Alef Logo
يوميات
              

كراسي..كراسي

مديحة المرهش

خاص ألف

2011-03-27

دائماً تثير الكراسي فيّ فضولاً .
فالكراسي أنواع كثيرة , منها المعدني ,و الخشبي . و البلاستيكي , و الصخري , و الطيني , والقماشي , و الجلدي .. الخ..
وهناك كراسي الستيل , و الشيز لونغ , والفورجوريه , و الكنغ تشير .
والكراسي قد تكون مريحة أو نصف مريحة أو غير مريحة . منها العالية جداً التي تُصمم فقط من أجل أصحابها , وأنت لا تستطيع أن تراها و لا ترى من يجلس عليها .وهناك كراسٍ متوسطة العلو , وكراسٍ ذات ارتفاع عادي مقبول , و أخرى واطئة .
هذا التنوع بالكراسي كان و مازال يقلقني و يثير في تساؤلات كثيرة كلما مررت بشخص يعتلي كرسياً .
و الكرسي يمكن أن يكون افتراضياً . و صاحب الكرسي ليس بالضرورة شخصاً يملك هالة اجتماعية أو سياسية أو مالية تحيط بجلالته . فمثلاً عامل النظافة الذي يجر أمامه ذلك البرميل الأخضر ليلمّ و يجمع أوساخ الشوارع و الأزقة و يضعها في أماكنها المخصصة , ولا يكوّمها في أماكن خفية , او يلقي بها في الأنهر أو أطراف السكك الحديدية مثلاً , هو صاحب كرسي .
و سائق الميكرو الذي يطير بركابه و كأنه في سباقات الرالي من أجل بعض الليرات , و يعرض حياة الآخرين للخطر . و ذاك الذي يمنع الركاب من التدخين و بعد دقائق يشرع سيجارته ليدخنها مع كأس الشاي المتراقصة على أنغام و أغاني تقتل كل مسام فيك قبل أن تصل إلى وِجهتك , أليس صاحب كرسي ؟!
و أولئك الذين يطلقون منتجاتهم في السوق , و لا يضعون عليها المكونات الصحيحة , و يتجاهلون عمداً تاريخ الإنتاج و مدة الصلاحية و السعر , او يكتبونها بشكل لا تستطيع أن تقرأه أو تعثر عليه , ليتلاعبوا بك و يستغلوك كما يريدون . أليسوا أصحاب كراسٍ ؟
و الموظفون الذين بالكاد يرفعون نظرهم إليك و أنت تدور بمعاملاتك الرسمية و بالكاد أيضاً يردون على استفساراتك , و أنت توزع الابتسامات و الشكر هنا وهناك , وكأنك مهرج لهم , فقط ليرضوا عنك و ييسروا معاملتك و لا يغضبوا عليك و يؤخروك أشهراً عقاباً على عدم تقديم طقوس معينة اتجاههم . عداك عن أولئك الذين يقبلون الرشاوى بحجة أنها هدايا لقاء تعبهم لإنجاز معاملات البشر . ألا يعتبرون أصحاب كراسٍ ؟
و المعلمون أو المدرسون الذين يتقاعسون عن رفع مؤخراتهم عن الكراسي حين يُدق الجرس اعلاناً ببدء الدرس ليضيعوا و لو دقائق من عمر الحصة الدرسية الممسوخة مسبقاً , او لا يعطون الدرس بكل الحس و الصمير الإنساني متذرعين بأن الطلاب لا يهمهم الدرس أو أنهم لا يفهمون . أليسوا من أصحاب الكراسي ؟
والذين يعملون في وسائل الإعلام على تنوعها و يفبركون الأخبار , و لا ينقلون الحقيقة كما هي , و ينحازون إلى جهة دون أخرى , ويرجحون كفة على كفة , و المتحاورون الذين يفرضون عليك رأيهم رغماً عنك لأنهم مسنودون من فلان و علاّن فتقبل وإلا .....أليس كل ذلك مسألة كراسي ؟
أما ما يخص الكراسي العالية التي يجلس عليها الحكام و الملوك و الأمراء و أصحاب الأموال و المتنفذين ورجال الدين ورجال السلطة و.. و..و..فهي ليست من اختصاصي .الحصول على كرسي أمر لايستهان به , و إن اعتليت سدة كرسي ما فكن عند حسن ظن ذلك الكرسي و أهله . و الأهم من كل ذلك يجب أن يكون كرسيك دوّاراً بكل الإتجاهات لتكون على دراية كاملة لما يريده الآخرون و ما تستطيع أنت أن تقدمه لهم بحسٍ إنساني شفّاف .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow