Alef Logo
يوميات
              

إكسسوار هام

مديحة المرهش

خاص ألف

2011-02-20

صديقي مَن يكون ..؟


صديقي وصديقك ليس ذاك الذي يهب لنجدتنا وقت الضيق .. ( طبعاً هو ليس موجوداً أصلاً ) , و لا ذاك الذي تسهر معه و ترفع الأقداح برفقته وقت اليسر , و لا شهاداتك , و لا كما علّموك و أنت صغير بأن كتابك هو صديقك الذي يلازمك في كل الظروف و الآحوال و يؤنس وحدتك , و لا ذاك الذي تُأركل ( الأركيلة ) معه يومياًفي المطاعم و المقاهي , و لا الذي تُمضي معه وقتاً و أنت تتبختر في سيارته أو سيارتك , أو مشياً على الأقدام للكلام و الثرثرة و المؤانسة ,وليس هو الكتف الصلب الذي يتلقى همومك و مشاكلك و تحتكم إليه فيفرج عنك بكلمة فيرتاح لها بالك !!! صديقك اليوم هو ( جيبك ) فقط , إذا كان ممتلئاً فأنت ملك الملوك , و سلطان زمانك




إكسسوار هام


ارغم أن الناس تعرف تماماً ما يسببه التدخين من مضار على جسم الإنسان وأجهزته مثل جهاز التنفس و الدوران, و أنه يزيد دقات القلب و يدمر الفيتامينات , و أنه من أهم الأسباب المؤدية لمرض السرطان , و رغم كل حملات التوعية التي زادت في الآونة الأخيرة أو لنقل في السنوات الأخيرة من كل الجهات المعنية بالصحة و التلوث والتي ركزت على التدخين بأنواعه و على رأسه السيجارة, يبقى الناس يدخنون و بمتعة كبيرة و يستخدمون السيجارة كإكسسوار ثقافي- فني - إغرائي - في المقابلات و المسلسلات و في المحافل الأدبية و في كل ضروب الأدب من شعر و نثر .
منذ سنوات كانت ابنتي تشاهد برنامجاً في التلفزيون , يعرض مضار التدخين وأنه أحد الأسباب التي تؤدي للسرطان و الوفاة , و يعرض صورة لرئة مهترئة , لم تكن وقتها تتجاوز العاشرة إلا بعام أو عامين , قامت بسرعة البرق وسحبت أباها و أجبرته على الجلوس ليرى و يسمع , كان الخوف ظاهراً في كل حركة قامت بها , اعتقدت يومها أن ما سيراه والدها كفيل بأن يجعله يقلع عن التدخين مدى الحياة , وأن حياته أهم بكثير من تلك اللفافة البيضاء التي لم تكن إلا مصدر دخان يزعجها باستمرار و يجعلها تسعل على الدوام .
جلس لدقيقة أو أقل و وقف قائلاً : بابا هذا الكلام أعرفه جيداً , وقد سمعته مراراً ,يا بابا كلنا سنموت لسبب ما , و أنا أريد أن أموت سعيداً , و السيجارة تجعلني كذلك .
لن أنسى صورة وجهها وقد اعترته سكينة غريبة بأن السيجارة هي مصدر سعادة , و لن أنسى كيف نقّلت نظراتها ما بيني و ما بين والدها , ومن تلك النظرات عرفت أنها صدّقته مائة بالمائة .


روائح نتنة


يمحون عالمنا , و يرسمونه من جديد بخطوط و اشكال جديدة بكل السبل الممكنة و حتى المستحيل منها ,يقولبونه على شاكلتهم الهلامية ممسوخة الهوية , يجردونه من كل ما هو جوهري و أصيل .
يرشون البهارات المختلفة ليغطوا على روائحهم النتنة التي يطلقونها على طول الطريق . أجل بالتأكيد إنهم أولئك الذين يُخربون العالم دون أن يجرؤ أحد على محاسبتهخم لأنهم يقدمون لنا الحضارة على صوان من ذهب و هم يمسكون بزمام كياننا و حياتنا !!!!










تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow