درسُ "سلماوي" الصعب!
2010-06-01
دخلَ على رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام وقد قرر ترْك الكرسي الذي شغله ستةَ عشر عامًا، رئيسَا لتحرير الجريدة التي أنشأها عام 1994، لتصدر كلّ أربعاء من القاهرة وتنطق بالفرنسية: "الأهرام إبدو". سأله عبد المنعم سعيد إن كان ثمة ما أزعجه، فنفى محمد سلماوي ذلك، وقال إنه، اليومَ، ببساطة قد بلغ السنَّ القانونية للتقاعد. فأجابه سعيد بأن أمرًا كهذا لا يتمُّ إلا بعد انعقاد لجنة واستصدار قرار، فأصر سلماوي قائلا إنه يحترم القانون، ويسعى إلى تنفيذه بنفسه، ولا ينتظره! وترك منصبه وسط محبة المحررين، ورفضِهم تنحّيه، ثم اقترح تسليمَ الراية لرئيس التحرير التنفيذيّ هشام مراد.
التنحّي الطوعيّ عن القيادة ليس ضمن ثقافتنا العربية. من الحاكم إلى أدنى السلّم الوظيفي. هنا درسٌ "عسير"، يقدمه سلماوي إلى كافة القيادات في كافة المنابر، سياسيةً كانت أو مِهنيةً، بأن الكأسَ يجب ألا تُحتسَى حتى نهايتها، كما علّمنا الإيتيكيت وقواعد الجمال. درسٌ مُرٌّ للمتشبثين بمقاعدهم حتى الرمق الأخير، طمعًا في عام أو عامين أو عشرة أعوام، دون الالتفات لحتمية تداول السلطة، وتحريك الدماء الجديدة في جسد المؤسسات كيلا تتكلّسَ ويصيبها تصلّبُ الشرايين والجلطاتُ الدموية القاتلة. درسٌ في كبح غريزة إنسانية أساسية، السُّلطة، وترويضها، انتصارًا للجمال والرقيّ.
إن لم يكن هذا السلوكُ الفريدُ شِعرًا، فلا كان الشِّعرُ. وأندهشُ أن سلماوي لم يكتب الشعرَ! ثم سرعان ما تتلاشى دهشتي حين أعودُ إلى قناعتي الأصيلة أن الشعرَ سلوكٌ وثقافةٌ وأسلوبُ إنصاتٍ إلى العالم، وليس كتابةً.
وسلماوي، بعيدًا عن مراكزه القيادية كرئيس اتحاد كتّاب مصر، والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتّاب العرب، صحفيٌّ محترفٌ وأديبٌ ومثقف شامل. عرفناه عبر مقالاته في "الأهرام" كاتبًا باحثًا يحلّلُ الظاهرةَ ويؤصّل لها تاريخيًّا وجغرافيًّا وسياسيًّا وسوسيولوجيًّا، وفي "المصري اليوم" ككاتب ساخر، يضع يده على مكان الوجع من نقطته المُفارقة الطريفة، فيخرج القارئُ ببسمةٍ لا تلبثُ أن تؤرقَ يومَه وغدَه، وفي "الوفد" ككاتب صحفي يلتقط الخبر من زاويته الصادمة، فيحفّز القارئ على التأمل ليتورّطَ من فوره في المشاركة، وفي مجلة "أكتوبر" ككاتب بورتريه وصور قلمية يلتقط من ذاكرته الإنسانيَّ من غير الإنسانيّ، وعبر مسرحياته ورواياته عرفناه كمبدع يفنّد أزمةً اجتماعيةً أو سياسية من خلال عين أدبية مفتوحة على التاريخ، تُشعلُ الرمزَ لتثيرَ السؤالَ في قلب القارئ والمتفرج فيخرج مشحونًا مؤرَّقًا بالبحث عن إجابات، وكمترجم نقل لنا عديد الإبداعات الغربية المهمة. لذلك فهو يدرك تمام الإدراك أن المبدعَ لا يحتاج تسيُّدَ مؤسسةٍ كي يظلَّ حاضرًا في دائرة العطاء والنور. المبدعُ الحقُّ مؤسسةٌ كاملةٌ، من دون أن يعتلي منصبًا أو يؤازره كرسيّ. المبدعُ أعلى قيمةً من أعلى المناصب، وأشدُّ بأسًا دون مقاعد عاليةٍ يتوكأ عليها. بذلك الدرس الصعب قدّم سلماوي صورةً طيبةً للمصريّ أولا، وللمبدع ثانيًّا، ذاك الذي لا يتهافتُ على منصب، بل يتركه طوعًا حين يشاء. المبدع لا يسعى، بل يُسعى إليه. ليتنا نتعلم.
فاطمة ناعوت
[email protected]
المصري اليوم
08-أيار-2021
07-تشرين الأول-2017 | |
20-تموز-2014 | |
28-حزيران-2014 | |
18-حزيران-2014 | |
11-حزيران-2014 |
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |