مشهدية المحلل و اكتمال حضوره
خاص ألف
2010-02-22
العبرة في التحليل السياسي بالنسبة للذين يظهرون على شاشات الفضائيات تحت هذه التسمية . ليس في كمية المعلومات التي يقدمونها
أو القدرة على الربط بين الأحداث و تقاطع ظروفها فالخروج بنتيجة لم تكن لترد على أذهان المشاهدين . إنما العبرة في القدرة على التعامل مع الكاميرا و استقطاب أعداد من المشاهدين لا يعنيهم ذكاء المحلل و براعته التحليلية بقدر عنايتهم بمشهديته ، لباسه ، ابتسامته ، رباطة جأشه ، امتلاكه زمام الكلام ، و تمدده بما يحمل من حضور على جميع تفاصيل المشهد .
تبرز أكثر ، شهوة احتلال الشاشة عند بعض المحللين حين يتواجهون مع خصم ما ، تصبح عندها الشاشة ارض معركة جميع الأسلحة فيها مباحة ، و لا أهمية للأفكار التي تطرح ، الرابح هو من يبرز حضوره أكثر و يسلب من الآخر بعضاً من حيزه في الشاشة ، فقد يتحدث أكثر من وقته المحدد ، أو يقاطع خصمه و يربكه ، يسخر من أقواله يرفع نبرة صوته خالقا مناخا من التشويش تضيع فيه الأفكار و تذهب هباء .
ثمة في كل ذلك ، غلبة للصورة على الكلمة فقد تسمع محلل عبر أثير الإذاعة و لا يلفت انتباهك ، هو ذاته يحضر
عبر إحدى الشاشات ، فتراه يتألق في معركته مع خصم ما ، و يتفوق عليه لا بإقناع المشاهدين ، إنما بالقدرة على كسر وجهة نظر مختلفة .
ليس المحلل بقارئ و مستنتج ، انه جندي في معركة مطلوب منه الانتصار لوجهة نظر سياسية ، بغض النظر عن افتقاد الحجج و البراهين المقنعة ، المهم مشهدية تفترض اكتمال حضوره بنقصان حضور الآخر.
×××××
نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر.
في المستقبل سنعلن عن أسماء جميع المواقع التي تنقل عنا دون ذكر المصدر
ألف
08-أيار-2021
18-تموز-2020 | |
سيسيولوجيا التجمعات الدينية في أن إحياء الأعياد يصنع الرثاثة |
30-آذار-2010 |
22-شباط-2010 | |
أيهم خيربك في "أسطر مالت وانزلق ما أقول" اقتراف المعنى العبثي |
17-شباط-2010 |
03-شباط-2010 |
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |