الكسب المادي ) وهذا واضح ٌ جدا ً ، إذ كيف لمهرجان ٍ ثقافي ٍ ، يعلن عن رعاية وزارة الثقافة له ، أن يبيع بطاقة حضور ٍ لحفل ٍ يحييه عازف ٌ أو مطرب ٌ بألفي ليرة سورية ؟؟ وأيضا ً وفي السياق ذاته ، ورغم أن وزارة الثقافة قد بادرت منذ سنين بإطلاق (مهرجان ربيع الطفل ) في محافظات القطر ، والدعوة إليه مجانية وعامة ، فإن القائمين على المهرجان في اللاذقية قد سوقوه وباعوه ، وأعلنوا على شاشة التلفزيون العربي السوري أن البطاقات تباع في الأمكنة التالية ... وهذا هو هدفهم النهائي . والمشكلة تكمن في أنهم يسوقون كل ذلك تحت اسم ( مهرجان ) وبرعاية من( وزارة الثقافة ) وهنا يتبادر إلى الذهن : متى ستوقف وزارة الثقافة دعم هذه المهرجانات التي لا تتجاوز غايتها الربح المادي ، ولا بأس أن نذكر بمهرجان ( المونودراما ) الذي ألغى من ترويسة إعلاناته رعاية وزارة الثقافة من أجل مليون ليرة جاءته من الخليج العربي ؟ ثم عاد من جديد ليطالب برعاية وزارة الثقافة له .

مهرجان ( أغافي ) الذي يبيع البطاقة بألفي ليرة ، لم يقدم عملا ً ينتمي إلى الثقافة ،سوى إعلانه عن عمل ٍ مسرحي ٍ في العام الماضي ( ولم يتم عرضه ) لسبب ٍ بسيط أنه كان سيتسبب في بعض الخسارة المادية (للقائمين على المهرجان ). ونظرة إلى عروض هذا العام :
· في اليوم الأول مطربين يؤديان أغنيات لوديع الصافي . ( تحت عنوان : (تكريم وديع الصافي ) وما هو ه التكريم ؟
· في العرض التالي مطرب ٌ لبناني .
· في العرض الثالث عازف ٌ موسيقي.
ويسمي القائمون (مؤسسة أغافي) على المهرجان عملهم بالثقافي !! علما ً بأن المؤسسة كلها يديرها شخص ٌ واحد ٌ.

من ناحية ٍ أخرى فقد تعود أهل اللاذقية على آراء القائمين على الأعمال المسرحية والفنية ، ونسوا موضوعا ً هاما ً اسمه ( النقد المسرحي ) وبعض أو معظم العاملين في مجال المسرح استساغوا هذه الصيغة لسبب ٍ بسيط هو أن من يكتبون عن المسرح لا يكتبون نقدا ً بل مادة ً صحفية ً سهلة ً يلقنها لهم ( المخرج ، والكاتب ، والممثل ، والممثلة ) وهذه الصيغة تجعل من بعض الممثلين نجوما ً بعيدين عن النقد .
أخيرا ً هل يسمح لنا القائمون على مهرجان المحبة أن نناقش مدى نجاح وإخفاق المهرجان ، وخاصة ً بعد أن انتهت أعماله ، ولم نكتب قبل ذلك كي لا نتهم بإعاقته أو محاولة النيل من "نجاحاته المستمرة والمتواترة " ؟ وأي نجاح ٍٍ .؟؟

كيف تنجح المهرجانات ؟

يبقى أن نقول إن تعدد المهرجانات في اللاذقية هو ظاهرة ٌ إيجابية وجيدة لصالح هذه المدينة الصغيرة ، لكن مع قليل ٍ من الاحترام للجمهور ، فهاهو مهرجان نقابة الفنانين يقدم المسرح بعيدا ً عن الربح ، وكذلك مهرجان الكوميديا ، وأيضا ملامح أوغاريتية ، مع أن الإمكانات المادية المقدمة من أبسط ما يكون . لكن الهدف هنا هو تقديم أعمال ٍ فنية ٍ وثقافية ٍ غايتها أسمى من كل ما سبق .

ولا بد أيضا ً من الدعوة إلى إحياء ( مهرجان اللاذقية المسرحي ) ، وكذلك من إيجاد مهرجان ٍ عام ( اللاذقية الثقافي ) ليكون بديلا ً عن ( مهرجان المحبة ) الذي يصر الجميع على إبقائه رغم تآكله .



سجيع قرقماز

نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر.

ألف















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

31-أيار-2011

ثالثة الأثافي في ثقافة اللاذقية

25-أيار-2011

هل يستفيق العرب

26-شباط-2011

يحدث في قرية ابن هاني

02-كانون الثاني-2011

ردا ً على محاولة حرق القرآن

13-أيلول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow