Alef Logo
يوميات
              

كأس في صحة الثورة

مديحة المرهش

خاص ألف

2012-08-06

كلنا اليوم نتألم لما يحدث لأولاد بلدنا و أهالينا السوريين االمهحرين عنوة عن بيوتهم و ديارهم .... لاجئين، نازحين، مشردين، ولكن ألمنا ينحصر عند كثير منّا بكلمات و أقوال و ليس بأفعال. أغلبنا يتعاطف و يقول: حسبي الله و نعم الوكيل، الله يعينهم على بلواهم، ليكن الله في عونهم، الله يهدّ عدوهم و يأخذ بيدهم.
و كثير منّا يذهب للصلاة ويخصص وقتاً للدعاء لكي يفرّج الله كرب اولئك المتضررين المساكين بنظره.
أنا مع كل هذا و لست ضد الدعاء و الصلاة و التقرب من الله ولكن ليس بهذا الشكل تُحل الأمور هنا على أرض الواقع.
المشاركة بإزاحة الألم و تخفيف الوجع ومسح الذل والهوان عن أولئك الناس و التواجد معهم بمحنتهم هو المطلوب و هو الإنسانية بحد ذاتها.
كلنا معنيون بما يحدث ....كيف تجرؤ أن تقابل نفسك و أنت تأخذ دوشاً مرتين على أقل تقدير يومياً، تحلق ذقنك كي تبدو على أحسن وجه، تبدّل قمصانك و سراويلك كما يحلو لك، تتعطر و تنام في سريرك هانئاً مطمئناً قرب زوجتك و أولادك، تتناول طعامك بالشوكة و السكين في صحنك الخاص كعادتك تماماً كما قبل الثورة، تتبعها بالفواكه و الحلوى المنتقاة على ذوقك الخاص أو ربما الرفيع.
تُنقّل قنوات التلفاز و أنت في جو مكيّف، وقد تكون تتناول الكاجو و الفستق الحالبي و تشرب كأساً في صحة الثورة.
كيف تتعامل مع إنسانيتك و أولئك الذين شردوا من أولاد البلد يتكومون فوق بعضهم في المدارس و أماكن التجمع، و أجسادهم تقطرعرقاً و تعباً و خوفاً من المجهول، يموتون من ذل و قهر و حر شديد. يأكلون من الصحن ذاته بأيدً خائفة و قلوب تنزّ ألماً، و هم بالتأكيد في قرارة أنفسهم يتساءلون: تُرى هل نحن الذين خارج سربهم، من الإنسانية بمكان، سنكون على قدر المسؤولية لنغير و نشارك بشكل إيجابي و فعّال في ذلك الوضع المريع الذين هم فيه يغوصون !!!!

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أهب راقصة

24-نيسان-2021

دون ماء يذكر

13-آذار-2021

أهدده بالكسر.. قلمي

19-كانون الأول-2020

قليل من الهايكو ... كثبر من الحياة

07-تشرين الثاني-2020

لا … لا تأتِ

12-أيلول-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow