Alef Logo
ابداعات
              

فن تشكيلي / أسئلة بيضاء في ماء الحلق

محمد بدر حمدان

2006-04-07

على حافّة السواد المفتون بألحان النجوم الفضيّة، هناك، قريباً صوب أطياف العتابا، أردت كتابة بوحي الأول، ولم أكن أجيد شيئاً غير رفع أصابعي في وجه الفضاء كي أقطف منه كرة ملح حجمها الشمس، تحترق على حدود كفي الذي يهوي على صدر الورقة حبّات من الأحلام وأشجار غادرت أوراقها كأنها تسافر في مكانها لا تطيق انتظار قدوم الأحبة. وكنت لا أطيق. أرسمكم فوق جباه أغانيكم تفترشون لحاف أمانيكم، وضوء القمر. على ملامحكم أقرأ إفصاحاً آخر للريح، وأهامس وجه اللوحة عند سفوح الدفء الآتي من بسمة أمّي تنبؤني: إن الفن لا يطعم خبزاً. فأزيد الهمس، ولا ماءً. ثم أزيد القول وجهك لا يتّسع الوقت لبوح تفاصيله، لا تتسع الصفحات أو الجدران . وجهك لا يتّسع القول لقوله، أنثره فوق ضياء اللوحة، ثم أزيد: لفن لغة الحلم الطافح بألوان السؤال ))وهناك، قربَ تخوم حكايا الجدّات، كان الرسم أبلغ من لغة، كان الرسم أول إفصاح صامت وهناك، رقصت كل الأسئلة متخفيّ تلبس أجنحة فراشات أبهمها الضوء.

تدور الأسئلة البيضاء في ماء الحلق، ويدور جواب يعرف أن الورد يقول العطر إجابة .
قراءة أولى :
مما لا شكّ فيه أن المفردات البصرية بكافة أشكالها وامتداد ألوانها واختلاف مواقعها هي
التي تؤلف العمل الفني في كل زمان و مكان، سواء كان العمل لوحـة (بأنواع تنفيذها)
أم نحتاً ذو أبعاد ثلاثية، أم نحتاً نافراً أو محفوراً ، لا بد من شكل ( مفردة بصرية (
يتم حوارها و بناؤها حتى تكتمل المشهدية المنظورة بصرياً . وإذا كان الفرد البشري
يبدأ فور ولادته تعلّم اللغة، مثلاً، في المكان الذي تمّت فيه الولادة فإنه يتعلم معها أشكال هذا المكان بكل ما تحتويه من وجـوه وأشـجار ودروب تهرب خلف زوايا الأغاني .
هذا ما نسميه الرحم البصري الأول الذي يساهم بخطوطه وألوانه في خلق المشيمة المحلية
لدى الفنان والتي لا بد أن تستمر في ظهورها رغم كل الآفاق الشاسعة التي أظهرتها حرية
التعبير الفني على مدى الحضارة .
قرأت مرةً ما معناه أن الفنان إما أن يكون فناناً أو لا يكون، هي مقولة واضحة تلبسُ
ستار الغموض، ولربما كان شرطها الأول هو الملامح التي يظهر بها هذا الفنان على امتداد
أعماله وربما أيضاً، هل أن خطوطه وألوانه استطاعت أن تقدم فلسفته الجمالية، وهل أن مفرداته البصرية استطاعت أن تجعل من حدودها ضوء اللون الشاسع في براري رحمه
الأول . وهل، ثم هل ؟ .
إن الفنان لا يتكرر مثل ماء لا يعبرُ النهر مرتين، وحين يكون واضح الملامح، نقي الرؤية
والرؤيا يتحول بدوره إلى ملامح محليّة هائلة القول والمساحة .
ورقة ثانية:
أن تبدأ الكتابة عن عالم لم يوجد ليكتب عنه أنه أصلاً، وأن تحاول ترجمة مساحة لم
تشكل إلاّ كي تحس فقط ودون شرح لمفرداتها أو تلخيص واصفٍ لها .
إنني أجد هذا ضرباً من المغامرة التي لا تؤدي إلى نتيجة. فأنت، ربما تستطيع أن تقول
كلاماً مثيراً يبعث على التذكر أو يحرّض على تمثّل حالة ما. لكنك أبداً سوف تبقى خارج
الشـكل الذي تتحدث عنـه في موضوعة الفـن التشـكيلي خصوصـاً وموضوعة الإبداعي في مُجمله، ولسوف تبقى بعيداً عن متناول المساحة التي تبعثرت على امتدادها أنفاس الفنان الفاعل المهموم في مقولة التشكيل وانهمارات الذات المتناثرة في فضاء هائل الحجم لا تحده مساحة وجوده، يشكّل ذاته بذاته، كلاً متكاملاً لا يمكن عزله أو فصله أو دمجه، ولا يمكن التصرف به مهمـا كانت المبررات .
إنك تحسّ العمل الفني بسرعة أو بهدوء و قد تقول أنك وصلت. ولكنك ما تلبث أن تغيّر
رأيك … ربما، أو، قد … ولا شيء مؤكد .
إنه الحلم المجسّدُ الذي يُرى ولا يُروى .
وهو النشيد الذي يُسمع دون غناء، يهدر في أعماق الذات جارفاً لجة المشاعر بشغب هادىء
حدّ الصخب .
نشيد يزلزل أركان الصمت، بصمت أشدّ وطأة وأمدى زمناً .
إنه العمل الفني الذي يبقى، هكذا ببساطة، ودائماً خارج صراع اليومي والمباشر وأطياف التشابه والتماثل .
العمل الإبداعي خبز لا يؤكل، وهو بقدر يوميته زمنيٌّ يحتضن الوقت حتى آخر لحظـة في مدى وجوده. وها أنت تبحثُ عنك في ما هو أمامك دون أن ترى نفسك .
إنه التصاق الحلم بمسافات الواقع الذي يكتب شرفات المستقبل .
قراءة أولى:
ليسَ مديحاً أن تكتب حول تجربة فنان ما إذا كنت تعرفه شخصياً أم لا . وليسَ نقداً أن
تقوم برفض ما يقدمه لمجرد الرفض، أو تقبل ذلك لمجرد القبول (أفضّل أن أقول كلمة حوار عوضاً عن كلمة نقد). المديح و نقيضه ليسا نقداً، هذا على الأقل ما أجمع عليه تاريخ النقد الفني، وبما أن النقد لا يمكن أن يسـتبق اللوحـة (العمل الإبداعي) أعتقد أن لحظة الحوار تبدأ مباشرة حين نصافحه بصرياً ولا شيء مسبق .
وهكذا فإن تداخل الشخصي والحالة الذهنية الموجودة قبل أن نبدأ الحديث عن عمل فني، يقدم أسوأ الإساءة إلى كلا الحالين، الناقد والمنقود على حد سواء .
ودائماً يبقى العمل الفني لا يحتمل المجاملة بل ربما يخجل منها، فهو إما أن يكون مكتملاً
بملامحه وتكوينه أو لا يكون ولا مجال للدخول في تفاصيل القياس. فهو وقتي وزمني في آن .
إن أي أثر فني يقوم به الفنان ويكون غير مكرر أو منسوخ أو ما شابه، هو عمل فني يحمل
صفات الإبداع بتفاوت درجاته. كما إنه لا توجد مدرسة تشكيلية ابتدعها فنان بمفرده
فالمدرسة التشكيلية هي محصلة حضارية لمجموعة أعمال إبداعية تلتقي في رؤية بصرية واحدة
لعالم الأشكال الفاتن .
وكما أسلفنا، حين تكون القراءة سطحية ومباشرة للعمل الفني، تتحول إلى ساتر يعيق تواصل المتلقي مع ما ينتجه الحوار الإنساني في الوقت الراهن والوقت الذي احتضن الحضارة .
العمل الفني هو بمثابة نص مفتوح، لكنة لغة تحمل دلالاتها في شكلها ولابد أنه يحرض الذهن
المتأمل له على البحث عن تفسير لجملة القضايا الجوهرية التي يطرحها الفنان خلاله على
بساط الحوار الحضاري بكل أبعاده .
العمل الفني لغة مرئية أراد الفنان تاريخياً أن يكون لها رموزها البصرية ومعانيها على امتداد الذاكرة والحاضر والحلم الذي يلبس ماء المستقبل .
دائماً يحتمل الإبداع الفني أكثر من قراءة وأولها بالضرورة القراءة البصرية، تليها بشكل مباشر القراءة الذهنية الباحثة تلقائياً عن المعنى الكامن وراء المفردة التشكيلية وآخرها ربما تكون قراءة المتعة و الإفادة .
وهنا لا بد من الإشارة بقصد التأكيد على أن قراءة المتلقي هي قراءة شخصية تنبع من مستوياته المتفاوته و قدرته على الحوار. مما يفضي إلى أن شروح وتفاسير الفنانين
لأعمالهم لا تكون مقنعة في مرات كثيرة. وأيضاً هناك فنانون ومدارس نقدية طالبت بعدم
شرح أو تفسير العمل الفني، لكنه بصفته حالة حوار بقي مثار بحث فاتن عن المعنى. مما
أدى إلى اختلاف القراءات من حضارة إلى أخرى ومن ناقد إلى آخر .
هذا ما يؤكده تاريخ النقد الفني و أدبياته. وكان ذلك يساهم في تكريس العمل الفني محاوراً مدهشاً على مر العصور بدءاً من لحظة إبداعه حتى آخر لحظة في وجوده البصري.
وأخيراً بمثابة ابتداء: حين نطلق على شخص لقب (الفنان) هكذا دون زوائد إنشائية، أعتقد أنه أعلى لقب يمكن أن تمنحه الحضارة لفرد فاعل فيها . وهو مسؤولية تاريخية لا يجوز التمترس وراءها أو استغلالها أو القفز فوق حوارها. الفنان كائن حضاري في أول درجاته، ولا بد أنه يساهم دائماً في بناء الحضارة، لأنه الذي يرى ما يجب أن يكون، ولأنه رؤية زمنية، مهما كان حاله، ومهما بقيت الرياح تجري بما لا تشتهي ريشته .
ورقة ثالثة :
في أوّل أحوال الرؤية، أول أحوال النطق وكشف المخبوء من الصوت وألحان الدرب،
كنت أتسلّق عشب الأيام وحيداً، وكثيراً لا زلت أتهاوى في ماء الوحدة .
يقلقني إبهام مساحات الأبيض. وأغانيه الخرساء تراقصني فوق فضاء مداه. وعلى كل زواياه تتشكل أنواع العزف وتأتي أجنحة الصدأ في آخر آهات الوقت مساءات تنجب أقماراً فاحشة الصمت .
يقلقني إفصاح الورد عن كامن أشعار العطر .
وجنوني المصلوب على كتف الجهل يأوي في هدأة أوجاعي حلماً يتماهى خلف صقيع البوح .
وإذاً … كيف تكون بداية بدء لا يبدأ ؟
" لا أعرف " أهمس صوب صباح غادره كحل الضوء .
كيف تضيع الكلمات في أول أطياف النطق .
ثم لماذا تتهافت أسئلة لا ترقى، وتصافح أجوبة لا تعني غير هباب كلام .
" لا أعرف " أهمس في وجهي تغمره أسئلتي البيضاء .
أي مكان يرسم إلاّ موت ملامحه ؟
أي زمان يخرج من عنق الوقت ولا يسفح ماء مشيمته المسفوح ؟
وإذاً … كيف تبدأ بداية لا بداية لها ؟
" لا أعرف " أنقش جهلي فوق جدار أخرس .
تشتد الرياح على دمي، ويصير ضوء البدء إسدال السواد المستحيل إلى سراب .
لست أحكي قصة الأوقات التي يعوى على أبوابها إفصاح الفراغ .
خارج كلمات أغنيتي .
خارج الوقت الذي يمضي رحيلاً خلف أيام الغبار .
بارد وجه الكلام
وصقيع ضيق القول يحرق ما تبقى .
بارد وجه الورق.
قراءة أولى:
لا رغبة لي في متابعة لفظ الأشكال … تعبت من صمت الورق.
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ملامح تشكيلية في دورته الأولى 2010/ تحية إلى القدس

23-كانون الثاني-2010

في واقــــع الحـــال

18-أيلول-2007

دعوة إلى الجنون

16-أيار-2007

نص / أقصـى الألـم

10-نيسان-2006

نص / يقلقني إفصاح الورد عن كامن أشعار العطر ـ نصان

10-نيسان-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow