Alef Logo
يوميات
              

نعم ..نعم ..أخشى أصدقائي

مديحة المرهش

خاص ألف

2016-12-12

يحثني أصدقائي المقربون دائماً لأن أغير قناعاتي التي شكلتها منذ زمن بعيد و هي عدم تقاضي أجراً عمّا أكتب... إذ أنني طالما خجلت أن أتقاضى مالاً عن بعض قصائدي التي نشرت في صحف أو مجلات عربية.

يصرون أنه يتحتم عليّ بعد أن صبحت لقمة العيش صعبة أن أبدأ بالكتابة...فهناك كم هائل من مواقع الكترونية و صحف و مجلات ورقية مأجورة ترحّب بالكتّاب و الشعراء... و تدفع أجوراً مناسبة و مقنعة.

و يثابر هؤلاء في كل فرصة سانحة أن يرسلوا لي أسماء أشخاص بعينهم، و روابط كثيرة لأتواصل معهم و أقدّم نتاجي ...

و أنا أعرف و أرى بأم عيني و أبي... إن لم أقل كل من حولي ... معظمهم يكتبون: سياسيون بكل فسيفساء ألوانهم و طوائفهم و معتقداتهم و مناطقهم من بيض و سود و رماديين ..موالين و معارضين....مثقفون و متثاقفون .. كتّاب ولا كتّاب.. شعراء ولا شعراء أو مستشعرون أو سارقو شعر...الخ..

و أنا لست ضدهم ... يتحينون الفرص و يقتنصونها ليكتبوا و ينشروا، فأغلبهم يفعل ذلك لسد الرمق بالغربة و ارتفاع الأسعار و تجنب السؤال، إلى جانب جودة ما يقدمون...

و هناك فئة أخرى تكتب لكسب المزيد من المال، فلمَ لا ما دامت الفرصة مواتية للبعض كونهم على منبر أو كرسي أو بسبب صداقة نفعية، أو كأسماء معروفة ظهرت بحقبة ما لسبب ما في مكان ما.

وكلّما أرسل لي صديق اسماً أو رابطاً تراني أفكّر و أتفكّر و أتمعّن و أفحص و أستفسر فأرى أن معظم هؤلاء هم من أصدقائنا الحقيقيين ... أصدقاء من لحم و دم و خبز و ملح و ذكريات جميلة ثرّة...

فجأة ينتابني هاجس أنهم بالتأكيد تغيروا ... فأحجم عن إرسال أي حرف و أحياناً أقبض على نفسي و أنا أحذف أو أتجاهل أولئك الأصدقاء الذين أصبحوا مهمين بمراكزهم و كراسيهم و أموال دعمهم.

ربما أكون مغالية بردود أفعالي ... لكن أنا و بعض ممن ما زالوا يملكون ذرة من كرامة يخشون أن يصدموا بأولئك الأصدقاء الذين صارت لهم عروشاً ذهبية مزدهرة، فقد يعاملونك معاملة الملك الطاغية لرعيته ...أو ربما يتجاهلونك أو يعاملونك معاملة الأعداء إن لم تحسن فروض الطلب و الاسترحام ..

الحقيقة التي تدور بداخلي دائماً ... تُرى هل صاروا أعداءً من نوع ما ...العدو تعرفه لا يخبئ نفسه ... عدو ...لكن صديقك إن تخفىّ بقناع ما كيف لك أن تتعامل معه....

بصراحة و بالقلم العريض ...أنا أخشى أصدقائي.



































تعليق



سامر كنج

2016-12-13

لكن عليك أن تجربي و لا تحكمي مسبقاً قد يكون هناك من هو جميل و كريم و صاحب أخلاق

عمار عبد المجيد

2016-12-13

االأصدقاء الأعداء

نادية خلوف

2016-12-21

هو كذلك. كما ذكرت. الصحف والمواقع لا تدفع اليوم إلا للموصى به من الممول. حسناً ماتفعلين

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow