Alef Logo
يوميات
              

FACE BOOK

مديحة المرهش

خاص ألف

2011-04-17

بعد متابعة المسلسلات التركية التي صارت كالأفيون بالنسبة لمشاهديها و متابعيها ,و هم كثر بل كثر جداً, حتى في خضم الأحداث الأخيرة في البلد, فهم لا يفوتون عليهم أي حدث منها , وإن حصل يتابعونه في وقت الإعادة في اليوم التالي , أو على إحدى الفضائيات , وهم مثابرون في ذلك رغم المطمطة و سخافة الأحداث ولا معقوليتها , و التي تخجل الأفلام الهندية من معالجتها هذه الأيام على سبيل المثال , يأتي تواجد الفيس بوك في حياة الناس , و انتشاره بسرعة مذهلة , فإذا كنت جاهلاً بماهيته و ما عندك حساب فيه و لا تعرف التعامل معه إذن أنت خارج إطار الركب الحضاري
بعض القراءات و الملاحظات
- لعب دوراً هاماً وفعالاً جداً في التواصل السياسي و التحريض للثورة في بلدين عربيين شقيقين , مصر و تونس , و غير وجه التاريخ هناك .
- أداة تواصل اجتماعي فاعلة , فهو رخيص جداً و سريع أيضاً قياساً بكثير من أدوات الإتصال الأخرى .
- نمّا حس التباهي و التفاخر بكم الأصدقاء و كثرتهم لدى البعض , فهذا عنده ثلاثة آلاف صديق وآخر ألفان و هلم جرّا..
- التباهي بنوعية الأشخاص المضافين كأصدقاء , فإذا كان بين أصدقائك أدونيس مثلاً , أو رجال سياسة من تيار ما , أو رجال مال أو أعمال أو أحد مشاهير السينما أو التلفزيون فأنت ( واو ) مهم جداً ..
- أنت مكشوف للعيان و لكل من هبّ و دبّ , يعرفون عنك كل شيء , و ليس هناك من خصوصية إلا فيما ندر .
- يأخذ كثيراً من وقتك إن لم نقل كله , يسرقه في غفلة منك , و ترى أنك لم تنجز شيئاً سوى التنقل بين صفحات االبشر ( الأصدقاء ) لتلتقط خبراً ما أو تمر بصورة لأحد تعرفه , أو تصادف شخصاً لم تره منذ زمن بعيد .
على سبيل المثال , صديق حقيقي و ليس ( فيس بوكي ) قال لي مازحاً جاداً إن زوجته تمضي قرابة عشر ساعات على الفيس بوك , وإنها لولا الجوع و يقصد جوعها هي لما طبخت .
- الشبان الذين تتراوح أعماهم من العشرينات إلى نهاية الثلاثينات تقريباً يتعاملون معه طوال أربع و عشرين ساعة على موبايلاتهم الحديثة ( طبعاً أقصد هنا شرائح معينة من الشبان , مادياً و ثقافياً , و ليس الجميع .
- غالبية الناس المشتركين بالفيس بوك لم يسجلوا أسماءهم الحقيقية , ولم يضعوا صورهم الشخصية , و هذا ما أدى إلى إثارة الفوضى في قبول الصداقات و رفضها . فترى أنك تحذف عشرات الأصدقاء بعد أن تدخل على صفحاتهم و تعرف ميولهم و انتماءاتهم .
شخص علماني اضطر إلى حذف خمسين صديقاً بعد يومين من قبولهم وتجاهل عدداُ مماثلاً في اليومين التاليين . مثله فعل شخص متدين وآخر يعمل في مجال السياسة .
أحدهم قبل شخصاً بإسم آخر , اكتشف أنه طليق زوجته السابق إضافة إلى أنه أحد أكبر خصومه السياسيين .و إحداهن قبلت صديقة , اكتشفت بعد أيام انها المرأة التي خانتها مع زوجها و خربت عليها حياتها .
- في الآونة الأخيرة و في خضم الأحداث كَثُرَ ما يلي : يتصل أحدهم بآخر ليقول له , لماذا قبلت فلاناً صديقاً ؟ احذفه يا رجل , إنه مع السلطة , أو ضد السلطة , أو من جماعة فلان , أو محسوب على علان .أو أنه يعلق تعليقات ساخنة تضر بك و بعائلتك . وشخص آخر أقام الدنيا ولم يقعدها , و أصيب بخيبة أمل كبيرة و كاد أن يتبرأ و يتخلى عن ابنه فقط لأن الولد ( مو طالع لبوه - لأبيه ) فقد كتب ب - الستاتس - على صفحته مقولة تتضمن رأياً لا يتماشى و يتطابق مع مواقفه السياسية .
- أيضاً و ضمن ما حدث مؤخراً , كثُرت البطولات الحقيقية و المزيفة و المرجلة , و التغطية الإعلامية , كل على ليلاه يغني , و كل يريد اثبات وجهة نظره بأي وسيلة كانت و مهما كلف الأمر . و اختلطت الفروسية باللافروسية .
اسودْت صور و ابيضت وجوه , ارتفعت رايات و سقطت أخرى , انثالت شتائم و سباب و سالت دماء و كرامات على الفيس بوك .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow