Alef Logo
كشاف الوراقين
              

(( بوح )) ليلى حوراني يفضح إسرائيل

مديحة المرهش

2009-10-27


صدر مؤخرا ً من دار الآداب لبنان ـ بيروت العمل الروائي الأول " بوح " للكاتبة ليلى حوراني . وليلى حوراني هي الابنة الصغرى والسياسي الفلسطيني المعروف فيصل حوراني , وهي المولودة في دمشق من عائلة فلسطينية لاجئة . أنهت دراستها الصحافة التلفزيونية في جامعة موسكو عام 1994 . وقد نشرت مقالات ثقافية في العديد من الصحف والمجلات العربية .


في " بوحها " ليلى حوراني ومن الصفحات الأولى تقودك بيسر ٍ وسلاسة متناهية فتتفاعل مع عملها , تركض مع بطلتها سلمى , تتعاطف معها , تحبها من كل قلبك وبكل عواطفك , تشاركها مشاعرها وأحاسيسها , آمالها وطموحها , نجاحاتها وانكساراتها . تحمل الحقائب أو " البقج " كما أسمتها وترحل معها , تنزح من مكان ٍ إلى آخر , من بلد ٍ إلى بلد , ومن قارة إلى قارة تبحث عن وطن .

وبطلة العمل سلمى مثل كاتبة الرواية لم تولد في فلسطين ولم تكن يوما ً مسقط رأسها ولكن فلسطين تسكنها بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة, وكلما فقدت سلمى شيئا ً في حياتها يهتز كيانها وتصبح الأرض التي تقف عليها غير صلبة .

وتَعَلُّق سلمى بوالدها وارتباطها به روحيا ً ومعنويا ً وبعائلتها الفلسطينية اللاجئة المشتتة في بقاع الدنيا منذ عام 1948 وهو تعلق وتشبث بكل ما هو فلسطيني أصيل .


" بوح " تأخذ منحى السيرة الذاتية وهذا ليس انتقاص من قدر العمل الذي يعج بالعواطف الإنسانية الثرّة. فهو يحكي عن اللجوء, النزوح , الهجرة , الحرية , القلق , الخوف . الألم بكل أشكاله , وحالات الفقدان . وقد مارست سلمى كل هذا منذ طفولتها وبإتقان ٍ مؤلم .

ورغم أنها تحب والدها وملتصقة به ِ إلى درجة كبيرة ولكن لا بد من أن تفلت منها جملة مؤلمة إذ أنه يحز بنفسها الشتات والفراق العائلي الذي لازمها طوال عمرها وخاصة بعد انفصال والديها : " لم يوفر أبي وإسرائيل جهدا ً في تشتيتها " وتقصد العائلة ولكنها تتمنى لو تدفن رأسها في صدره ويزول الوقت وتخلد اللحظة , وهمها أن تبقي والدها سعيدا ً فتشاركه همومه وأحلامه " فإن كانت فلسطين همه , فهي همه أيضا ً "

لم يكن هم الكاتبة اللعبة على اللغة واستعمال مفردات جزلة وتراكيب معقدة وفلسفات استعراضية وقفزات حداثة كما يفعل كثير من كتاب الرواية بل ما ميّز عملها هو البساطة التي انتهجتها وأصرت عليها منذ الصفحات الأولى .

تصف " الله " عند سناء صديقة تعرفت إليها في موسكو " كان الله سناء من أجمل الآلهة الذين عرفتهم . لم يكن يشبه الله معلمة الديانة التي كانت تخيفني به ِ , ولم يكن يشبه الله الملتحي الذي كان يطالعني في شوارع دمشق أثناء زياراتي لها في الثمانينات "


لقد ظل أبوها دائماً فارسها الجميل الذي لا منافس له , الفارس الذي ظلّ مناضلا ً يدافع عن أرضة وقضيته وناسه , وظلت صورته ثابتة ً جميلة لا يقوى عتادُ جندي ٍ مدجج على هزها , لأنه مصدر أمانها في هذا العالم كما قالت , العالم الذي لم تعرف منه سوى الشقق المفروشة والمدارس المؤقتة والمتغيرة دوما ً , والأصدقاء العابرين .

ليلى حوراني في " بوح " تصر وبعفوية ملفتة وبقصد ٍ واع ٍ تماما ً على استخدام اللهجة الفلسطينية الصرف لأي حوار دار بينها وبين أي شخص فلسطيني إن كان الأب , الأم , الأختان , الجدة ... إلخ . وكأنها تريد أن تؤكد على عمق فلسطينيتها واستمرارها .

وهي تتمنى لو كانت الذاكرة أو ذاكرتها تحديدا ً كفلسطينية جميلة فحينما يرجع الشخص إلى الوراء لا يصل إلى ذاكرته إلا كل ما هو جميل أو ما جمّلته السنون ولكن : " وحدها ذاكرتي أنا تمشي بمسار ٍ مخالف تماما ً , كلما عدت إلى الوراء كلما أنجلى عنها وهم الجمال هذا , وكأن الحاضر هو الذي يعلب دور التمويه , فيما يترك للذاكرة أن تكشف عن أنيابها البشعة لتطفو إلى السطح كل جروح الطفولة , جروح تم ردمها وتجاهل الدم الذي ظل ينزّ منها لسنين طويلة "


أصرت ليلى وعبر صفحات روايتها أن والد سلمى بطلتها هو الصلة الأقوى بل الوحيدة تقريبا ً التي تربطها بالوطن الأم وهو الأمان الوحيد وحينما يظهر خالد الحبيب والصديق والحنون المتفهم , نرى سلمى تتأرجح أو تخاف أن تصرّح لنا بأنه قد يصبح أو أصبح دعامة ثابتة لها . ولكن الحوار الذي حدث بينها وبينه في آخر الرواية أوحى لنا بذلك .

ليلى حوراني لم تستخدم القتل والضرب والنهب والموت الفاضح الذي يحصل يوميا ً في فلسطين والذي يصلنا عبر وسائل الإعلام لحظة بلحظة .. بل تركت طفلة صغيرة تحكي عن معاناتها كفلسطينية منذ طفولتها إلى أن أصبحت شابة مثقفة تتقن ترجمة اللغات وتدور بقاع الدنيا لتترجم دون أن تشرك عواطفها بذلك ! .

تقول حينما سألها أحد زملائها الأجانب عن رأيها في إسرائيل وكانت في رحلة عمل إلى بريطانيا : ( استنفرت كل مخزوني من كبح الذات لأسكب على السائل كل ما تعلمته من كلامٍ منمق حول الحقوق المشروعة , والسلام العادل , والحل المتزن , دون أن أجرؤ على القول ببساطة : أنا أكره إسرائيل لأنها حرمتني متعة ممارسة الحب دون خوف !.

يباع الكتاب في مكتبة النوري بدمشق



















تعليق



ابتسام حتويك

2015-01-29

لا اعرف لماذا اظن ان اسم الكتاب يجب ان يكون حنين احببته جدا وقد استعرته من صديقة اسمها منى حشيشو

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow