Alef Logo
يوميات
              

خارج خط الرحمة

سوزان إبراهيم

خاص ألف

2011-06-15

مما يقوله الفيلسوف وعالم الاجتماع فريدريك لونوار- مدير تحرير مجلة لوموند الأديان-: نمر حالياً بإحدى أكبر حقبات التغييرات الدينية التي شهدها العالم بسبب العولمة, إذ لم نختلط بهذا القدر من قبل, بالإضافة إلى وجود وسائل الإعلام, وهذا يعزز ثنائية الانفتاح والتقوقع غير المسبوقة.
ومما قاله أيضاً: إنه زمن السوبر ماركت الديني.. كلما تقدمت المجتمعات يصبح الدين مسألة خيار شخصي!
بعد هذا سأقول:
تقسم المناطق الجغرافية اعتماداً على معدلات هطول المطر إلى مناطق استقرار أولى وثانية وثالثة و... ثم لدينا مناطق خارج خط المطر وهذه بالكاد, بل من النادر جداً أن تشهد هطولات مطرية. وتوصف مثل هذه المناطق بأنها متصحرة وغير صالحة لأي زراعة.
حين تتدخل إرادة الإنسان سوف تتحول هذه المناطق المحرومة من أشكال الحياة الخضراء, تحولاً ساحراً.. فإذا بمشروع الحزام الأخضر يحولها إلى بساتين خضرة من الزيتون واللوز.. ستمتد قدرات العين على مداها ولا تصطدم إلا بالأخضر.
يمكنني تشبيه مناطق وبؤر التطرف بكل أشكاله- وبخاصة الديني- بمناطق خارج خط الرحمة, فأبناؤها لا يجيدون فعل التسامح وقبول الآخر, يكفرونه ويقاضونه ويحكمون عليه بالموت وفي أقل فعل- يطردونه من جنان موعودة ويساوونه بالشيطان.
شيطنة الآخر سياسة خطيرة ولئيمة لأنها تسمح لصاحبها بقتل هذا الشيطان دون أدنى إحساس بالذنب, بل هو يجاهد في سبيل نصرة إلهه.
ما شهدته الساحة السورية بيّن وجوداً كبيراً لثقوب- بعضها خطر- في نسيجنا الوطني.. وبدا واضحاً أن بعضنا يصنف بعضنا الآخر على أنه خارج خط الرحمة, وهذا يستدعي وعلى وجه السرعة القصوى تأسيس مشروع لإشادة حزام أخضر- حزام الرحمة.
في كل بؤرة توتر أو تعصب أو تشدد لابد من بناء منارات مدنية.. هذه المناطق القاحلة من الإنسانية تنشر عدواها بفعل عدم حصانتنا الشديدة.
يجب أن نصل زمن السوبر ماركت الديني الذي يوفر لكل زبون طلبه.. دون أن يقوم آخر بدفعه خارجاً على أنه طفيلي كافر هذا إن لم نقل يحلل قتله!!
ثمة أمور كثيرة في حياتنا لم نخترها: أسماؤنا, أشكالنا, أهلنا, أدياننا, طوائفنا.... ولكن في مقابل ذلك كله لدينا ما اخترناه وبوعي وجدارة: صداقاتنا, أفكارنا, معتقداتنا الجديدة, وعينا..... وهذه كلها يمكن أن نحاسب عليها لأنها خيارنا, ولكن بأي حق يحاكم بعضُنا بعضَنا الآخر على كل ما ليس لنا فيه يد اختيار!!
سوزان ابراهيم- خاص ألف
[email protected]

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

قنابل مسيّلة للوطن

17-آب-2011

لقطات سريعة

10-آب-2011

وما زال الموت مستمراً

03-آب-2011

لماذا الأشهر الحرام؟

27-تموز-2011

اللعب بالنار وأصابع الوطن

20-تموز-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow