Alef Logo
يوميات
              

من وحي التعليقات

مديحة المرهش

خاص ألف

2011-03-06

تنويه صغير
بعض الأصدقاء و طلابي الذين التقي بهم باستمرار يسألونني فيما إذا كان هناك طريقة أو أسلوب معين لكتابة اليوميات .
طبعاً ما سأدونه هنا هو رأيي الخاص ,فكتابة اليوميات لا يمكن أن تتسم بأسلوب أو طريقة معينة بحد ذاتها , بعضهم يكتب عن حدث سياسي , ربما من وجهة نظره أو وجهة نظر الآخرين . مجموعة أخرى تتبنى موقفاً ما , تدافع عنه , و تعلق عليه . ونرى أن يوميات أخرى تأخذ الطابع الأدبي البحت , بينما يتناول كتاب آخرون مشاكل اجتماعية , إما بطريقة جدية تربوية , أو بطريقة ساخرة . و لكن أغلب اليوميات تكون عن مواقف و تجارب إنسانية مرّت بحياة أصحابها ذات يوم , إ ذ نراهم يحمّلونها ما يريدون قوله من خلالها .
بعض الذين يكتبون يسهب , و بعضهم الاخر يختصر .منهم الجريء بطرح آرائه و أفكاره , ومنهم المعتدل . إذاً ليس هناك خط معين أو أسلوب أو فكر بعينه ينتهجه الجميع . اليوميات تتسم بقلم صاحبها , بأسلوب كتابته , بشخصيته , ببيئته , وأهم من كل ذلك بتكوينه الفكري .
من وحي التعليقات
طلب أحد المعلقين على يومياتي السابقة مني إذا عرضت مشكلة أن أكون أكثر عمقاً , وأن أعالجها وأضع الحلول اللازمة, وأبدى أسفه واعتذاره أكثر من مرّة . و تكرار الاعتذار و الأسف لكي يبدو صاحب التعليق ( جنتلمان ) و أن تعليقه بنّاء و غير مؤذٍ , وأنه لا يريد إلا المصلحة . و حالما أتلقى تعليقاً كهذا أعرف أن صاحبه يريد إما الأذى أو لفت الأنظار ولكي يبعد الشبهة عن نفسه يُلبس كلماته ثوب اللطف ويبطنها بالاعتذار .
أظن أنني أشرت مرّة أو لمّحتُ بأنني مثل كثير ممن يكتبون اليوميات أسرد أو أعرض مشكلة أو حادثة قد تكون على قدر كبير من الأهمية , أو قد تكون صغيرة و بسيطة , حادثة ( يومية ) حصلت معي أو مع غيري ولكنها أثّرتْ في مجرى حياتي بشكل أو بآخر طبعاً دون أن أعالج المشكلة أو أضع لها الحلول الناجعة . و مَن أنا لأفعل ذلك ؟؟ لست باحثة اجتماعية , و لا محللة سياسية , و لا دكتورة نفسية , و لا عالمة في الإقتصاد أو البيئة و لا .....................الخ . أنا مجرد امراة تقدّم بعض ما عندها مجاناً , فقط لعلّ وعسى أن يستفيد آخرون .
بعد يومين من نشر يومياتي السا بقة مباشرة لهذه اتصلت بي إاحدى المعلمات وقد كانت من الطالبات المتيزات اللواتي يعملن بجد و إخلاص وقد درست وأصبحت ( معلم صف ) لأنها تحب تدريس الصغار في المرحلة الإبتدائية , قالت إنها بعد قراءة المادة قررت أن تخصص بضع دقائق في نهايات بعض الدروس للتركيز على تللك الأحرف وأنها ستفعل ذلك وكأن الأمر لعبة ما أو منافسة بين تلاميذها حتى تمرر ماتريد دون أن يعتبروه درساً قسراً , ولكي يتدربوا و يصبح الموضوع عادياً و روتينياً دو ن أن يشعروا بذلك .
مكالمة واحدة جعلتني أرقص فرحاً وكأنني تلقيت هدية كنت أنتطرها رداً على ما كتبت ,وقلت بيني و بين نفسي إذا كانت ( مروة ) قد قرأت وتحفزت لتغيروتصحح لفظ لنقل مائة تلميذ كل عام , وإذا حذا بعض تلاميذها حذوها في مسيرة حياتهم اليومية -الإجتماعية - التعليمية سيكون هناك آلافاً من الناس الذين استفادوا ممّا كتبت و أكون بطريقة ما حافظت على جزءٍ صغير من لغتنا التي بدأت تنحدر نحو الحضيض دون أن أطرح معالجات للموضوع ودون أن أضع الحلول المثلى ودون أن أكتب بطريقة فنية راقية .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow