Alef Logo
يوميات
              

الواقع التونسي اليوم...

حسام الكيلاني

خاص ألف

2012-06-09

تعيش البلاد التونسية وإلى حدود اليوم مخاضا عسيرا بسبب ما خلّفته المظاهرات والاعتصامات العشوائية ، هذا ما يجعلنا نتساءل في وقتنا الراهن : ما الذي يمكن أن نفعله لحماية كيان تونس الذّي نخرته دودة الاختلافات الإيديولوجية ؟
يوم 8 جوان 2012 استمعت إلى ما قاله الكاتب التونسي المعروف صافي سعيد ، عندما صرّح في القناة الوطنيّة بأنّ كلّ ما تشهده البلاد التونسية اليوم هو كلام عابر ، أي أنّنا ما زلنا في فترة لا يزال فيها الكلام حبرا على ورق، وأين هو الفعل؟
يبقى هذا السؤال مطروحا لا نجد إجابة عنه، فكلّ الكتّاب والصحفيين حياتهم أضحت مهدّدة بسبب ما أفرزه الاختلاف، فاليوم نرى مرضا دينيّا ، بما معناه ثمّة فئة بتونس استولت على كلّ ثروات البلاد خلسة باسم الشريعة والفهم الخاطئ لها. فقد ركزوا اهتمامهم بمسائل النقاب والكفر والإلحاد ، وأهملوا القضايا الكبرى كالبطالة الّتي جعلت تونس كالعجوز المريض بلا دواء ، فالكلّ يركض وراء كرسيّ رئاسيّ تداعبه غرائزه كما يقول نيتشه : كلّ دوافعنا الواعيّة هي مظاهر سطحيّة ، فورائها يقوم صراع غرائزنا ، وهو صراع من أجل السلطة .
إلاّ أنّ تونس في هذا الوقت تكابد عديد المتاعب التي تعترضها في كل الأزمنة والأمكنة وذلك بافتكاك الاستراتيجيات المحكمة من الدول العظمى ، محاولة في ذلك معالجة داء الجهل العميق . فالمثقف هو الوحيد القادر على الرفع من شأن بلاده وذلك بحذاء فكره وإبداعه المتواصل كما يقول الفارابي : المتعقل يصحّح الغاية بالفضيلة التي فيه ويصحّح ما يؤديّ إلى الغاية بجودة الرويّة .
غير أنّنا اليوم في حاجة ملّحة إلى إعلان حرب قويّة تجاه كلّ فكر رجعيّ، ولكي نتخلّص من قيود الهم كما يقول هايدغير.
فالفكر التونسيّ يحمل بين طياته فيروسا خطيرا يفرض مزج الماضي بالحاضر البائس، فالتأثير السلطويّ اليوم ولّد ديالكتيكيّة عنيفة في المجتمع التونسيّ ، إذ لا بدّ من تغيير مفهوم مجتمعنا من مجتمع ازدواجيّ ، ثنائيّ إلى مجتمع أحاديّ متماسك الأطراف ، وهذا ما نطالب به اليوم الحكومة الجديدة ، فالحثّ على تكوين سلطة معتدلة هو حافز التقدّم والرقيّ وتحقيق التنميّة المستدامة والنهوض بالاقتصاد التونسيّ الذي تدنّى في فترة الثورة ، لذلك يحتّم القضاء على أشكال العنف ونزع كلّ الأقنعة والرموز المزيّفة المليئة بعالم المغالطات ، والتي تتحرّك لتبتلع أموال البلاد .
فكيف يمكن أن تمارس السلطة في ظلّ بعض التحويرات التي شهدتها تونس الحبيبة اليوم؟

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ليلة عيد وقصائد أخرى

18-شباط-2014

الواقع التونسي اليوم...

09-حزيران-2012

التراب...

26-أيار-2010

المسافر... و فراق أخ حنون...قصيدتان

06-نيسان-2010

خيانة أم جنون؟

22-آذار-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow