Alef Logo
يوميات
              

ونحن نريد التغيير

سوزان إبراهيم

خاص ألف

2011-06-29

والبلد تنتهج سبيلاً نحو التغيير, من حقنا كأفراد وجماعات نؤمن بضرورة قيام دولة مدنية ديمقراطية, أن نطالب بإجراء تغييرات جذرية وهامة في دستور البلد الجديد.
لذا سنطالب, إضافة إلى فصل الدين عن الدولة, واستقلال القضاء, بإلغاء المادة التي تحتكر منصب الرئاسة للمسلمين, ألسنا نريد ديمقراطية حقيقية لا تميز بين السوريين إلا بالانتماء للوطن والإخلاص له ؟!
إذاً ما لزوم المادة الدستورية التي تؤكد أن دين رئيس الجمهورية يجب أن يكون الإسلام؟
أما نحن النساء فنطالب بتغيير ثوري في قانون الأحوال الشخصية المستند إلى الشريعة الإسلامية حصراً, ما يجعلنا كائنات من الدرجة الثانية ... لماذا لا تملك المرأة حق منح جنسيتها لأطفالها؟ لماذا على المرأة أن تقبل بامتهان كرامتها وكبريائها حين يشرع القانون تعدد الزوجات؟ لماذا يسمح القانون بالطلاق التعسفي ورمي عمر من نضال المرأة في بيت الزوجية في سلة المهملات, فتضطر للعودة إلى بيت آخر لا تملك فيه إلا الانصياع لإرادة أب أو اخ أو ... خاصة إن كانت المرأة غير عاملة؟
لماذا أكون نصف إنسان في المحكمة؟ لماذا أكون نصف إنسان في الميراث؟
لعلي أحلم كثيراً.. ولكن سأظل أطالب هؤلاء الذين يدعون الديمقراطية والعدالة أن ينظروا في أوضاع النساء, فالمجتمع المدني المتحضر الذي يطالبون به لن يكتمل دون تحرير المرأة من ربقة الظلم الواقع عليها منذ أجيال.
وريثما يتحول المجتمع السوري إلى ما نأمل, لابد من الحفاظ على غوتا نسائية تضمن وصول عدد أكبر وأكبر إلى البرلمان, فإن لم يفعلوا فعلى مدنيتكم وديمقراطيتكم السلام؟!
التغيير ليس عملاً مزاجياً نختار منه ما يناسب عُصابنا الذكوري.. التغيير ليس آنياً ومرحلياً ينتهي بوصول من ناضل جداً لتسنم السلطة إلى كرسي عالٍ!
نحن أيضاً نريد التغيير الحقيقي والشامل والعادل لكل أبناء سورية الحبيبة.
سوزان ابراهيم- خاص ألف
[email protected]

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

قنابل مسيّلة للوطن

17-آب-2011

لقطات سريعة

10-آب-2011

وما زال الموت مستمراً

03-آب-2011

لماذا الأشهر الحرام؟

27-تموز-2011

اللعب بالنار وأصابع الوطن

20-تموز-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow