Alef Logo
ابداعات
              

الأسمى

طارق الطوزي

2011-01-24

يتساقط المطر خفيفا، ترتسم خطواتي البطيئة المرتبكة على الرمال المبتلّة. يغلّفني البرد فتتجمّد أوصالي. الريح تعاكس اتجاهي، و الليل بظلامه يغلّف الكلّ ما عدا بعض الأشكال الباهتة التي تبرز غامضة على ضوء نور ضئيل بلا نبع ظاهر. لن أعرف أبدا إلى أين المآل؛ فأنا على بوابة طريق بلا دليل، تتشعّب أمامي المسالك، فلا أهتدي إلى حقيقتي. سأكون ميتة بعد زمن قصير! أشعر بهذا. جسدي واهن، و وجهي تقنّع بجمجمتي. سأغترب عن الحركة لأسكن لؤم الصمت، أو لعلّي أذوب في متاهة الفراغ فأغيب تماما كنوم ثقيل. هل سيوقظني الغيب، أم تراني أعمق إلى التلاشي؟ كم هو قاس تجلّي الموت على تخوم لا تنعم بيقين! لقد تبدّلت نظرة الجميع إليّ؛ فالعيون تحمل وزر ألم سخيف تجاهد كي تكتمه، ترمقني بأسف كأني سأعبر إلى الخسران. لكم يسئمني الحضور تحت وطأة هذا الحمق؟
يزمجر البحر ساخطا، هو يعبر في هياج إلى ثورة النطق، إني أسمع من خلاله زعق الجبروت، وتمرّد الشهوة، وانتفاضة الردّة..
أستغيث، يائسة، على مشارف هذا الامتداد الصاخب: «لا موت حقيقي أراه، ليس سوى نفاقٍ آخر.»
سيسجّون جثتي بينهم على محمل العادة. ستُغسّل بماء طاهر، ثم تُكفّن بقماش أبيض ناصع. ستصادر جثتي الهامدة في المصلّى. سيتحلّق حول ضريحي بعض السادة الأشراف، وسيتشدّقون بعبارات مبهمة تحكي عن توبة وغفران. سيغيب عن كلّ فقهاء القبور جهلي المنكر بالربّ، وسيحشرونني قسرا داخل ضياء الوعد. الكلّ سينتهك نعشي؛ ستتمتم عائلتي بألفاظ الزيف والخداع، وخلّاني سيركنون إلى الغياب احتراما لبرهة الخشوع القديمة. سيغلّف الموت كلّ شقاق، وسأدفن في المقابر أمة للأكاذيب...
أسمع همس صوت رقيق ينبعث من البحر؛ كلمات حالمة تحمل أثر حنين وبعثرة هادئة. تلك اللعنة المتموّجة بعنف الرجم والشدّة تحدّثني عن دهشة الاتساع في مدى الموت. يلثمني الزبد بقطراته المحلّقة في اتساع هذا الفضاء الشاطئي، يلمسني برغبة جامحة، فأعشق انسيابي التائه في لذّة الشرود داخل أوراد الموج القاتل.
- للأسف، كما توقعت، ألمك مردّه سرطان في المعدة!
التحم جسدي بجسده، كنت أشدّه إليّ بقوّة، أعابث ضاحكة دهشته وهزيمته. أُقحم ذَكَرَه بعناد، أعضّ حلمته باشتياق حارق، أهتزّ صارخة، أتحرّك في امتلاء نحو نشوة الانبعاث. لم يكن معي؛ توارى خلف استقامته يعاين تلذّذي وقيامتي، و يشهد بارتياب عربدتي وشطحي في حلقة الوصال.
- اعتصرني!
كان لسان حاله يتخبّط، حائرا، خلف طيف مسرته الكاذبة، يحدثني متلعثما: «آه، كم أجهل مدى ما تُسرّين من علم بعطر النكاح؟»
صار يئنّ من رعب الحشر. لا موت يدلف ثرثرة النفاذ. تملّكتني ثورة جامحة: صفعت وجهه، غرست أظفاري في صدره، ضربته بقبضتي على أنفه، سال الدم، أجهشتُ بالبكاء. أجنح إلى شذوذي فيتحقّق انعتاقي. لن أدلف القبر وجثتي قابعة في لجج الكآبة، أريدها جزعة صارخة تلتهم كلّ قاع وسماء. أنغرسُ بين أطرافه أبحث عن صيحة تعلن رفضا. أترك لشفتيه السكن ما بين نهدي، لتزحف بعدها في شغف إلى المعين. أتأوّه، أئنّ، أنشد فهم موتي.
قال لي بصوت الرهبة: «هو كافر حتما؛ فقد أظهر القبر جزاءه بأن ضاق عن جسده الآثم.»
أجبت بحيرة: «لم أفهم.»
- كلّما حفرنا القبر لندفنه ضاق عنه، فصاح شيخنا، قائلا: «أي فعل عظيم اقترفه هذا الدنس؟»
ثغور الغيب تضيق عن قبضة الآثام. قد تشرئبّ نفسي إلى اللغط المجحف؛ عسى أن تُطرد جثتي من جنان تلك الهياكل المتعبّدة. سأسكن عوالم العشق والفجور لألبس رداء القبح والرحيل. لا حاجة لدفني بأرض تشبّعت يقينا. فليلفظني التراب إليك يا بحر، انزع عنى طمأنينة الطين وأدخلني رعب يمّك العاصف، أريد أن أحلّق في عذاب تبدّلك، أريد أن أذوب في عنف سطوتك. ارحم رجائي، أدخلني إلى ضياعك الأبدي.
داعبتُ أذنه بلساني، و قلت له بطلاوة الدلال: «أريدك أن تنبش قبري!»
رفع رأسه مذعورا. أجاب متسائلا، وهو يتأمّلني بذهول: «كيف؟!»
قلت ببساطة أرهقت اتزانه: «تُخرج جثتي بعد دفنها، ترحل بها راكبا زورقك إلى عمق البحر، و تُقبرها هناك.»
- أجننت؟!
يا وثني الصغير، إنك تتبدّى كاذبا جبانا؛ فقد يغمرك ظن الفرار والرفض لكنك تترنح في ظلال التوبة، ترنو خجلا إلى ضباب الآتي، فتختار من الجرم ما ينتهي إلى النسيان. أنت لم تعتد العسر في ميقات الاحتضار. أنت عجزي. لن تفهمني أبدا. إني أرى دمي يخالط نجاستي فأتوقّع أفولا يجتاحني، لن يشفي سقمي غير مرح العدم. في كلّ وجع يغشاني يندلع فيّ انقلاب بلا توق إلى رجعة. أنزع نحو التشظي إلى رقائق غير مرئية، تغيب في فسحة الامتداد البحري. لقد كرهت جسدك العاري فما عاد يروي غليلي. إني أشتهي البحر، سيغمرني بصفعاته القويّة فيهشّم جرأتي ويعلنني نجاة، سيحتضنني ويدكّ جسدي بهديره الغاضب. سأضاجع جيشانه الموحش إلى أن أبلغ فتنتي القصيّة.
تخترق خطواتي جدران الأمواج المندفعة، أعبر بعسر عنف اختلاطها، أتقدّم نحو الغياب تحت علوّها.
تلتهمني الرغبة. أترك جسدي ينساب إلى الخمول. يختلقني البحر عتوّا. أسكن إلى عزلتي منتشية؛ أجدني مهتاجة في هذا السديم المتقلّب. تجلدني سياط الموج، و تقرع نواقيس التذاذي. أشهد انكساري في غمار التولّه. أصرخ فلا أسمع لي صوتا؛ تملؤني المياه الملحيّة. أمارس زنى التحوّل. أتحرك بقوّة عسى أن تكتمل بهجتي، فأُدكّ تحت ضغط ليونة شبقة. أطفو على السطح، أشقّ هذا الامتداد بذراعين تنشدان المزيد من لظى الخبل، تتلقفني موجة عالية فتغوص بي إلى العتمة. أستسلم. جسدي يرتخي. أتّسع داخل أعاصير التبدّل.
هذه القصة نشرت في موقع البوصلة ونقلت إلى موقع المغرس الكاتب يعتقد أن القصة لم تأخذ حقها متضامنين معه ننشرها مرة أخرى هنا

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الأسمى

24-كانون الثاني-2011

عيون وقحة

20-شباط-2010

هي : العتبة

11-أيار-2009

هي : انعكاس

26-نيسان-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow