Alef Logo
يوميات
              

قلوب ديكتاتورية ...

مديحة المرهش

خاص ألف

2011-11-27

تساؤل
كلّما عادت صورة سقوط الرئيس معمر القذافي إلى ذهني، و ميتته الشنيعة في ذلك الجحر وحيداً منبوذاً، و ذاك الذل و الهوان و الحالة المزرية التي وُجد فيها ابنه سيف يوم قبض عليه الثوار و اعتقلوه، و كل هذا الذي لحق به من جراء مساندة أبيه، بعد مسلسلات الكذب و المرجلة التي كان يبثها بين الحين و الحين على شاشات التلفزيون، أتساءل بيني و بين نفسي: ترى ماذا كان حال زوجة القذافي و أم سيف من كل ذلك ؟؟ هل اعتصرها الألم ألف مرة ؟؟ هل صرخت متوجعة متألمة مفجوعة من ذاك المصير ؟ هل شربت من ذات الكأس الشنيعة؟ و أحست بما عانته كل تلك النساء الليبيات اللواتي فقدن أزواجاً و أبناءً و إخوة و آباءً و أعماماً و أخوالاً و ... و .... الذين انذلوا و ضربوا و عذبوا حتى النفس الأخير ؟؟؟
هل ... و هل .. أم أنّ أمهات الديكتاتوريين و أخواتهم و نساءهم يملكن قلوباً ديكتاتورية يتحكمن بها تماماً كما يتحكم رجالهم بمصائر الشعوب و حرياتها، فلا يحسسن بأي ألم ؟؟ أتساءل: ترى ماذا كان شعور الأهل و العشيرة و سادة قومه الذين يفخر بالانتماء إليهم؟ ترى هل نصحوه؟ هل قوّموه إلى طريق الصواب؟ هل حاولوا تخفيف حدة تكبره و جبروته و ظلمه و جوره و قتله لأبناء شعبه؟ أم أنهم لم يفعلوا شيئاً من ذلك كله متأملين أن ينالوا الحصص السمينة و المغانم الوفيرة من مال و جاهٍ و سلطة مقابل موت شعب بأكمله و سلبه حريته ...بل كم الأفواه و إزالتها من الوجود ؟؟!!
سينفخ في الصور
على الفيس بوك كتب أحدهم و هو مؤمن تماماً بكل ما في صفحته، عن علامات يوم القيامة التي بقيت.
عدّد الكثير منها و لكن ما لفتني الاثنان التاليان:
- سقوط سبعة من أمراء الدول. وهذه العلامة لا مأخذ لي عليها .
و العلامة الثانية:
- سينفخ في الصور، النفخة الأولى لكل الحيوانات لتموت و تهدم الجبال و المباني. وينفخ في الصور للمرة الثانية لتعاد الروح لجميع الخلائق ( المخلوقات البشرية ) لتجمع في عرفات لمحاسبتهم.
سؤالي هنا: كيف سيتسع مشعر عرفات لكل تلك الأمم من بدء الخليقة إلى ساعة النفخ في الصور ( يوم القيامة ) و مساحته 12 كم من الشمال إلى الجنوب و 5 كم من الشرق إلى الغرب ؟؟!!!


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow