Alef Logo
الغرفة 13
              

لو كان نقماد* من المدن الميتة* هل تجرأ القيم عليه ؟ زبل بلا ثقافة

سجيع قرقماز

خاص ألف

2010-06-20

إلى ملامح أوغاريتية في سنتها الحادية عشرة : وداعا ً .
إلى صديقي :لأنك تعمل! باي باي .
مشهد 1:
(خود وا بني هالزبلات النيعمات كيسات للبقدونس ) - يرجى قراءتها بالعامية الساحلية - ولا تترك أي حجرة بين التراب ، الحجار ما كيسة للبقدونس .
أخذت بقايا السماد الطبيعي من العجوز ورششتها على (سكوبة ) البقدونس ، سقيتها بماء البعل ، والتقطت كل الحصوات من بين ذرات التربة الناعمة .
ابتعدت قليلا ً أتأمل المنظر منتشيا ً بتلألأ (الزبل ) مع التراب مرشوشين بماء البعل . مشهدٌ مسرحي ٌ من إحدى الأعمال الكلاسيكية ، ربما سيتدخل ( إيل ) أو (البعل ) أو سيكون هناك صراع ٌ بين (موت ) و(بعل ) ، وكلي أمل بأن (البعل ) سينتصر في النهاية انتصارا ً للحياة التي تستمر رغم كل المنغصات ، ونتناول وجبة (تبولة ) رائعة من هذا البقدونس .
تطلعت إلى التربة رائعة ً بلونها البني وخلوها من الأحجار والحصاة ، نظيفة ً ، ليس كما الثقافة التي تمتلئ بالأحجار في كل مكان ٍ . هل تطرد العملة الرديئة فعلا ً الجيدة ؟
مشهد 2 :

الأيام الأولى من شهر شباط 1999، نتجه إلى رأس الشمرة ، نجول في موقع أوغاريت ، نعود آلاف السنين إلى حضارتها ، ندخل في تفاصيل حياة أجدادنا ، نختار مواقف وأحداث ، نعيد بعضها إلى الواقع ، وفي 2 نيسان 1999 و(مهرجان ملامح أوغاريتية ) الأول وشيء ٌ من الأساطير والملاحم ، ومن مدونات أوغاريت ، موسيقاها ، أختامها ، تماثيلها .
كان المشهد صادقا ً مليئا ً بالأمل ، لم يعد كذلك اليوم ، إنه يعيش بين الطحالب والنباتات السامة ، وخيانة الأصدقاء ، والغيرة القاتلة الصفراء التي قتلت (ديسدمونة ) بلا ذنب ، لكن (ديسدمونة )استمرت تغني للصفصافة .
ما في كيس نقودك لا تطلع زوجتك عليه ..
لا تشتر الثور في الربيع ...
لا تتزوج حسناء تراها في العيد ...
فالثور السيئ يتحسن في الفصل الجيد
والفتاة تلبس أزهى ثيابها ،وتتجمل في العيد ..

هل كانت أوغاريت صادقة ً ؟مزيفة ً؟أم تتجمل ؟
هي تبقى نقية ً بأبجديتها ، واضحة ً بأحلامها ، أساطير بعلها ، وملاحم أيلها .و الأوغاريتي مثلها : نقي ٌ ،واضحٌ ، لا يساوم على صديق ويحترم أي رأي ٍ يخالف رأيه .. يقدر أي عمل ٍ لا يتوافق مع أفكاره عن الثقافة والفن ، حتى أنه والله العظيم يضطر إلى سماع ( أصالة ) أحيانا ً ..

اتركوني في أحلامي التي لا تتوافق مع طموحاتكم ..
احترموا زهدي في حياة المادة التي تقدسون ..
أنا أقدس ما لا تقدسون ، وأعبد ما لا تعبدون ...
مع أوغاريت بعلها وإيلها .
مشهد 3 :

- لماذا تكثر الأقاويل عنه
- لأنه يعمل .
- أليس من سبب ٍ آخر ؟؟
- فقط لأنه يعمل ..
في الكتاب المقدس الياباني (الكوجيكي )
" اعمل عملا ً يبدو لك جميلا ً مثل طلوع الشمس "
في المألوف السوري الثقافي : لا تعمل ، لأن العمل الرديء يطرد العمل الجيد ، فهو والعملة واحد ٌ بل صارت الثقافة ذيلا ً للعملة .

هل تخلع الأمواج شاطئها ؟
أ تترك البحار أسماكها ؟
أم يهجر المدى عصفوره ؟
هل تعتقني الكتابة ، ولو رمت بي إلى أبعد البحار ؟؟
زبلك يا ستي الختيارة أنظف من ثقافتهم .

مشهد 4 :
كان صديقي بائع الغاز الجوال يعلن عن نفسه :
"أحذروا التقليد ، أحذروا التقليد ، ليس لدينا فرع ٌ آخر ... "
لم يكن إعلانه عن نفسه بهذه الطريقة جيد ٌ .
تغير ،أعلن عن نفسه بطريقة ٍ مختلفة ٍ جعل فيها صوت فيروز يعربش إلى كل بيت : (ما في حدا لا تندهي ما في حدا ) .
صار إعلانه فرح ٌ ، ورغم إعلانه ( ما في حدا ) فهو يتضمن وجوده ،ويؤكده ؟.

هل أنت موجود ٌ أيها القيم على الثقافة واللغة في قطرنا الكبير ؟ تعتقد ذلك ، وتصر بكافة السبل على إيهام الآخرين، بعد نفسك ، بأنك موجود .
هل هذا هو الوجود ؟ هل كنت لتجرؤ على التدخل ، والإيذاء :
لو كان (نقماد ) ليس أوغاريتيا ً ؟
لو كان من المدن الميتة هل تجرأت ؟
فقط تتجرأ عليه ناسيا ً كل نسمة ٍ أو نعمة ٍ تربطك بساحل نقماد و بحره ؟
بالأمس قمت بتقييم الثقافة والأدب واعتبرته يخدش حياءك اللغوي وتمكين اللغة واليوم ماذا تقيم ؟؟

هل يسمع سادتك منك لو كان نقماد ليس أوغاريتيا ً؟

ولك عيييييييييييييييييييييييييييب .

إن زبل (ستي الختيارة ) أشرف من ثقافتكم .
مشهد 5 :

كنت استمع مصادفة ً إلى تبادل النكات بين طفلي ، واستوقفتني هذه الطرفة ، واعتقدت أن لها قيمة ً فكرية ً أكبر بكثير من كلماتها الواضحة :
حكم بالإعدام ( قطعا ً للعنق بالمقصلة ) على ثلاثة رجال :
رجل دين ، وقاضي ، وعالم ، وعندما طلب منفذ الإعدام من كل واحدٍ منهم أن يطلب طلبه الأخير حدث ما يلي :
· في إعدامه قال رجل الدين : الله موجود وهو يتولاني ، ضغط المنفذ على الزر لكن المقصلة لم تقع ونجا .
· في إعدامه قال القاضي الله موجود وهو عادل ويتولاني ضغط المنفذ على الزر لكن المقصلة لم تقع ونجا .
· في إعدامه قال العالم للمنفذ والشهود : المسألة ليست بأن هذا مؤمن وذاك عادل ، ولم يقتلا ، بل لأن هناك عقدة ٌ في الحبل تمنع سقوط المقصلة . تدارك المنفذون الخطأ ، و ضغط المنفذ على الزر وفصلت رأس العالم عن جسده .


ألم أقل لكم أن العملة الرديئة ما تزال تطرد العلم .

مشهد 6 :

صديقي ما يزال يعمل ، لكن صديقك ( سيدي ) ما يزال كل مساء يتعشى معك ويقبلك قبلة ذاك الذي تعرفه جيدا ً (على أن تصبح بخير). ممدوح عدوان جعل (هملت يستيقظ من جديد ) ولو متأخرا ً ، ليرى ما يحدث .
ترى متى سأقول لك ( صباح الخير سيدي ) ؟ بعد أن يصيح الديك ثلاثا ً ؟

مشهد 7 :
في اليوم السابع استوى ... من هو :


مردوخ ؟إيل ؟أم الله ؟

أم أنا

سجيع قرقماز من أوغاريت
××××××××

*نقماد الثاني خلف أباه عميشتمر الأول بالحكم واكتشف في أرشيف قصر أوغاريت الملكي وثائق كتابية كثيرة سياسية اقتصادية وأدبية من عصر هذا الملك ويستدل منها على أنه عاصر الملك الحثي شوى أيلوما في الفترة 1380-1346 ق.م وكل من الفرعونيين المصريين امنيوفس الرابع في الفترة 1377-1358 ق.م وتوت عنخ آمون بالفترة 1358-1349 ق.م كذلك عاصر الملك الأموري ازيرو الذي بسط نفوذه على ساحل بلاد الشام من مملكة جبيل فىالجنوب حتى حدود مملكة أوغاريت في الشمال في الربع الثاني من القرن الرابع عشر قبل الميلاد وفي هذا الوقت كانت أوغاريت دولة تجارية ولم تكن دولة عسكرية كجارتها الجنوبية الأمورية وبذلك قام نقماد الثاني بعقد معاهدة مع الاموريين وقد تعهد ازيروبمساعدة أوغاريت في حال وقوع هجوم عليها وعلى إمارة سيانو في جبلة.
معظم التراث الإنساني الفكري والروحي الأوغاريتي دون في عهد نقماد الثاني
وأضاف أن العاهل نقماد الثاني حكم فترة طويلة من الزمن وكان مهتماً بالأدب والثقافة كاهتمامه بالسياسة ولعل أهم مآثره أن معظم التراث الإنساني الفكري والروحي الأوغاريتي قد دون في عهده فقد تبين أن أقدم اللوحات المكتوبة والمكتشفة في رأس شمرا تعود الى فترة حكمه وقد هيأ ذلك أن تكون معلومات الباحثين والدارسين عن أوغاريت أكثر وضوحاً لأن هذه اللوحات زودتهم بمعلومات كثيرة عن تاريخ مدينة أوغاريت وحضارتها وأنظمتها وحدودها.

* مجموعة من المدن الأثرية تتبع محافظة (إدلب )

×××××××
نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر.
ألف








































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نسب تنفيذ ٍ جبارة في الإعلام السوري اللاذقية مثالا ً

31-أيار-2011

ثالثة الأثافي في ثقافة اللاذقية

25-أيار-2011

هل يستفيق العرب

26-شباط-2011

يحدث في قرية ابن هاني

02-كانون الثاني-2011

ردا ً على محاولة حرق القرآن

13-أيلول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow