المرأةُ، ذلك الكائنُ المدهش
2009-10-26
النشر الألكتروني خاص ألف
استنكرتِ الإعلاميةُ "منى الشاذلي"، كما استنكرَ المؤلفُ المسرحيّ "علي أبو سالم"، وقطاعٌ من مُشاهدي، برنامج "العاشرة مساءً"، الذي جمعنا الأسبوعَ الماضي، قولي إن المرأةَ أكثرُ تطوّرًا من الرجل على المستوى الروحيّ. الشاذلي، رغم كونها امرأةً، ورغم كونها راقيةً وجميلة، وربما بسبب كل ذلك؛ لم تشأ أن تُتَّهم بالعنصرية النوعية، فدفعها واجبُها، كإعلامية مثقفة، أن تكون محايدة. والحقُّ أن رأيي هذا لا ينطلقُ من عنصرية، كوني امراةً، بل هو نتاجُ تأملاتي الخاصة، في تأملات الفلاسفة الذين وصلوا إلى هذا التصوّر عبر تاريخٍ أوغلَ في كهولته التي امتدت ملايين سنين، قضاها الإنسانُ فوق هذا الكوكب المأزوم. والشاهدُ أن الفلاسفةَ الذين أقرّوا برقيّ كائن المرأة، رجالٌ لا نساء. قالوا إن المرأةَ أكثر تطوّرًا وجوديًّا لأنها أصلُ الحياة، ومنتجةُ الحياة وصانعتُها، بينما الرجلُ كائنٌ مستهلك، وفي كثير من الأحيان مُخرِّب. ولأن المرأة قادرةٌ على التحليل والتأمل والنظر في عمق الأشياء بمحبة ودفء. ولذلك يذهب الفلاسفةُ الآن إلى تبنّي مبدأ "تأنيث العالم"؛ لإنقاذ البشرية والخروج بها من حال الدمار التي يحياها الكوكب.
في الستينيات الماضية، صكّتْ عالمةُ الآثار الأمريكية ماريا جيمبوتاس Marija Gimbutas مصطلحَ: "الماترياركية"، Matriarchy، أي مركزية المرأة، بحكم دراستها الحقبَ التاريخيةَ الأولى التي عاشها الإنسانُ على الأرض. فوجدت أن حقبةً زمنيةً موغلة في القدم- 30 ألف سنة قبل الميلاد- كانت المرأةُ فيها الحاكمَ والزعيمَ لقبيلتها. ويشهدُ التاريخُ أن الرخاءَ والأمانَ والإنتاجَ والخصبَ ساد تلك الحقبة في ظِلِّ ذلك الحكم الأموميِّ، في مقابل حكم الرجل، البطريركية، Patriarchy، الذي دفع بالعالم نحو الهلاك؛ في نصف قرن فقط خلال حربين عالميتين مدمرتين.
وثمة مناطقُ بالعالم مازالت تطبقُ النظامَ الأموميُ، مثل جزيرة سوماطرا بأندونيسيا، ومقاطعة سيشوان بالصين. كما إنه مُطبَّقٌ، على نطاق مُصغَّر، في صعيد مصر. حيث الجدّة الكبرى هي المهيمنة على كل شئون الرعيّة من الأبناء والأحفاد في العائلة، التي هي النواة الأولى للمجتمع. بل إن مناطقَ الأمازون مشتقٌّ اسمُها من بادئة ama، وهي كلمة إغريقية تعني الجُنديّ الأنثى أو المرأة المقاتلة، في الميثولوجيا الإغريقية الكلاسيكية. وفي لغات أخرى تعني تلك البادئةُ: "الأم"؛ ومنها الأمازيغ في شمال أفريقيا، الذين كانت مجتمعاتهم أموميةَ الثقافة في صدر التاريخ.
والأصلُ في جِذر المصطلحين السابقين هو patriarch بمعنى الأب، أو أحد آباء البشر في التوراة، أو البطريرك، في مقابل كلمة matriarch، أو الأم الرئيسة التي تحكم الأسرة. وحالَ الكلام عن التباينات بين كائن المرأة وكائن الرجل، لا تكفينا صفحاتُ مجلداتٍ ضخمة. وأحيلُ القارئ العزيز إلى كتاب "الرجالُ من المريخ، والنساءُ من فينوس"، للكاتب الكنديّ جون جراي، الذي باعت كتبهُ فوق الأربعين مليون نسخة وتُرجمت إلى معظم لغات العالم. يتخيلُ المؤلفُ في كتابه أن الرجالَ كانوا يقطنون كوكبَ المريخ، ويعيشون حياةً تعتمدُ القوةَ والمادةَ والجمودَ الروحيّ، فيما النساءُ كن يعشن في كوكب الزهرة، يحيين حياةً تناسبُ طبيعةَ هذا الكوكب، من حيث الاهتمام بالجمال والحب والحنوّ والرعاية. نظر أحدُ الرجال يومًا عبر التليسكوب فشاهد النساءَ على كوكبهن؛ فأعجب بهن. وشرع الرجالُ في بناء سفن فضائية للسفر نحو النساء، اللواتي استقبلنهم بفرح؛ لأن حَدْسَهن كان أخبرهن أن هذا اليومَ آتٍ. عاش الرجالُ مع النساء في وئام تام، لأن كليهما يعلمُ اختلافَ طبيعة كلٍّ منهما. إلى أن قرروا السفرَ إلى كوكب الأرض. ولما وصلوا ناموا واستيقظوا اليومَ التالي وقد فقدوا الذاكرةَ تمامًا. فبدأت المشاحناتُ بين المرّيخيين والزهريات؛ لأنهم نسوا أنهم قادمون من كوكبين متباينيْ الطبيعة.
كذلك ثمة محاضرةٌ للكاتب والموسيقار الأمريكيّ مارك جونجور عنوانُها "قصةُ عقلين". تتحدث عن التباين العميق بين تركيب عقل المرأة وتركيب عقل الرجل. ملّخصُها يقول إن عقلَ الرجل "صندوقيّ" التركيب: فثمة صندوقٌ للعمل، وآخرُ للبيت، للأهل، للأولاد، وغيره للأصدقاء، الخ. هذه الصناديق لا تتقاطع. فكلما أراد الرجلُ شيئًا ذهب إلى صندوقه، وإذا ما دخل صندوقًا لا يرى شيئًا خارجه، فإذا ما انتهى منه أغلقه بإحكام، ثم شرَعَ في فتح صندوقٍ آخر. أما عقلُ المرأة فذو طبيعة "شَبَكية" متصلة. بوسعها التفكيرُ في العديد من الأمور في وقتٍ واحد، والانتقالُ بينها بمرونة. والكلامُ لا ينتهي عن هذا الكائن الجميل، الذي اسمه: المرأة.
استنكرتِ الإعلاميةُ "منى الشاذلي"، كما استنكرَ المؤلفُ المسرحيّ "علي أبو سالم"، وقطاعٌ من مُشاهدي، برنامج "العاشرة مساءً"، الذي جمعنا الأسبوعَ الماضي، قولي إن المرأةَ أكثرُ تطوّرًا من الرجل على المستوى الروحيّ. الشاذلي، رغم كونها امرأةً، ورغم كونها راقيةً وجميلة، وربما بسبب كل ذلك؛ لم تشأ أن تُتَّهم بالعنصرية النوعية، فدفعها واجبُها، كإعلامية مثقفة، أن تكون محايدة. والحقُّ أن رأيي هذا لا ينطلقُ من عنصرية، كوني امراةً، بل هو نتاجُ تأملاتي الخاصة، في تأملات الفلاسفة الذين وصلوا إلى هذا التصوّر عبر تاريخٍ أوغلَ في كهولته التي امتدت ملايين سنين، قضاها الإنسانُ فوق هذا الكوكب المأزوم. والشاهدُ أن الفلاسفةَ الذين أقرّوا برقيّ كائن المرأة، رجالٌ لا نساء. قالوا إن المرأةَ أكثر تطوّرًا وجوديًّا لأنها أصلُ الحياة، ومنتجةُ الحياة وصانعتُها، بينما الرجلُ كائنٌ مستهلك، وفي كثير من الأحيان مُخرِّب. ولأن المرأة قادرةٌ على التحليل والتأمل والنظر في عمق الأشياء بمحبة ودفء. ولذلك يذهب الفلاسفةُ الآن إلى تبنّي مبدأ "تأنيث العالم"؛ لإنقاذ البشرية والخروج بها من حال الدمار التي يحياها الكوكب.
في الستينيات الماضية، صكّتْ عالمةُ الآثار الأمريكية ماريا جيمبوتاس Marija Gimbutas مصطلحَ: "الماترياركية"، Matriarchy، أي مركزية المرأة، بحكم دراستها الحقبَ التاريخيةَ الأولى التي عاشها الإنسانُ على الأرض. فوجدت أن حقبةً زمنيةً موغلة في القدم- 30 ألف سنة قبل الميلاد- كانت المرأةُ فيها الحاكمَ والزعيمَ لقبيلتها. ويشهدُ التاريخُ أن الرخاءَ والأمانَ والإنتاجَ والخصبَ ساد تلك الحقبة في ظِلِّ ذلك الحكم الأموميِّ، في مقابل حكم الرجل، البطريركية، Patriarchy، الذي دفع بالعالم نحو الهلاك؛ في نصف قرن فقط خلال حربين عالميتين مدمرتين.
وثمة مناطقُ بالعالم مازالت تطبقُ النظامَ الأموميُ، مثل جزيرة سوماطرا بأندونيسيا، ومقاطعة سيشوان بالصين. كما إنه مُطبَّقٌ، على نطاق مُصغَّر، في صعيد مصر. حيث الجدّة الكبرى هي المهيمنة على كل شئون الرعيّة من الأبناء والأحفاد في العائلة، التي هي النواة الأولى للمجتمع. بل إن مناطقَ الأمازون مشتقٌّ اسمُها من بادئة ama، وهي كلمة إغريقية تعني الجُنديّ الأنثى أو المرأة المقاتلة، في الميثولوجيا الإغريقية الكلاسيكية. وفي لغات أخرى تعني تلك البادئةُ: "الأم"؛ ومنها الأمازيغ في شمال أفريقيا، الذين كانت مجتمعاتهم أموميةَ الثقافة في صدر التاريخ.
والأصلُ في جِذر المصطلحين السابقين هو patriarch بمعنى الأب، أو أحد آباء البشر في التوراة، أو البطريرك، في مقابل كلمة matriarch، أو الأم الرئيسة التي تحكم الأسرة. وحالَ الكلام عن التباينات بين كائن المرأة وكائن الرجل، لا تكفينا صفحاتُ مجلداتٍ ضخمة. وأحيلُ القارئ العزيز إلى كتاب "الرجالُ من المريخ، والنساءُ من فينوس"، للكاتب الكنديّ جون جراي، الذي باعت كتبهُ فوق الأربعين مليون نسخة وتُرجمت إلى معظم لغات العالم. يتخيلُ المؤلفُ في كتابه أن الرجالَ كانوا يقطنون كوكبَ المريخ، ويعيشون حياةً تعتمدُ القوةَ والمادةَ والجمودَ الروحيّ، فيما النساءُ كن يعشن في كوكب الزهرة، يحيين حياةً تناسبُ طبيعةَ هذا الكوكب، من حيث الاهتمام بالجمال والحب والحنوّ والرعاية. نظر أحدُ الرجال يومًا عبر التليسكوب فشاهد النساءَ على كوكبهن؛ فأعجب بهن. وشرع الرجالُ في بناء سفن فضائية للسفر نحو النساء، اللواتي استقبلنهم بفرح؛ لأن حَدْسَهن كان أخبرهن أن هذا اليومَ آتٍ. عاش الرجالُ مع النساء في وئام تام، لأن كليهما يعلمُ اختلافَ طبيعة كلٍّ منهما. إلى أن قرروا السفرَ إلى كوكب الأرض. ولما وصلوا ناموا واستيقظوا اليومَ التالي وقد فقدوا الذاكرةَ تمامًا. فبدأت المشاحناتُ بين المرّيخيين والزهريات؛ لأنهم نسوا أنهم قادمون من كوكبين متباينيْ الطبيعة.
كذلك ثمة محاضرةٌ للكاتب والموسيقار الأمريكيّ مارك جونجور عنوانُها "قصةُ عقلين". تتحدث عن التباين العميق بين تركيب عقل المرأة وتركيب عقل الرجل. ملّخصُها يقول إن عقلَ الرجل "صندوقيّ" التركيب: فثمة صندوقٌ للعمل، وآخرُ للبيت، للأهل، للأولاد، وغيره للأصدقاء، الخ. هذه الصناديق لا تتقاطع. فكلما أراد الرجلُ شيئًا ذهب إلى صندوقه، وإذا ما دخل صندوقًا لا يرى شيئًا خارجه، فإذا ما انتهى منه أغلقه بإحكام، ثم شرَعَ في فتح صندوقٍ آخر. أما عقلُ المرأة فذو طبيعة "شَبَكية" متصلة. بوسعها التفكيرُ في العديد من الأمور في وقتٍ واحد، والانتقالُ بينها بمرونة. والكلامُ لا ينتهي عن هذا الكائن الجميل، الذي اسمه: المرأة.
النشر الورقي المصري اليوم
08-أيار-2021
07-تشرين الأول-2017 | |
20-تموز-2014 | |
28-حزيران-2014 | |
18-حزيران-2014 | |
11-حزيران-2014 |
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |