Alef Logo
الآن هنا
              

لماذا نكتب عن سورية

خضـر الآغـا

2020-03-14

قد يكون سؤال: لماذا نكتب عن سوريا؟ سؤالًا غير صحيح، إذ أن الكتّاب يكتبون دائمًا/ وينبغي لهم أن يكتبوا عن بلدانهم، خاصة عندما تتعرض بلدانهم لكارثة تهدد وجودها برمته. لكن السؤال يبدو صحيحًا وضروريًا إذا تذكرنا أن الكتابة عن سوريا لم تفد الناس بأي شيء، لم تمنع قتلهم، واعتقالهم، وموتهم تحت التعذيب، وهجرتهم، ونزوحهم... قبل كل ذلك لم تواسهم في مصاباتهم المتكررة والمستمرة. مع شعور لدى بعض الكتّاب ذوي الحساسية الإنسانية والوطنية أنهم جعلوا من آلام السوريين مادة لكتاباتهم، وعوضًا عن أن يشاركوا الناس نضالهم الثوري والتحرري وعذاباتهم فإنهم يكتبون عنها، وقد قال الشاعر العراقي بدر شاكر السياب مخاطبًا بورسعيد لدى تعرضها للعدوان الثلاثي: "أحسست بالذل أن يلقاك دون دمي/ شِعري، وأني بما ضحّيتِ أنتصرُ".

shareالكتابة التي تحلل وتستشرف مسارات سياسية للثورة وللحرب وللحدث السوري كاملًا أخفقت غالبًا منذ العام 2011 وحتى تاريخه
علاوة على ذلك فإن الكتابة التي تحلل وتستشرف مسارات سياسية للثورة وللحرب وللحدث السوري كاملًا أخفقت غالبًا منذ العام 2011 وحتى تاريخه، ولم يسبق لكاتب توقع مسارًا ما وصحّ توقعه إلا في حالات نادرة، أو شبه معدومة. فلماذا نكتب إذًا؟



لكن السؤال يبدو صحيحًا أكثر فأكثر في عصر الصورة والفيديو. العالم ينحو نحو أن يشاهد عوضًا عن أن يقرأ، وقد أثبتت الصورة والفيديو مقدرة باهرة على توثيق الحدث ونقله ونشره والتأثير في العالم جراء ذلك، الصورة تنقل الحدث لحظة وقوعه live فقد نقلت الثورة منذ اللحظة الأولى لانطلاقتها، نقلت تطورات الثورة ثم الحرب والقتل وتهديم البيوت وأماكن العبادة والنزوح واللجوء... كما نقلت ماجري في أكثر الأماكن توحشًا وسرية على امتداد الجغرافية السورية: المعتقلات، وثقت تعذيب المعتقلين وقتلهم وجثثهم، المثال الكبير هنا صور "قيصر"، رجل الأمن السوري الذي وثّق حوالي 50000 صورة لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون الأسد.

الصورة تنقل تفاصيل يهملها عادة المؤرخون: طفل وحيد أمام عائلته الميتة تحت الأنقاض، دموعه، صراخه، شهقاته، عيناه اللتان من خلف الدموع تضعان العالم أمام حقيقته العارية: عالم العار. أب يحمل جثث أطفاله بيديه ويدور على نفسه وفي الشوارع باحثًا عن معجزة لإعادة الحياة لهم. أم تبحث عن ابنها بين جثامين القتلى بصاروخ أو برميل متفجر.. تفاصيل ربما لا تهملها الكتابة الأدبية والشعرية والوجدانية لكنها، مهما ارتقت، لا تنقل معها أحاسيسها ومشاعرها وطزاجتها وحرارتها، الصورة تفعل.

الصورة والفيديو وثيقة الآن ووثيقة المستقبل، وقد حلت بجدارة محل الكتابة في التوثيق، فلماذا نكتب؟

كما أن الكتابة لم تمنع مجزرة وعذابات وتهجير. الصورة أيضًا لم تفعل ذلك. وكما أن الكتابة أخفقت مرة تلو المرة برسم مسار ما يمكن للحدث أن يتخذه، فإن الصورة أعفت نفسها منذ البداية من هذه المهمة الشاقة أصلًا: الصورة لا ترسم مسارات. والصورة أيضًا لم تعلن عن نفسها كمستشرفة لما سيحدث على خلاف الكتابة التي طالما ادعت ذلك وحاولته.

فلماذا نكتب طالما أنه لا يوجد أفضلية للكتابة على الصورة، وطالما أن الأفضلية تعود للصورة على صعد كثيرة أهمها نقل الحدث مباشرة لحظة وقوعه، والتوثيق.

مع ذلك نكتب، مع ذلك ينبغي أن نكتب، ولسنا بحاجة للعودة إلى ما قاله الكتّاب عن أسبابهم للكتابة. نكتب لنكون شهودًا على جريمة يرتكبها بلا توقف نظام تعفيش القبور والبراميل المتفجرة والكيماوي، شهودًا على جريمة مستمرة ويراها العالم مباشرة على الشاشات ووسائل التواصل والميديا ويشارك فيها بشتى الطرق.

shareنكتب لنكون شهودًا على جريمة يرتكبها بلا توقف نظام تعفيش القبور والبراميل المتفجرة والكيماوي
نكتب لأننا أصحاب قضية وعلينا أن نكتب باستمرار قضيتنا، نُظهر عدالتها والظلم الذي يقع عليها وعلينا كأصحاب قضية. نكتب عن قضيتنا بوصفنا أصحاب حق ويجب أن نُبقي حقوقنا حية وندافع عنها بكل شيء حتى بالكتابة، نكتب قضيتنا نحن كي لا يكتبها الآخرون حسب ميولهم وتوجهاتهم السياسية والأيديولوجية وغيرها... نكتبها بلساننا نحن، وبقلوبنا نحن، وبأقلامنا نحن، نكتبها في مواجهة التشويه والزيف والكذب الذي يفعله أعداؤنا وأعداء القضايا العادلة. نكتبها بلا توقف كي تبقى ما أمكن حية نابضة بحرارة تطلعنا لحلمنا، وبطزاجة دمائنا المهدورة.


كذلك نكتب كي نعوّض ما أمكننا تلك الفضيحة الأخلاقية التي أقدم عليها "يوتيوب" و"فيسبوك" عندما حذفوا مئات، بل آلاف الفيديوهات والصور التي توثق مأساتنا ونضالنا من أجل الشرف والكرامة... ولم يزالوا يحذفون!

وربما نكتب أيضًا لنكون جزءًا من معركة الشرف العظيمة التي يخوضها السوريون منذ العام 2011 بلا توقف وبإصرار لا ينمحي ولا يكل.

الكتابة عن سوريا شاهد على انهيار فظيع للقيم الكونية التي ماتت لأجلها شعوب.

الكتابة عن سوريا مجاز عن دق الرأس في الجدار أيضًا، وعن العواء بالمقلوب في الشوارع.

أن تكتب عن سوريا يعني أن تقول للعالم: بيني وبينك أيها العالم دم السوري.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

لماذا نكتب عن سورية

14-آذار-2020

محمود السيد أعشاب الزمن الحداثي

05-أيار-2010

ماني (216-276م) / أولى محاولات الإنسان التنويرية

24-شباط-2010

الشعر الجديد في سورية.. من قتل الأب إلى إحياء الأخ الأكبر

09-تشرين الثاني-2009

الشعر النسائي الحديث في سوريا

17-أيار-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow