Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

هيرمان هسه: الرومنسية في أنسنة الأشياء

عمر يوسف سليمان

2010-07-19

قليل من الكتاب استطاع أن يصل بالرؤيا إلى الحد الذي يخرجه من إطار المحلية إلى العالمية مع الحفاظ على معطيات البيئة وعدم الخروج عنها، هؤلاء الكتاب غالباً ما نراهم قد هُجِّروا عنوة من بلادهم وعاشوا تجربة المنفى والغربة.
لم يعرف الكاتب الألماني هيرمان هسه تجربة الهجرة فحسب بل عايش تجربة الاضطهاد حين أرسله ذووه إلى مدرسة تبشيرية ليصبح رجل دين، وبعد أن تعذب وعانى كثيراً بسبب شعوره بعدم تحقق الشفاء الروحي له وبأن مكانه ليس هنا، ومستقبله ليس رجل دين، أصيب باكتئاب حاد وحاول الانتحار عدة مرات.
هرب هسه من المدرسة ليعمل في مكتبة لسنوات عديدة، حتى وقوع الحرب العالمية الأولى التي شكلت صدمة هائلة له، فانضم إلى داعية السلام واللاعنف (رومين رولاند) ليكون له نشاط مغاير للكتابة، فقام بتحرير جريدتين مختصتين بالأسرى الألمان، كما تزوج في هذه الفترة وفشل زواجه، وانتهى به المطاف إلى أحد المصحات النفسية تحت إشراف الطبيب (يونغ).
قدم هسه كتابه الفريد (تجوال) وهي قصائد يمزج فيها بين الواقع والخيال بطريقة فريدة، ويتحدث عن يومياته وحكاية هجرته إلى سويسرا بشكل نهائي كاحتجاج على الحرب:
نسائم الجبال الندية تندفع نحوي
فيما تتأمل خلفي جزر السماء الزرقاء
من علٍ، البلدانَ الأخرى
تحت تلك السمواتِ سأحس بالسعادة أحياناً
وسأحس تحتها بالحنين مرة أخرى.
لم يقتصر (تجوال) على يوميات الحرب، بل قدم نموذجاً للإنسان المسافر بشكل دائم بحثاً عن الخلاص، ولكن بأسلوب غير مباشر، ومن طرف خفي يشير هسه إلى مرضه في هذا الكتاب، فالتجوال من أهم العوامل التي خفف بها عن قنوطه ويأسه واضطرابه، وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقارنه بكتب أخرى قدمها هسه فيما بعد من حيث الرؤيا الكونية والغوص في أعماق النفس الإنسانية، هسه الذي انتصر على اليأس والكآبة بالكتابة، صرح في بداياته إنه سيترك الكتابة ويبحث عن عمل مجدٍ يقدم إليه دخلاً مادياً يضمن له حياة كريمة، غير أن الكوارث المتتابعة ( الحرب- السفر- الاضطراب- عدم وجود العمل) جميعها دفعته إلى الكتابة كمخلِّص، وكان من الوارد جداً أن ينتقل بعد الشعر إلى الرواية، فهو مولع بالسرد، حتى في تجوال نجد لغة سردية في أكثر القصائد بما يشبه القصة، لكنها تتضمن مفارقات كثيرة مدهشة.
الذي ميز هيرمان هسه ككاتب شمولي رؤيوي هو لغته الرومنسية وقربه من الطبيعة مع فلسفته الروحية الفذة التي توجه بها نحو تساؤلات الذات والوجود، ومن الجميل أن يكون هناك كاتب آخر عاش تجربة شبيهة جداً بتجربة هسه، إنه (طاغور) فكلا الكاتبين ينحدر من أصل هندي، كما أنهما عاشا الغربة وتجربة الفقد- طاغور فقد أمه وزوجته وابنه وحفيده في وقت مبكر-، وإذا كانت الهند تمثل تجربة شرقية بتراثها وميثيولوجيتها فإن الغرب يمثل العصري والمادي وثقافة الحرية والانفتاح على الآخر، من هنا انطلق هسه الذي حرص دوماً على أنسنة الواقع ومزجه بالخيال بطريقة فنية محترفة، الشرق كروح، والغرب كارتقاء وتقدم، وكلا الشاعرين لم يتخليا عن الهند كخلفية لأي عمل أدبي يقومان به، وإن كان هسه قد نشأ في ألمانيا فإنه عاد إلى الهند فيما بعد ليكتب (سِد هارتا) الذي يتحدث فيه عن رحلة شاب ترك قومه البرهميين سعياً وراء هاجس اكتشاف ذاته، كما أن كلا الكاتبين: هسه وطاغور نال جائزة نوبل للآداب.
في (أحلام الناي) لهيرمان هسه، وهي مجموعة قصص كتبها خلال فترات متعاقبة من حياته، يتضح من حيث البنية الفنية أنها اعتمدت على الطبيعة بشكل كبير، كانت الطبيعة مقصداً ووسيلة، لكن هسه لم يبتعد عن البيئة الألمانية، لقد كانت خاصة جداً بحيث ينقلنا إلى البيت والشارع وأيديولوجية التفكير في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين دون أن يتوغل في تلك التفاصيل، لأن الخيال الجموح كان نداً للقلق والبحث في فلسفة الوجود والتساؤلات الإنسانية التي تحيا في كل وقت وترد على كل إنسان خلال حياته.
في بداية القرن العشرين- وقد كانت فترة مجد هسه ككاتب- كان العالم كله واقعاً تحت تأثير بوادر الثورة وانقلاب المفاهيم، فالاستعمار البريطاني والمد العثماني والشيوعي ترافق مع اضطراب وخواء روحيين هائلَين في العالم، وقد كان ذلك تمهيداً للحرب العالمية الأولى، من هذا المُنطلق لجأ الأدباء الذين نشؤوا في أواخر القرن التاسع عشر إلى الرفض والثورة من جهة، وإلى الحلم والتساؤل الفلسفي والوجدان من جهة أخرى، أما هيرمان فقد أضاف إلى ما سبق أنسنة الواقع ومزجه بالخيال:
ورافقتني الغابات والمروج وأنا سائر في طريقي
وكان النهر يجري مرحاً إلى جانبي
ورأيت أن العالم لا يختلف إلا قليلاً عن بيتي
وكانت الأشجار والأزهار وسنابل القمح وآجام
البندق تتحدث إلي فكنت أردد معها أغانيها
فتفقه عني كما كانت تفقه في بيتنا
إلا أن الغناء أيقظ نحلتي
فزحفت متمهلة حتى بلغت كتفي
ثم طارت في خط مستقيم
وانطلقت متوجهة صوب البيت<2>.
ولعل الأمر يتعلق بالفقد: فقد العلاقات الإنسانية الحميمية، فقد الحب النقي بين الذكر والأنثى، في نبرة هادئة لا نجد فيها تشاؤماً أو غرابة أو يأساً، ولم يكن هيرمان وحده في موكب الأدباء الذين يتبعون هذا الأسلوب في ذلك الوقت، بل نجد موجة عالمية تتجه إلى المنحى نفسه وجميعهم أصبحوا شعراء إنسانية وحياة وخلود لا شعراء مرحلة، مع أنهم انطلقوا منها!!، نجد طاغور وناظم حكمت وجبران وجان جاك روسو ودانتي، كانوا جميعاً أبناء مرحلة تحول تاريخي تشبه في كثير من جوانبها مرحلتنا الراهنة.
ثم جاءت بعد هؤلاء مرحلة الثورة الصناعية أو الحداثة الصلبة<3> فنشط شعر الغرابة والخوف من المستقبل والتقوقع والغموض في العالم العربي خاصة، وذلك بعد الحرب العالمية الثانية حيث بدأت بوادر الحداثة في ظل واقع مخيف من الاستبداد والجهل والفقر المعرفي والمادي، عبَّر أدباء هذه المرحلة عن إشكالية تعاطيهم مع الواقع وعدم فهمهم لما حولهم، وكانت لغتهم لغة الموت بامتياز، ثم جاءت المرحلة الراهنة التي تشبه في تقلبها وصراع الإنسان مع ما حوله بشكل مترافق مع الانفتاح المعرفي الذي ولد انقلاباً هائلاً في المفاهيم والمعتقدات مرحلة بدايات القرن العشرين، وهذا لا يعني أن نستنسخ أدباء عن ذلك الزمن، ولكن الأديب الذي يعيش خارج مرحلته ولا يعبِّر عنها لن يكون صادقاً ومنسجماً مع ذاته بحال من الأحوال.
تابع هسه في سويسرا رحلة بحثه واكتشافه حيث كتب (ذئب البوادي) 1927، (نرسيس وغولدماند) 1930، والتي بوأته مكانة فريدة كأحد قادة الفكر في عصره، إلى أنجز عام 1943 رائعته (لعبة الكرات الزجاجية).

هوامش:
1- (تجوال) هيرمان هسه، ترجمة الطاهر رياض، دار الأزمنة للنشلر والتوزيع، عمان، الأردن.
2- (أحلام الناي) هيرمان هسه، ترجمة محمد فؤاد عطا الله، الدار المصرية للكتاب، الطبعة الأولى 1997.
______________

النشر الورقي: مجلة الباحثون
النشر الإلكتروني: موقع ألف
عمر سليمان
[email protected]
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الشاعرة جوزيه حلو.. حينَ يصبح الإيروتيك كائناً ومرآة

17-حزيران-2014

لن أفتح قلبي الآن

27-كانون الثاني-2014

إذا لم تستمرَّ الحرب

21-تشرين الثاني-2013

الشعر السوري في جحيم الثورة والحرب

07-تشرين الأول-2013

منشورات على حائط مَنسي

27-آب-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow