Alef Logo
يوميات
              

ملف الرجل / الرجل .. نافذتي التي اطل منها إلى عالم الإبداع

آمنة الذهبي

2006-10-11

خاص ألف
ما من رجل عظيم إلا وكانت وراءه امرأة , كلام يجمع عليه أهل اللغة والاجتماع والعلاقات الأسرية فلكي يكون الرجل مبدعا لابد أن تكون معه امرأة تجيد تأدية دورها بمهارة , ذلك الدور المركب من ادوار عدة مختلفة الاختصاصات والتوجهات فهي القاريء الأول لكتاباته والمسئول الأول عن مكتبته وأناقته ومعدته وأولاده وفراشه لذلك فما يحتاجه المبدع من الرجال هو إمرأة تعرف ماعليها توفيره بدقة .
لكن ماذا عن دورها هي في الإبداع ؟ مما لاشك فيه إن واجبات المرأة الشرقية في مجتمعنا مرهقة وعجلة التطور والتقدم التكنولوجي مازالت غير مقنعة لرجالنا الذين تتلبسهم حتى اليوم
شخصية المرأة الجارية مهما كان مستواها العلمي والثقافي لذلك نرى المستوى الثقافي المتدني للمرأة في مجتمعاتنا أما المبدعات وسط تلك الأجواء العامة فهن لسن بالحالة النادرة لأنهن كثر وهذه الكثرة تأتي من روح الإصرار والإبداع والصبر والمطاولة التي تتلبس المرأة في مجتمعنا منذ أقدم العصور ومع ذلك فمن المحال أن تبدع المرأة إذا كان خلفها رجل لأنها غالبا ماتكون معلقة بين أكثر من رجل مع اختلاف مسمياتهم , كلهم على قدر من الأهمية فالأب والأخ والحبيب والزوج والابن كلهم رجال يكمل احدهم دور الأخر في حياة المرأة الشرقية خاصة إذا ما كانت قد ولجت عالم الأدب والإبداع فالاول يضعها على أول الطريق ليعلمها اول حروف النور ليكون السلمة الاولى التي ترتقي من خلالها عالم سلم النجاح واذا ما منحها الله الحظ والتوفيق يكمل الرجل الثاني الذي يفوق احيانا دور الاب ليكون سندها في مقارعة المجتمع وذراعها الطولى في نيل النجوم قبل ان يصل المشوار الى الراعي الاهم لمشوار الابداع _ الحبيب _ ذلك الرجل الذي بيده ان يهد بناء الرجلين اللذين سبقاه اويكمله على افضل حال فأذا ما كان الاب معلم الحرف الاول فالحبيب محرك القلب الاول الذي يضيف له نبضة اضافية لنبضاته الاثنتين والسبعين تلك النبضة التي تصبح بين عشية وضحاها رحم كل قصيدة وقصة ونص ادبي واذا ماكان هذا الحبيب مقدرا لما هي عليه تجده يتحول الى سند قوي للمبدعة وانا هنا قد اتحدث عن تجربتي الشخصية التي تحول فيها هذا الرجل الى عينين ارى بهما العالم من حولي وعقل يختار لي ماقرأ وينقح ما اكتب , المصفق الاول لنجاحي والمصحح الاول لاخطائي , سندي في دنيا المفخخات زارع الامل في الروح ان هي يأست منبع القصيدة والقصة وكل ما هو جميل .
وما هي الا ايام حتى تحول الرجل الى نافذة اطل عليها للعالم كله نافذة بحجم العالم بحجم الحلم , حلم يجعلني اتمنى ان اكون ربطة معلقة في عنقة تارة او حقيبة بيده تارة اخرى او أي شيء ملاصق له لا لكي اتابعه طوال الوقت وانما كي اكون قريبة منه ساعة يحتاجني .
لقد اخطـأت كل من ظنت لوهلة ان الحياة لاتكتمل الا بالمنافسة مع الرجل او المطالبة بالمساواة به ثم من قال انها اقل منه لتطالب بالمساواة به ؟ اعتقد ان الله ما خلق الرجل الا ليكون السند القوي المكمل لابداع المرأة في كل ميادين الحياة مثلما هي جزء لا يتجزأ منه ان كانت امرأة عادية فما بالكم لو كانت هذه المرأة مبدعة في مجال ما من مجالات عالمنا المعاصر ؟ ان القدرة على الابداع تعني القدرة على العطاء ومن تعطي وتبدع في العطاء لاشك ان عطاءها نابع من حب غير اعتيادي ومن تعيش حبا غير اعتيادي من المؤكد انها احسنت اختيار رجل يقدر هذا العطاء ويدفعها للمزيد .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ملف الرجل / الرجل .. نافذتي التي اطل منها إلى عالم الإبداع

11-تشرين الأول-2006

نص / أنا قلم رصاص

09-حزيران-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow