Alef Logo
يوميات
              

لو.. في عيد الحب

مديحة المرهش

خاص ألف

2011-02-13

صيد


يلفت انتباه الكثيرين أمران حين يتصفحون ال ( نت ) الأول منهما له علاقة بالشكل , والثاني له علاقة بالشكل و المضمون . فكثير ممن يعملون في عالم الأدب و الفن و حصراً أولئك الأشخاص الذين يرسلون صورهم بأنفسهم لمواقع أدبية أو فنية نراها لا تعبر عنهم أبداً و لا تشبههم فمثلاً فنانة في الخمسين ترسل صورة لها وهي في الثلاثين,وشاعرة في الخمسين أيضاً تضع صوراً لها و هي شابة و أدباء كثر يفعلون الشيء نفسه . و بالطبع أنا لا أقصد تلك الصور التي تُؤخذ عشوائياً من الأرشيف مثلاً أومن مصادر أخرى . أو أنهم يُرسلون صوراً لهم حديثة و لكنها منمقة و معالجة فنيا إذ تُصحح كل العيوب الزمنية و الخَلقية .
والحقيقة أقول ما من أحد يعارض تجميل الأشياء والبشر و تحسين المظهر العام , و لكن ليس إلى درجة أننا حين نلتقي ذلك الشخص لا يُمكن أن نطابق شكله مع صورته أبداً .
الأمر الثاني حين تدخل على ال ( فيس بوك ) وتراقب ما يكتبه الناس , كيف يقدمون أنفسهم و كيف يعرضون حالهم و أحوالهم و تشاهد صورهم نوعاً و كمّاً سيدهشك حجم الكذب و الخداع و الزيف وتجميل الأشياء و الأجساد و الأوضاع ليصل الأمر إلى درجة التبشيع و التقبيح الخَلقي و الخُلقي , فتجد شخصاً يقدم نفسه بأنه يحمل شهادات جامعية و هو لم يحصل على الشهادة الإعدادية و آخر يبيع الأعشاب يُطلق على نفسه لقب طبيب أعشاب . وآخر درس سنوات أربع في كلية الطب وترك الجامعة لأسباب تجارية و عائلية و هو في الحقيقة لم يحصل على شهادة البكالوريا أصلاً , و آخر يُقدم نفسه بأنه ضليع باللغات و هو يتكلم ثلاث لغات غير العربية والحقيقة أنه لا يعرف من تلك اللغات حتى أبجديتها .
أقول هنا وبهذا الصدد أنه بالإضافة إلى عقد النقص التي تتملك هؤلاء الأشخاص الذين يعملون جاهدين لتحسين صورتهم الاجتماعية و بيئتهم الثقافية بالكذب وتغيير الصور و البعد عن حقيقتهم الأصلية هناك عملية تخطيط مسبقة و مدروسة لاصطياد أو صيد شيء ما ممثلاً ب ( رجل..إمرأة.. مال.. مكانة..) و هلم جرا !!!
لو.. في عيد الحب


أكثر الناس في بلدنا يتمنون أن تصبح بلدهم افضل البلدان بل أروعها لوقُدم الدعم للموسيقيين لإنتاج الموسيقا الراقية , و لو فُتحت الأبواب للمطربين , و وجدوا من يمولهم لإطلاق أغانيهم و العمل على انتشارهم , ولو استطاع الفنانون التشكيليون و خاصة الصغار منهم والمغمورين أن يجدوا مَن يأخذ بيدهم و يُتاح لهم فرصاً لعرض فنهم في صالات فنية دون وساطات و محاباة , و لو أن الذين يعملون في عالم المسرح والفن السابع حصلوا على أجور تتوافق مع شهرتهم و مع ما يقدمون من جهود و لم تُحتكر بأيدي القلة , ولو أن الكتّاب و الأدباء و الصحافيين و الشعراء حظيوا بحظٍ وافرٍ من المال و الشهرة , ولو توفر للمهندسين المناخ المناسب والإمكانات و التسهيلات , و لو تُرك للأطباء حرية العمل و التصرف في ميداناتهم , و لو سُمح للتجار باستيراد كذا و تصدير كذا ,ولو رُفعت أجور المدرسين و المعلمين و الموظفين و العمال , و لو كُرم الآباء و الأمهات و الشيوخ و ....و لو .... ولو .........لصارت بلدنا جنة .الملفت بالموضوع أن أكثر أولئك يصرّحون علناً بأنهم لم يحققوا شيئاً لذاتهم لأنهم يعملون من أجل الآخر أو من أجل البلد .
تُرى لوتحققت كل تلك ( اللوات ) هل ستختلف عطاءاتهم وسلوكهم.؟!!!!!
من يعمل من أجل البلد واضح وضوح الشمس في عز النهار و لا يحتاج لمرشد يدل عليه ,من يعمل لبلده هو محب و غيْري بطبيعته , مخلص لبلده و ابناء بلده قبل ذاته و قبل عائلته الصغيرة . من يمتنع عن رمي عقب سيجارة في شوارع بلده و من يقف منتظراً إشارة المرور لكي يعبر , ومن يؤدي واجبه على أتمه في أي مجال هو مواطن من الدرجة الأولى عل الأقل في محيطه .
من تربى على أن يرقى بمجتمعه دون أن يقول " لو " بمعناها السلبي أو التسولي و دون أن ينتظر تكريماً و مكافآت و جوائز من هنا و هناك بفعل هذا أو ذاك ,وبوساطة فلان و علاّن , و دون أن ينتظر ليُشار إليه بالبنان يستحق أن يكون مواطناً من الدرجة الأولى و يستحق أن نرسل له باقة من أجمل مشاعرنا في عيد الحب هذا .





تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow